ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: الخطوة الاول لمكونات الملف الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 6:37 am | |
| الخطوة الاولي لمكونات الملف 1- وضع رؤية ورسالة مدرستك 2- مكونات مجالات ومعايير الجودة التسعة ( رسمه مرفقه ) 3- كل المعايير والمؤشرات وممارسات مجال الجودة التى توجد ادناة 4- وضع ورقة بالمعاير الاول المؤشر الاول الممارسة الاولى ( وهذا يطبق على كل ممارسة جديدة ) ويضع فيها اهم مستندات وادلة الممارسة التى سوف تكون ) مرفق ايضا اهم الشواهد والادلة المطلوب جمعها لتحقيق الممارسات وبذا يكون ملفك قد اكتمل وتكون خطة الانشطة الصفية واللا صفية بالبرنامج الزمني -تحليل المنهج للمواد الخمس طبقالخريطة المنهج ونواتج التعلم
8-1-1-توظيف المنهج.
8-1-1-1
تتسق الممارسات التعليمية بالمؤسسة مع أهداف المنهج.
8-1-1-2
يرتبط تناول المنهج بالمشكلات الحياتية الآنية.
8-1-1-3
تستخدم أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية.
8-1-1-4 تتضمن تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة.
8-1-2-
استخدام الموارد البيئية والمحلية.
8-1-2-1
نشر ثقافة الحفاظ على البيئة واستخدام الموارد المتاحة وكيفية توظفيها
8-1-2-2
استخدام المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-3
استخدام المواد قليلة التكلفة فى تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-4
استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة.
8-1-2-5
يستخدم التلاميذ المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-6
استخدام الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسات ( المتاحف – قصور الثقافة – الأماكن الأثرية ...الخ)
8-1-3- تنمية المهارات لدى المتعلمين.
8-1-3-1
يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم ...الخ).
8-1-3-2
يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم التعاونى.
8-1-3-3
يستخدم موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3-4
يستخدم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتي للمتعلمين.
8-1-3-5
تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى المتعلمين.
8-1-4-
أدلة المعلم.
8-1-4-1
يستخدم المعلم دليل المعلم فى عمله.
8-1-4-2
يستخدم المعلم الأنشطة الإثرائية لتحسين أداء المتعلمين.
8-1-4-3
يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المشار بإتباعها فى الدليل لتحقيق أهداف الدرس.
8-1-4-4
يستخدم المعلم الأدلة لتقويم أداء المتعلمين.
8-2-1-
خطة الأنشطة التربوية.
8-2-1-1
يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية.
]8-2-1-2
يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية.
8-2-1-3
يخصص فى الجدول الدراسى فترات كافية لتنفيذ الأنشطة.
8-2-1-4
تتنوع الأنشطة الصفية لكي تراعى الفروق الفردية
8-2-1-5
تتنوع الأنشطة اللاصفية لكي تراعى الفروق الفردية.
8-2-1-6
تتناسب الأنشطة الصفية مع المراحل العمرية.
8-2-1-7
تتناسب الأنشطة اللاصفية مع المراحل العمرية.
8-2-1-8
تلبى الأنشطة الصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم.
8-2-1-9
تلبى الأنشطة اللاصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم.
8-2-1-10
تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية.
]8-2-1-11
تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.
]8-2-1-12
تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة الصفية.
8-2-1-13
تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.
]8-2-1-14
تعد تقارير دورية عن تنفيذ الأنشطة الصفية (4 مرات سنويا على الأقل).
]8-2-1-15
تعد تقارير دورية (4 مرات سنويا على الأقل) عن تنفيذ الأنشطة اللاصفية.
]8-2-2-
تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج
8-2-2-1
تساعد الأنشطة الصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج.
8-2-2-2 تساعد الأنشطة اللاصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج.
8-2-2-3
تساعد الأنشطة الصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
8-2-2-4
تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
8-2-2-5
تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية.
]8-2-2-6 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية.
8-2-2-7 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير
8-2-2-8 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير.
8-2-2-9
تساعد الأنشطة الصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع.
8-2-2-10 تساعد الأنشطة اللاصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع.
8-2-3-
إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة.
8-2-3-1
تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها اللاصفية.
8-2-3-2 تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها الصفية.
8-2-3-3
تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة الصفية.
8-2-3-4
تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة اللاصفية.
]8-2-3-5
تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة الصفية.
8-2-3-6
يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية.
8-2-3-7
يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة اللاصفية.
8-2-3-8
تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.
8-2-3-9
تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات فى مجال الأنشطة التربوية مع المؤسسات التربوية الأخرى
8-2-4-
الأنشطة التربوية الخارجية.
8-2-4-1
تقيم المؤسسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى.
8242
تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية المحلية.
]8-2-4-3
تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية القومية والدولية.
8-2-4-4
تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية المحلية.
8-2-4-5
تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية القومية والدولية.
8-2-4-6
| |
|