موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
نواتج التعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
نواتج التعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
نواتج التعلم 2nqcdo4 نواتج التعلم 2nqcdo4 نواتج التعلم 2nqcdo4

 

 نواتج التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : نواتج التعلم Profes10
نواتج التعلم Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

نواتج التعلم Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم   نواتج التعلم I_icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2010 1:21 pm



· تلخيص نتائج الفاعلية الكلية للمؤسسة، من خلال مجموعات المعنيين (القيادة – المعلمون-...)..

1- عرض البيانات بعد تلخيصها ووضعها فى جداول، ورسوم توضيحية، والتعليق عليها، من خلال:

· الفترة الزمنية التى تتضمنها البيانات (العام الدراسى....../.....).

· نوع البيانات (تكرارات – نسب مئوية....).

· مصدر البيانات (ملفات المتعلمين- مدرسو الفصول...).

2- مراجعة وتدقيق البيانات.



4-2-2 تحليل البيانات واستخدامها


عند الإنتهاء من استخراج البيانات وعرضها، يبدأ فريق التطوير بالمؤسسة فى تحليل الفاعلية المؤسسية لتحقيق نوتج التعلم المستهدفة.

ويمكن طرح مجموعة من التساؤلات كمرشد للقيام بهذا التحليل.

1- تحديد نواحى القوة فى الفاعلية المؤسسية، وهى الممارسات الحاصلة على تقدير (كفء – متميز).

2- تحديد نواحى الضعف فى الفاعلية المؤسسية، وهى الممارسات الحاصلة على تقدير (مبتدئ – نامي).

3- وضع نواحى القوة، ونواحى الضعف بشكل دقيق، سوف يحدد أولويات التحسين لنواتج التعلم المستهدفة بشكل دقيق.
جدول ( Cool
نقاط القوة ونقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة



نواتج التعلم المستهدفة (المؤشرات) لمادة.....
الصف.......
نقاط القوة
نقاط الضعف











جدول ( 9)
نقاط القوة للفاعلية الكلية للمؤسسة




العوامل المؤسسية المرتبطة بنقاط القوة

نقاط القوة لنواتج التعلم (المؤشرات)
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة )
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى)
القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
الأدلة والشواهد
















مصدر البيانات: .............................................................



جدول ( 10)
نقاط القوة للفاعلية الكلية للمؤسسة




العوامل المؤسسية المرتبطة بنقاط الضعف

نقاط الضعف لنواتج التعلم (المؤشرات)
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة )
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى)
القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
الأدلة والشواهد
















مصدر البيانات: .............................................................















خامساً: وضع خطط تحسين أداء المتعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.







يجب وضع خطة إجرائية Action plan لكل هدف من الأهداف العامة للتحسين، والتي يتم وضعها بناء على نقاط القوة ونقاطالضعف التى تم تحديدها فى الخطوات السابقة، هذه الخطط تربط أهداف التحسين وبرامج التدخل المتخصصة وذلك لعلاج الفجوة بين مستوى الأداء الحالى ونواتج التعلم المستهدفة.

إذن الهدف من هذه الخطوة هو وضع الخطة الإجرائية للتحسين، التى ترشدنا للتطبيق الناجح لبرامج التدخل لتحقيق أهداف التحسين.




5-1 وضع الخطة الإجرائية للتحسين.


أ‌- نضع الهدف من التحسين، والنواتج المتوقعة من المتعلمين، والمشاركين فى التنفيذ، وطريقة التدخل، وطرق التقويم، بحيث يكون هناك نموذج لكل هدف من أهداف التحسين.

ب‌- يمكن أن تستخدم التساؤلات التالية للتأكد من اكتمال الخطط الإجرائية لأهداف التحسين (يمكن الاستعانة بقائمة التحقق من جودة الخطة المدرسية – ملحق 3 ).

· الإطار الزمنى لتنفيذ الخطة:

هل الإطارالزمنى حدد النقاط التالية:

-بداية ونهاية الخطة؟

-تحديد وقت كاف للتنفيذ؟

-تحديد وقت كاف لمعرفة تأثير تنفيذ الخطة على أداء المتعلمين؟

· الخطوات التنفيذية:

هل الخطوات التنفيذية روعى فيها الآتي:

-الأنشطة اللازمة للتنفيذ؟

-تقديم إرشادات واضحة للقائم بالتنفيذ؟

-العوامل المرتبطة بالفاعلية الكلية للمؤسسة؟

-امكانية ملاحظة ومتابعة التنفيذ لمواجهة اية سلبيات أثناء التنفيذ؟

· الجدول الزمنى

هل الجدول الزمنى يتضمن:

- بداية ونهاية كل خطوة تنفيذية؟

-تقديراً مناسباً للانتهاء من كل خطوة تنفيذية؟

· المسئوليات

هل المسئوليات فى كل خطوة تنفيذية:

-تم تحديدها لكل فرد بشكل واضح لكل خطوة تنفيذية؟

-تم تحديد الأدوار لكل خطوة تنفيذية؟

· المتابعة:

هل تم تحديد المتابعة، بحيث تشمل:

-الشواهد والأدلة للتطبيق الناجح لكل خطوة تنفيذية؟

-إمكانية ملاحظة المخرجات الخاصة بكل خطوة تنفيذية؟

-تحديد العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (الفاعلية التعليمية – القدرة المؤسسية)؟

· الموارد البشرية والمادية

هل تم تحديد الموارد، بحيث تشمل:

-الأدوات، والتجهيزات، والميزانية لكل خطوة تنفيذية؟

-العاملين المشاركين، وخطط التدريب والتنمية المهنية المطلوبة، لتنفيذ كل خطوة إجرائية؟

-بعد استكمال الخطة الإجرائية، شارك جميع المعنيين بالمؤسسة والمشاركين فى التنفيذ فى مناقشة الخطة.

-للتأكد من التطبيق الكامل للخطة الإجرائية، قم بجمع التغذية الراجعة من العاملين، وتحقق من التطبيق.











جدول ( 11)
مثال لخطة اجرائية لتحسين نوانج التعلم




الخطة الإجرائية

هدف التحسين: ان يتقن المتعلمين فى الصف الثالث الابتدائى القراءة

نواتج التعلم المستهدفة: يقرأ الدرس قراءة جهرية

أساليب التدخل:1- تدريب المتعلمين على القراءة فى جميع المواد الدراسية.

2- مجموعات تقوية بعد إنتهاء اليوم الدراسى.

طرق التقويم: 1- اختبار القراءة

2-الملاحظة

الإطار الزمنى للتطبيق: خلال الفترة من 1/12/2008م إلى 30/5/2009م



[td:01af style="BORDER-BOTTOM: black 1pt solid; BORDER-LEFT: black 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 94.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDE
الخطوات التنفيذية
الجدول الزمنى
المسئوليات
المتابعة
الموارد

1- تحديد المعلمين القائمين على البرنامج العلاجى

1/12 إلى 30/12/2008م

المدير

مشرف اللغة العربية

مدرسو اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى، والمعملون الحاصلون على دورات أو دراسات فى صعوبات التعلم

2-اجراء اختبار قبلى للمتعلمين فى القراءة.

1/1 إلى 5/1/2009م

مشرف اللغة العربية
مشرف اللغة العربية

أوراق

3-تصميم برنامج علاجى للمتعلمين.

7/1 إلى 30/1/2009م

مشرف ومدرسو اللغة العربية

مشرف اللغة العربية

مراجع – أوراق

4- تنفيذ البرنامج العلاجى.

1/2 إلى 30/4/2009م

مدرسو اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى

مشرف اللغة العربية

أوراق – ميزانية للتصوير

5-اختبار بعدى، لتحديد مدى التقدم فى مستوى المتعلمين

1/5/2009م

مشرف اللغة العربية

مشرف اللغة العربية

أوراق

6- استمرار تنفيذ برامج وأنشطة إضافية للمتعلمين غير المحققين للمستوى المطلوب

1/5إلى 30/5/2009م

مدرسى اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى

مشرف اللغة العربية

أوراق – ميزانية للتصوير

7- اختبار بعدى لتحديد مدى التقدم فى مستوى المتعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 4-نواتج التعلم
» 7-نواتج التعلم
» 8- نواتج التعلم
» 5-نواتج التعلم
» 6-نواتج التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: