الخطوة الثالثة من مرحلة تحديد الاولويات
مناقشة وتفسير الاسباب وراء فجوات الاداء
على ميسر كل مجموعة بؤرية قيادة افراد مجموعته وتوجيهها نحو الاجراءات التالية:
* استخدام استراتيجية العصف الذهنى لاعداد قائمة موحدة بالاسباب التى قد تكون وراء وجود فجوة الاداء التى استقرت عليها مجموعته .
* دعوة كل فرد من افراد المجموعة على حدة لاعداد قائمتين:
الاولى: لترتيب نقاط ضعف الاداء فى المجال الواحد وذلك فى ضوء شدة التأثقير السلبي لنقاط الضعف فى تعليم وتعلم التلاميذ بالمدرسة.
الثانية : لترتيب نقاط القوة فى الاداء فى ذات المجال وذلك فى ضوء تأثيرها الايجابي فى تعليم وتعلم التلاميذ بالمدرسة.
* توجيه المجموعة بكامل افرادها لاستخلاص قائمة واحدة لترتيب نقاط القوة واخرى لترتيب نقاط الضعف فى مجال العمل المدرسي موضوع المناقشة.
* توجية كل فرد من افراد المجموعة على حدة لاختيار نقاط الضعف الاربع الاشد تأثيرا سلبيا على تعليم التلاميذ وتعلمهم من بين نقاط الضعف فى القائمة التى تم استخلاصها فى الخطوة السابقة.
* توجيه المجموعة بكامل افرادها للاتفاق حول نقاط الضعف الاربع الاشد تأثيرا سلبيا على تعليم وتعلم التلاميذ فى مجال العمل المدرسي موضوع المناقشة.
* توجيه كل فرد من افراد المجموعه على حدة للتصويت عن طريق الاقتراع الكتابي لاختيار ثلاث نقاط ضعف من بين الاربع التى تم الاتفاق عليها فى الخطوة السابقة.
*****
هنا تصبح نقاط الضعف الثلاث التى تحظى على رأى اغلبية افراد المجموعة من خلال التصويت السابق هى الاشد تأثيرا سلبيا فى تعلم التلاميذ وتعلمهم بالمدرسة فى مجال العمل المدرسي المحدد لهذه المجموعة
ومن ثم فهى التى يجب ان تحتل رأس قائمة الاولويات فى جهود المدرسة لتطوير الاداء فى ذات المجال.
دمتم فى حفظ الله
ونستكمل معكم فى الجلسة القادمة الخطوة الرابعة والاخيرة من هذه المرحلة
مسئول الجودة بالمدرسة