ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: تقرير التقييم الذاتي للقدرة المؤسسية لعم2009/2010 السبت مايو 15, 2010 4:04 pm | |
| إدارة كفر الشيخ التعليمية e]size][size=12] مدرسة سيدي جمال الابتدائية
أولا : القدرة المؤسسية
تقرير التقييم الذاتي للمجال الأول الرؤية و الرسالة
نقاط القوة | نقاط الضعف | المقترحات |
ــ تعلن الرؤية و الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة في الداخل و الخارج . |
ــ محدودية مشاركة المؤسسات التربوية و المتعلمين في الرؤية و الرسالة . |
ــ زيادة مشاركة المتعلمين و الممثلين عن المؤسسات التعليمية والمتعلمين في صياغة الرؤية والرسالة . |
ــ الرؤية و الرسالة موزعة على جميع العاملين بالمؤسسة . |
ــ محدودية انعكاس الرسالة القومية للتعليم على رؤية و رسالة المؤسسة. |
ــ عمل نشرات توعية مطبوعة لمجلس الأمناء و المتعلمين في صياغة الرؤية و الرسالة . |
ــ يتم مراجعة الرؤية و الرسالة سنويا بالمؤسسة . |
|
ـ عقد ورش عمل لدراسة و مناقشة الرؤية و الرسالة القومية للتعليم . |
إدارة كفر الشيخ التعليمية
مدرسة سيدي جمال الابتدائية
تقرير التقييم الذاتي للمجال الثاني القيادة و الحوكمة
نقاط القوة | نقاط الضعف | المقترحات | ـ وجود مادة علمية الكترونية معاونة لجميع المواد | ـ عدم مشاركة العاملين في إعداد خطط بحثية إجرائية | ــ تشجيع القيادة للعاملين على إجراء خطط بحثية إجرائية | ـ تشجع القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية و إصلاح و تطوير المؤسسة ( ثلاث مرات في العام ) . | ـ لا تحفز قيادة المعلمين على المبادرات الإبداعية | ــ تحفيز العاملين على المبادرات الإبداعية | ـ تشجع القيادة التعلم النشط و تستخدم أنشطة تعليمية مبتكرة و متنوعة . | ـ عدم وجود أجهزة تكنولوجية داخل حجرات الدراسة | ــ تشجيع المتعلمين على المشاركة في وضع و تصميم الأنشطة. | ـ تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم النشط | ـ عدم وجود نظام للإعلام باللوائح و القوانين المنظمة للمؤسسة | ـ توفير قاعدة بيانات لتتبع أداء المتعلمين على الموقع الالكتروني | ـ مشاركة ممثلين عن العاملين و المعلمين في علاج المشكلات التي تواجه المؤسسة وفي و ضع و تنفيذ خطط التطوير للمؤسسة | ـ عدم توافر قاعدة بيانات لتتبع اداء المتعلمين و نسبة تحقيق الأهداف لكل منهم على الموقع ــ لا يوجد نظام لمتابعة ذوي صعوبات التعلم و رعايتهم . | ـ توفير نظام لمتابعة أداء ذوي صعوبات التعلم.
ــ تعديل خطة الطوارئ وتوزيع المهام على جميع العاملين بالمؤسسة بالأزمات . | ـ وجود قواعد لصرف الميزانية ببساطة الإجراءات بما يحقق رؤية المؤسسة و رسالتها |
| ـ توفير نظام للإعلام باللوائح و القوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة | ـ وجود عدالة ومعايير و واضحة في تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين و المعلمين |
| توفير أجهزة تكنولوجية داخل حجرات الدراسة |
إدارة كفر الشيخ التعليمية
مدرسة سيدي جمال الابتدائية
تقرير التقييم الذاتي للمجال الثالث الموارد البشرية و المادية
نقاط القوة | نقاط الضعف | المقترحات | ـ يوجد هيكل تنظيمي يوصف ادوار العاملين بالمؤسسة . | ـ قلة البرامج التدريبية للإداريين . | ــ تقديم برامج تدريبية للإداريين و الفنيين و إعداد خطة لهذه البرامج | ـ توجد خطة تدريبية للمعلمين و الأخصائيين . | ـ نقص المعامل اللازمة للأنشطة التربوية . | ــ زيادة عدد أجهزة الحاسب الآلي لتتناسب مع أعداد المتعلمين | ـ تتصل المؤسسة بشبكة الانترنت ويوجد قاعدة بيانات للمعلمين و المتعلمين . | ـ عدم كفاية اجهزة الكمبيوتر اللازمة لاستخدام المعلمين و العاملين للانترنت وقلة الكوادر المدربة على استخدام الحاسب الآلي . | ــ توفير مصادر لزيادة الموارد المالية للمؤسسة و تحديد الفجوة المالية بناء على خطة التنمية . | ــ يوجد بالمؤسسة لوازم الصيانة السريعة و سجل لضمانات المعدات . | ــ محدودية المصادر اللازمة لزيادة الموارد المالية و اقتصارها على المقصف المدرسي . | ــ توفير أماكن لممارسة الأنشطة . | ـ تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين . | ــ عدم تحديد الفجوة المالية بناء على خطة التنمية . |
| ـ تستغل المؤسسة الفراغات الموجودة بالمبنى المدرسي . | ــ عدم كفاية الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية و الرياضية و الاجتماعية . |
| ــ يوجد خطة للأمن و السلامة ويتم تدريب العاملين و المتعلمين عليها . |
|
| ـ يتم تجديد و تطوير محتويات المكتبة سنويا و تفي باحتياجات التعليم و التعلم . |
|
| ــ يوجد بالمؤسسة قاعة للمكتبة تحتوي على كتب و مراجع في مختلف مجالات المعرفة . |
|
|
| |
|