الخطوة السادسة: إعداد تقرير دراسة التقييم الذاتى
لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
منهجية إعداد تقرير التقييم الذاتى
١- تم تحديد هدف تقرير دراسة التقييم الذاتى بأنها عرض موضوعي كيفي
مختصر لنتائج استمارة التقييم الذاتى.
٢- تم الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية لبناء تقرير التقييم
الذاتى.
٣- بالنسبة لإجراءات ( خطوات ) بناء تقرير التقييم الذاتى تم ما يلى:
٤- تم تحديد هدف التقرير بأنه وسيلة إجمالية مختصرة تلخص الأداءات
المؤسسية والتربوية.
٥- تتحدد منهجية الخطوات التي أتبعتها المؤسسة من خلال :
٦- تحديد فريق دراسة التقويم الذاتى بالمؤسسة وخطة تنفيذ دراسة التقويم الذاتى
وأدوات جمع البيانات المستخدمة في الدراسة.
٧- وضع جداول تختصر وتركز نتائج التقرير الذاتى ( تقويم الأداء) فى صورة
نتائج إجمالية لكل معيار ، مع بيان أسباب النجاح ، والمعوقات ، والخطط
المستقبلية للنهوض بنتائج المعيار.
٨- تحدد المؤسسة أكثر العناصر تأثيرًا ( سلبيًا أو إيجابيًا ) على النتائج من خلال
الجزء الخاص بالسياق المؤسسي.
٩- يتم إعادة صياغة كل النتائج السابقة لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية وهى:
أ - الفعالية التعليمية والتربوية.
ب- ونواحي القوة والضعف .
ج- فعالية نظام الجودة بالمؤسسة والمتطلبات المستقبلية لتحقيق خطة التحسين.
١٠ - تم عمل ورش عمل بغرض مراجعة وتحسين تقرير التقييم الذاتى وهى
كالأتي:
١١ - ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، طريقة
الاستجابة، والقابلية للتطبيق الميداني، وجمع أية ملاحظات أو مقترحات.
١٢ - ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ،
والقياس، وجمع أية ملاحظات أو مقترحات.