[size=16]
منهجية إعداد استمارة التقييم الذاتى
١- تم تحديد هدف الاستمارة بأنها وسيلة تفصيلية تظهر الأداءات الكمية
المؤسسية والتربوية في ضوء وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي.
٢- تم الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية لبناء كل من استمارة
التقييم الذاتى.
٣- بالنسبة لإجراءات ( خطوات) بناء استمارة التقييم الذاتى تم ما يلي:
هي الأساس ( Rubrics) ٤- اعتبار الممارسات المذكورة في مدرجات القياس
لعبارات استمارة التقييم الذاتى.
٥- تعديل صياغة العبارات ( الممارسات ) بحيث تصبح أكثر إجرائية وقابلية
للقياس.
٦- حذف بعض العبارات لعدم مناسبتها للقياس على أن يتم حذفها من مدرجات
(Rubrics ) القياس
٧- إضافة بعض العبارات للحاجة عن القياس على أن يتم إضافتها إلى مدرجات
.(Rubrics) القياس
٨- تقسيم بعض العبارات التي احتوت عدة فئات بحيث يمكن الاستجابة على كل
فئة على حدة مثل العبارات التي تشمل كلمة المعنيين تم تقسيم الممارسة إلى
كل فئة من فئات المعنيين على حدة.
٩- تحديد شكل الاستجابة لكل عبارة بحيث تكون إما نعم أو لا، أو تحديد نسبة
،(Rubrics) التحقق على مقياس رباعي يتوافق مع مستويات مدرجات القياس
ويتم تحديد الاستجابة وفق نتائج أدوات جمع البيانات.
١٠ - تم عمل ورش عمل بغرض مراجعة وتحسين استمارة التقييم الذاتى وهى
كالأتي:
١١ - ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، وضوح
العبارات، طريقة الاستجابة، والقابلية للقياس والتطبيق الميداني، وجمع أية
ملاحظات أو مقترحات.
١٢ - ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ،
والقياس، وجمع أية ملاحظات أو مقترحات.ش[/size]