ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: التقييم الذاتي الجمعة فبراير 12, 2010 3:50 pm | |
| التقييم الذاتي
الهف العام:
إعداد فرق التقييم الذاتي في مدارس المشروع لعملية التقييم الذاتي . أهداف الورشة:-
بنهاية الورشة يتوقع من المشاركين أن يكون قادر على :-
☻ يعرف ماهية التقييم الذاتي . ☻يحدد المسئول عن التقويم الذاتي بالمدرسة . ☻ يعرف مهام فريق عمل المدرسة . ☻يطبق أداة المقاييس المتدرجة . ☻ يستخدم الملف الاكترونى لإدخال البيانات . ☻يربط بين استخدام أدوات القياس / التقييم الذاتي وخطة نمو المدرسة ( التقارير )
• هو عملية قياس الفرد لنفسه للوقوف على الوضع الراهن من حيث القوة و الضعف أو معرفة مقدار التحسن قياسا بالوضع السابق . التقييم الذاتي للمدرسة :- • هو عملية تمكن المدرسة من التعرف على نقاط قوتها وضعفها بتقييم الأداء عن طريق و سائل القياس المبنية على المعايير القومية للتعليم .
أهداف التقييم الذاتي للمدرسة
• التعرف على الاحتياجات الخاصة بها . • استمرار تطويرها و تحسينها ( التخطيط ) . • التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس . • تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب . • تشجيع المشاركة المجتمعية . التقييم الذاتي للمدرسة.....لماذا ؟ • إن التقييم الذاتي للمدرسة ليس هدفا في حد ذاته ، بل مجرد وسيلة عملية لدعم الفكر وتحسين الأداء . وقد صممت لتساعد المدرسة على تحمل المسئولية من أجل تقديم تعليم عالي الجودة . علاقة التقييم الذاتي للمدرسة بعملية التحسين:
v تحديد احتياجاتها الفعلية في كافة الجوانب . v ترتيب الاحتياجات كأولويات . v وضع إطار لخطة العمل من اجل التحسين
شروط التقييم الذاتي : ü الأمانة ü النزاهة ü الموضوعية ü الاستمرارية
من يقوم بعملية التقييم الذاتي بالمدرسة ؟
يتكون الفريق من عشرة أفراد وهم :- ü مدير المدرسة ü رئيس مجلس الأمناء ü المراقب المالي لمجلس الأمناء ü ولى أمر من المهتمين ü وكيل من وكلاء المدرسة ü مسئول وحدة التدريب ü الاخصائى الاجتماعي ü مدرسان ü مدرس الحاسب الالى
ماهى الشروط الواجب توافرها في أعضاء الفريق ؟( سمات أعضاء الفريق )
Ø الفهم الكامل لرسالة المدرسة و الإيمان بها و القدرة على تحقيقها Ø التمتع بالمهارات الكافية لأداء العمل Ø امتلاك المعرفة الكافية المطلوبة لأداء العمل كما ينبغي Ø القدرة على العمل تحت ضغط Ø القدرة على اتخاذ القرار Ø التمتع بروح الفريق Ø القدرة على العمل بحماس و فاعلية ناقل قدر من المتابعة الخارجية Ø القدرة على التواصل مع الآخرين Ø القدرة على الإبداع و التغيير Ø الامانه و الصدق
مهام فريق التقويم الذاتي بالمدرسة
§ تعريف العاملين بالمدرسة بفكرة التقييم الذاتي من اجل التحسين -أدواته وإجراءاته - . § عمل خطة اجرائيه لتنفيذ عملية التقييم . § التأكد من قيام جميع المعنيين باستكمال بيانات أدوات التقييم الذاتي . § تحليل البيانات واستخلاص النتائج . § إعداد تقرير نهائي ملخص . § اطلاع كل الأطراف المعنية على نتائج التقييم و الحصول منهم على التغذية الراجعة . § وضع خطة عمل من اجل تحسين المدرسة بعد ترتيب الأولويات . § وضع جدول زمني لتنفيذ خطة النمو ومتابعة التنفيذ .
أدوات التقييم الذاتي :
• الاستبيانات • الاختبارات • بطاقة الملاحظة • المقاييس المتدرجة • .............. ما مقياس الأداء المتدرجة ؟
· أداة للتقييم و التقويم الذاتي · تحدد مستويات للأداء · تتضمن محكات لتحديد و توصيف كل مستوى من مستويات الأداء
لماذا نستخدمها ؟ • تؤكد على فكرة الجودة في التعليم • تساعد المجتمع المدرسي على التقييم الذاتي • تركز على الأداء ونواتج التعلم • تساعد على إعطاء تغذية راجعة دقيقه و محددة • وسيلة تواصل بين المعنيين • تتسم بالشفافية ( متاحة لجميع المعنيين ) • تساعد على الاتساق و الثبات . الفئات المستهدفة ما الفئات ذات العلاقة بعملية التقييم الذاتي ؟ ومن المسئول عن المجموعات البؤرية ؟
ما المجموعة البؤرية FOCUS GROUP ؟
مجموعة من الأفراد يتراوح عددهم من 10:5ويتم اختيارهم و تجميعهم لمناقشة موضوع ما و التعليق عليه اعتمادا على تبادل الخبرات الشخصية و طرح الاراء و التعبير عن المشاعر و الاتجاهات في خلال مدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين .
آليات المجموعة البؤرية؟ Ø تحديد الهدف الرئيسي من اللقاء . Ø مراجعة الأداة والتأكد من فهم كامل محتواها . Ø التخطيط للجلسة . Ø تحديد و اختيار الحضور . Ø تحديد الميعاد والمكان للقاء بما يتناسب مع الشخص المعنى باللقاء . Ø التعرف الجيد على طبيعة الفئة التي سيتم لقاءها . Ø تجهيز مكان اللقاء وترتيب المقاعد بالشكل الذي يسمح بالتواصل بسهولة ( شكل نصف دائرة – مربع ناقص ضلع ) .
(دور الميسر في المجموعة البؤرية ) ü عرف وقدم نفسك ü أبد الحوار بشرح مبسط عن الهدف من اللقاء وأهميته ü اشرح أسلوب العمل ü اذكر السؤال أو العبارة بعناية شديدة وبلغة سهلة وواضحة ü أعط ملخص للتعليقات بعد مناقشة كل سؤال ü تأكد من مشاركة الجميع ü لاتتعرض لأسئلة أو موضوعات تسبب إحراجا للحاضرين ü كن مستمعا جيدا ü اسمح بالحوار وعرض الخبرات الايجابية ü تجاهل الاراء الهادمة وعزز الاراء والأفكار البناءة . ü لاتبدى اى اعتراض على اى إجابة او رأى . ü تجنب الخوض فى مواضيع لاتخص موضوع اللقاء . ü قم بدور الميسر والمساعد ليس دور القاضي والمراقب . ü استخدم لغة جسم معبرة توحي بالاهتمام والتفاعل . ü لاتطرح أكثر من عبارة فى وقت واحد . ü لا تنتقل الى نقطة او سؤال آخر قبل التأكد من حصولك على إجابة او رد واضح . ü لاتؤثر على الفئة المستهدفة او تحاول توجيه الإجابات الى جهة معينة بل كن موضوعيا . ü مراجعة الأداة بشكل سريع والتأكد من تغطية كل الأسئلة او النقاط قبل إنهاء المقابلة . ü قم بتلخيص مادار أثناء اللقاء وأعرب عن رغبتك فى عقد لقاءات أخرى إذا تطلب ذلك . ü اشكر جميع المشاركين قبل غلق المجموعة .
إجراءات التقييم الذاتي للمدرسة · اطلاع العاملين بالمدرسة والإطراف المعنية الأخرى على فكرة التقييم الذاتي وأدواتها وإجراءاتها . · عمل خطة إجرائية لتنفيذ التقييم الذاتي ( تحديد مجموعات العمل ، توزيع الاختصاصات ، وضع جدول زمني للتطبيق .... ) . · التأكد من قيام جميع العاملين المعنيين باستكمال أدوات التقييم الذاتي . · تحليل البيانات وتلخيص النتائج . · إعداد تقرير نهائي مجمع عن نتائج عملية التقييم . · إعداد تقرير نهائي مجمع عن عملية التقييم الذاتي .
| |
|