ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: 7-نواتج التعلم السبت أبريل 17, 2010 12:53 pm | |
| جدول (3 ) أسئلة أساسية حول البيانات المتاحة بالمؤسسة
| بداية العمل فى عمليات التحسين | تقويم أداء المتعلمين | عمليات التطوير والتحسين | تقويم نتائج التحسين | المحور الأول: أداءات المتعلمين | هل لدينا البيانات التى نحتاجها، لتحديد نقاط القوة، ونقاط الضعف فى أداء المتعلمين؟
| من هم المتعلمين الذين لم يحققوا المستويات المستهدفة من التعلم؟ وفى أى مادة؟
| من الذى يحقق تحسن أثناء عمليات التدخل، وتنفيذ خطط التحسين فى التعلم؟ وفى اى مادة؟ | هل لدينا بيانات كافية، لتحديد مدى النجاح فى عمليات التدخل، وخطط التحسين فى التعلم؟
| المحور الثانى: فاعلية المؤسسة | هل لدينا البيانات التى نحتاجها، لتحديد نقاط القوة، ونقاط الضعف فى ممارسات المؤسسة التعليمية (الفاعلية التعليمية) والممارسات التنظيمية (القدرة المؤسسية) | ما الممارسات التعليمية (الفاعلية التعليمية) والممارسات التنظيمية (القدرة المؤسسية) المرتبطة بمشكلات أداء المتعلمين؟
| ما مدى التحسن فى الممارسات التعليمية التنظيمية أثناء عمليات التدخل، وتنفيذ خطط التحسين ؟ | هل لدينا بيانات كافية، لتحديد تأثير عمليات التحسين على فاعلية المؤسسة؟ |
كما تساعد هذه البيانات على تحديد أولويات لفريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم، ويمكن للفريق أن يضع قائمة للمجالات والمعاييرن التى تحتاج إلى تحسين (فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة ووفقاً لطبيعة المرحلة التعليمية)، وهذه القائمة يتم استيفاؤها من جميع المعنييين بالمؤسسة، والتى يتوقف نجاحها على الاستخدام الأمثل لجميع مصادر البيانات، حيث يتم جمع، وتنظيم، وتلخيص، وعرض البيانات وثيقة الصلة بأداء المتعلمين، ولمساعدة المعلمين ومشرفى المواد على تحسين نواتج التعلم من خلال طرق التدريس، وتفعيل الأنشطة التعليمية المختلفة. | |
|