أخطاء لغوية شائعة 000000000اشهر الأخطاء اللغوية الشائعة
كثير ما نسمع
قرأت سبعة روايات
بدلت ستة سيارات
اجريت تسعة مقابلات ،
وهذا خطأ و الصواب هو:
قرأت سبع روايات
بدلت ست سيارات
اجريت تسع مقابلات
لأن .. العدد من 3 الى 9 يخالف المعدود في التذكير و التأنيث، و على اعتبار ان روايات ، مفردها رواية (مؤنث) ، سيارات مفردها سيارة (مؤنث) ، مقابلات مفردها مقابلة (مؤنث) فوجب تذكير العدد ..
وكذلك الأمر لو المعدود مذكر سنقوم بتأنيث العدد،
كَ: شربت ستة أكواب ، (وليس ستُ اكواب، لان أكواب جمع كوب ، وكوب مذكر،)
كَ: إشتريت سبعة كتب، (وليس سبع كتب، لأكن كتب جمع كتاب، وكتاب مذكر)
وهكذا..
كثير ما نسمع (في نشرات الأخبار او ما شابه ) شيئ من قبيل:
هذا و قد اشترك في المناورة ستين دبابة ، و ثلاثين طائرة ،
و هذا خطأ و الصواب
اشترك في المناورة ستون دبابة و ثلاثون طائرة
لأن: 1- بما يخص الثلاثون فهي معطوف بالتالي ستطابق المعطوف عليه
2- المعطوف عليه ستون هنا هو فاعل (و الفاعل مرفوع) و الفاظ العقود (الي هيي ثلاثون ، أربعون ... لغاية تسعون) تعرب إعراب جمع المذكر السالم ، يعني ترفع بالواو و النون ، و تنصب و تجر بالياء والنون ، لهذا كان صحيح العبارة " اشترك في المناورة ستون دبابة ... "
مثال 2: فاز في المسابقة عشرون لاعباً من عشرين دولة (عبارة صحيحة) عشرون الأولى فاعل فترفع بالواو والنون ، و عشرين الثانية مجرور فتكسر بالياء والنون
كثير ما نسمع شيئ من قبيل:
استبدلت منزلي القديم بالجديد،
وهذا خطأ و شائع جدا ، والصواب
استبدلت منزلي الجديد بالقديم
قاعدة .. الباء تدخل على المتروك (دائما)
مثال 2: استعضت بالفضة ذهباً .. (وهنا المراد ان ترك الفضة و استعاض عنها بالذهب ..)
اسبتدلنا لغتنا المحكية بالفصحى .. (والمراد ان تركنا اللغة الفصحى و استبدلناها بالهجة العامية ..)
كثير ما نسمع،
يعد هذا العقد لاغيا بإنقضاء كذا من الوقت ..
وهذا خطأ و شائع جدا ايضا ، و الصواب ،
يعد هذا العقد ملغيّا بإنقضاء كذا ..
لأن لأغياً ، اسم الفاعل من الفعل "لغا، يلغو " اي كثر كلامه ، ولا علاقة للكلام و كثرته في المقولة السابقة ،
اما ملغي فهي اسم المفعول من الفعل " ألغى، يلغي" والتي تعني البطلان ..
ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ
وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه
لاتقل: ما فعلته أبداً ،قل: ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.
-لاتقل: أثر عليه،وقل: أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).
-لاتقل: بكى من شدة التأثير ،وقل: بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.
-لاتقل: أداه حقه،وقل: أدى إليه حقه.
-لاتقل: أكد على أقواله،وقل: أكد أقواله.
-لاتقل: هذاالبئر عميق،وقل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
-لاتقل: الشعوب البٍدائية،وقل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،وذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.
-لاتقل: هذا بَرميل من النفط،وقل: هذابِرميل من النفط؛لأن كلمة برميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.
-لا تقل: هذا َبطيخ طيب،وقل: بِطيخ طيب بكسر الباء.
-لاتقل: البنك التجاري،وقل: المصرف التجاري؛لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
-لاتقل: أنت بمثابة أبي،وقل: أنت مثل أبي ؛لأن من معاني المثابة البيت ،الملجأ،الجزاء.
-لاتقل: حُضن الأمهات،وقل: حِضن الأمهات ،بكسر الحاء.
-لاتقل: الخٍطة الاقتصادية،وقل: الخُطة الاقتصادية؛لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه.
-لاتقل:أخطأ عن الصواب ،وقل:أخطا الصواب .
-لاتقل:دهسته السيارة،وقل:داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛ لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
-لاتقل:اندهش فلان،وقل:دُهش فلان؛لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
-لاتقل:أرجوك المساعدة،وقل:أرجو المساعدة.
-لاتقل :أرسل له كتاباً،وقل:أرسل إليه كتاباً.
-لاتقل:لم يرق له هذا الامر(لم يعجبه)،قل:لم يرقه هذا الأمر.
-لاتقل:زخة من المطر،وقل:دفقة أو دفعة من المطر ؛لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
-لاتقل:بالرفاه والبنين،وقل:بالرفاهة أو الرفاهية أو الرفاء والبنين ،أما الرفاه فهو خفض العيش ولينه والأجمل أن تقول: بارك الله لكم وبارك عليكم .
-لاتقل:تساءل عن الأمر،وقل:سأل عن الأمر؛لأن الفعل (تساءل)يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر.
-لاتقل:فك سراحه،وقل:فُك قيده؛لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق.
-لاتقل:يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر ،وقل:ينفذ هذا الحكم ابتداءً...لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.
-لاتقل:الشريعة السمحاء،وقل:الشريعة السمحة.
-لاتقل:استناداً على قول فلان ،وقل:استناداًإلى قول...
-لاتقل:كُسرت أحد أسنانه،وقل:كُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة.
-لاتقل:سها الشيء عن بالي ،وقل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.
-لاتقل:هذا تلميذ شاطر،وقل:هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.
-لاتقل:هذه مستشفى حديثة ،وقل:هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر.
-لاتقل:ضربه بالأرض ،وقل:ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب.
-لاتقل:انطلت عليه الحيلة،وقل:جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).
-لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض،وقل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
-لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج ،وقل:السجادة صوف منسوج؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
-لاتقل:تعرّفت عليه،وقل:تعرّفت إليه.
-لاتقل:عزمه على العشاء،وقل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة.
-لاتقل:هذا رجل معمر،وقل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان.
-لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ،وقل:حديقة فواحة أو فائحة ؛لأن معنى فيحاء :واسعة