موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الخطوة السادسة تحليل البيانات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الخطوة السادسة تحليل البيانات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الخطوة السادسة تحليل البيانات 2nqcdo4 الخطوة السادسة تحليل البيانات 2nqcdo4 الخطوة السادسة تحليل البيانات 2nqcdo4

 

 الخطوة السادسة تحليل البيانات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : الخطوة السادسة تحليل البيانات Profes10
الخطوة السادسة تحليل البيانات Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الخطوة السادسة تحليل البيانات Empty
مُساهمةموضوع: الخطوة السادسة تحليل البيانات   الخطوة السادسة تحليل البيانات I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 7:28 am



الخطوة السادسة: تحليل البيانات :

تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:

١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.

٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.

٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).

٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).

الخطوة السابعة: كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:

تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.

وفيما يلى بعض الضوء على أداتين أساسيتين للتقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى هما استمارة التقييم الذاتى، وتقرير التقييم الذاتى.

أولا: استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي

أعدت هذه الاستمارة لتسجيل نتائج تقويم الممارسات الخاصة بكل مؤشر، ومن ثم تسجيل نتائج قويم كل المؤشرت والمعايير التى تندرج تحتها تلك المؤشرات.

منهجية إعداد استمارة التقييم الذاتى

١- تحديد هدف الاستمارة بأنها وسيلة تفصيلية تظهر الأداءات الكمية في ضوء وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.

٢- الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.

٣- بناء استمارة التقييم الذاتى وفق لما يلي:هي

• اعتبار الممارسات المذكورة في مقاييس التقدير المتدرجة ( Rubrics) الأساس فى صياغة عبارات الاستمارة.

• تعديل صياغة العبارات ( الممارسات ) بحيث تصبح أكثر إجرائية وقابلية للقياس..

• تقسيم بعض العبارات التي احتوت عدة فئات بحيث يمكن الاستجابة على كل فئة على حدة مثل العبارات التي تشمل كلمة المعنيين تم تقسيم الممارسة إلى كل فئة من فئات المعنيين على حدة.

• تحديد شكل الاستجابة لكل عبارة بحيث تكون إما نعم أو لا، أو تحديد نسبة التحقق على مقياس رباعي يتوافق مع مقاييس التقدير المتدرجة، ويتم تحديد الاستجابة وفق نتائج أدوات جمع البيانات المستخدمة من قبل المؤسسة

التعليمية.

٤- مراجعة محتوى استمارة التقييم الذاتى عبر مجموعة من ورش العمل وهى كالأتي:

• ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، وضوح العبارات، طريقة الاستجابة، والقابلية للقياس والتطبيق الميداني.

• ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، وأسلوب القياس.

• ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، والقابلية للتطبيق الميداني.

• تمت مراجعة نتائج ورش العمل، واستخلاص أهم النقاط، وتعديل بعض الأجزاء في ضوء الملاحظات.

٥- إعداد استمارة تقرير التقييم الذاتى في صورتها النهائية، مع المراجعة اللغوية، ثم وضعها على موقع الهيئة الالكتروني.

استيفاء استمارة التقييم الذاتى :

١- استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتى يكون تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة)، وتعتمد من الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة.

٢- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة كما هو موضح بالجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات التقييم الذاتى).

٣- استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي:

١ يتم قراءة كل عبارة (ممارسة) بعناية ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة لكل عبارة .

٢ يتم وضع علامة ( √) بالخانة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات والشواهد والأدلة التى تعكسها اليبانات التى تم جمعها بشأن الممارسة التى تعبر عنها العبارة.

٣ يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن) مما يسهل من مهمة فريق المراجعة الخارجية المعتمد.

مثال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم ( ٢.١.٣.٢ ) فهذا يعنى أننا نقصد بذلك

(المجال الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).

٤ إن كانت لديك إيضاحات جوهرية أو إضافية أو شرح لجهودك يتم كتابته بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة .

٥ جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية) ليتم مراجعتها من قبل فريق المراجعة الخارجية.

٤- يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية حيث أن مصدقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق المراجعة الخارجية. (ملحق ٤)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : الخطوة السادسة تحليل البيانات Collec10
الخطوة السادسة تحليل البيانات Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

الخطوة السادسة تحليل البيانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطوة السادسة تحليل البيانات   الخطوة السادسة تحليل البيانات I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 8:21 pm

الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_bounce الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_bounce الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_bounce الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_bounce الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_bounce الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_bounce الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol size] الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Lol الخطوة السادسة تحليل البيانات Icon_basketball [size=24]مشششششككككوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطوة السادسة تحليل البيانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة السادسة من الموسوعة النادرة
» الخطوة الاول لمكونات الملف
» وسوف نتناول اليوم الخطوة الثانية وهى
» الخطوة الثالثة من مرحلة تحديد الاولويات
» اساليب جمع البيانات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: