ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: الاحتياجات الإرشادية للموهوبين والمتفوقين الجمعة يوليو 10, 2009 8:17 pm | |
| أ) ـ الاحتياجات النفسية: الحاجة إلى الاستبصار الذاتي باستعداداتهم والوعي بها وإدراكها. الحاجة إلى الاعتراف بمواهبهم ومقدراتهم. الحاجة إلى الاستقلالية والحرية في التعبير. الحاجة إلى توكيد الذات. الحاجة إلى الفهم المبني على التعاطف, والتقبل غير المشروط من الآخرين. الحاجة إلى احترام أسئلتهم وأفكارهم. الحاجة إلى الشعور بالأمن وعدم التهديد. الحاجة إلى بلورة مفهوم موجب عن الذات.
ب) ـ الاحتياجات العقلية- المعرفية:
الحاجة إلى الاستطلاع والاكتشاف والتجريب. الحاجة إلى مهارات التعلم الذاتي واستثمار مصادر التعلم والمعرفة. الحاجة إلى المزيد من التعمق المعرفي في مجال الموهبة والتفوق. الحاجة إلى مناهج تعليمية وأنشطة تربوية متحدية لاستعداداتهم, وأسلوبهم الخاص في التفكير والتعلم. الحاجة إلى اكتساب مهارات التجريب والبحث العلمي, وفحص الأفكار, والبحث عن الحلول واقتراح الفروض واختبارها في عالم الواقع, ومناقشة النتائج. ج) ـ الاحتياجات الاجتماعية: الحاجة إلى تكوين علاقات اجتماعية مثمرة, وتواصل صحي مع الآخرين. الحاجة إلى اكتساب المهارات التوافقية, وكيفية التعامل مع الضغوط. الحاجة إلى موجهة المشكلات الدراسية, والصعوبات الانفعالية.
أهداف إرشاد الموهوبين والمتفوقين
إذا كانت الموهبة هي الاستعداد أو الطاقة الكامنة الواعدة, والتفوق هو الهدف الذي نسعى إلى بلوغه, فالإرشاد النفسي هو وسيلتنا إلى تحقيق هذه الغاية. ويمكن تصنيف أهداف إرشاد الموهوبين والمتفوقين وحصرها فيما يلي:
أولاً) ـ الأهداف الإرشادية العامة: v الكشف عن استعدادات الطفل وتقويم خبراته واحتياجاته ومتطلبات نموه. v تشخيص المشكلات التوافقية والاضطرابات الانفعالية التي قد يعانيها الطفل ومعرفة أسبابها والعمل على إزالتها. v تأمين الصحة النفسية للطفل ومساعدته على التوافق الشخصي والمدرسي والاجتماعي. v إتاحة الفرص المناسبة لتنمية استعدادات الطفل وفق المستوى الذي تؤهله إليه إمكانياته. v إحداث التغيرات اللازمة في البيئة المدرسية والمنزلية لإشباع احتياجات الطفل ولتحقيق نموه المتكامل. v تقديم الخدمات الوقائية للمحافظة على استعدادات الطفل.. ثانيا) ـ الأهداف الإرشادية في مجال البيئة الأسرية: تبصير الأسرة باستعدادات الطفل وسماته ومشكلاته ومتطلبات نموه واحتياجاته. تنمية إحساسات أفراد الأسرة بالآثار السلبية والإيجابية لسلوكهم وأساليب معاملتهم على شخصية الطفل, وتبصير الوالدين بأهمية أساليب المعاملة الوالدية السوية, كالدفء والحنان, والتفهم والتقبل والاهتمام, والتقدير والمساندة والتشجيع, في نمو شخصية الطفل الموهوب والمتفوق. توعية الأسرة بضرورة تهيئة بيئة أسرية غنية بالمواد والمصادر والخبرات الثقافية والاجتماعية اللازمة لتمكين الطفل الموهوب والمتفوق من تنمية طاقاته واستثمار إمكاناته من خلال الإطلاع والتجريب والبحث وممارسة الهوايات والأنشطة التي يميل إليها داخل المنزل. تعديل اتجاهات أفراد الأسرة نحو الطفل الموهوب والمتفوق بما يعزز شعوره بالكفاءة والثقة والأمن والطمأنينة. العمل على توثيق اتصال الأسرة بالمدرسة, لمتابعة إنجازات الطفل وتقدمه داخل الصف الدراسي, وما قد يعترضه من مشكلات, والتعاون في حلها.
ثالثاً) ـ الأهداف الإرشادية في مجال البيئة المدرسية:
1) الكشف عن الموهوبين والمتفوقين من التلاميذ, ومعاونة المعلمين في تطوير الوسائل التي يعتمدون عليها في هذا الصدد في مجالات تخصصهم. 2) تخطيط البرامج والأنشطة المدرسية الفنية والرياضية والاجتماعية والثقافية والترويحية, بحيث تقابل الاستعدادات المتنوعة والميول المختلفة لدى التلاميذ, والمشاركة في تقويمها والعمل على زيادة فعاليتها لتحقيق أفضل عائد ممكن منها. 3) تقديم المشورة فيما يتعلق بتوزيع التلاميذ المتفوقين على فصول المدرسة. 4) تزويد المعلمين بالمعلومات اللازمة لتطوير مفاهيمهم عن الطفل الموهوب والمتفوق, وأساليب تعاملهم معه, وتدريسهم له. 5) تنظيم لقاءات إرشادية للمعلمين لتبادل الآراء, وبحث المشكلات الناجمة عن سوء تكيف التلاميذ عموما والمتفوقين خاصة مع الأوضاع المدرسية. 6) اقتراح ما يلزم لتحسين الجو المدرسي عموما والمنهج الدراسي خصوصاً بما يشبع الاحتياجات الخاصة للأطفال المتفوقين والموهوبين. رابعاً) ـ الأهداف الإرشادية بالنسبة للطفل الموهوب والمتفوق ذاته: 1) الكشف عن استعدادات الطفل واهتماماته وميوله, وتقييم خبراته واحتياجاته ومتطلبات نموه, حتى يتسنى توجيهه, وتخطيط البرنامج التعليمي والأنشطة المناسبة لتنمية استعداداته واهتماماته, وإشباع احتياجاته ورغباته. 2) مساعدة الطفل على فهم حقيقة نفسه, والوعي بجوانب تفوقه وامتيازه, وإدراك أهميتها بالنسبة له وللمجتمع. 3) مساعدة الطفل على الوعي بمشاعره وتعزيز ثقته بنفسه, وتقبل ذاته كفرد مختلف عن الآخرين, والعمل على إكسابه المهارات اللازمة لتحقيق التوازن بين نزعته للمخاطرة والتفرد من ناحية, والتوافق الاجتماعي واحترام المعايير الاجتماعية من ناحية أخرى. 4) مساعدة الطفل على مواجهة مشكلاته المختلفة؛ كالوحدة والعزلة, والاغتراب, واضطراب مفهوم الذات, والخوف من الفشل, وعدم التوافق الدراسي والاجتماعي. 5) مساعدة الطفل على فهم احتياجاته النفسية والمعرفية والاجتماعية, وتوعيته بالسبل والمصادر المتاحة لإشباعها داخل المدرسة وخارجها. 6) تنمية مقدرات الطفل على توجيه الذات وتحقيقها. 7) توجيه الطفل إلى النشاطات التي توافق احتياجاته واستعداداته, ومساعدته على وضع أهداف خاصة يمكن تحقيقها. تعزيز علاقات الطفل وتفاعلاته مع الآخرين. 9) مساعدة الطفل على تنظيم أوقات استذكاره وفراغه, وعلى حسن إدارة الوقت واستثماره بالكيفية التي تحقق نمو استعداداته. 10) تزويد الطفل بالمعلومات التي تمكنه من التعرف على المجالات الدراسية والمهنية المتاحة, وتوسيع مداركه عنها, ومساعدته على الاختيار الدراسي والمهني بما يضمن تنمية استعداداته ثم حسن استثماره في المجالات التربوية والمهنية المناسبة. وهناك توصيات يجب الأخذ بها ربما تسهم في تدعيم الخدمات الإرشادية النفسية للموهوبين والمتفوقين: o إنشاء مراكز للتوجيه والإرشاد النفسي على مستوى القطاعات أو الإدارات التعليمية تعنى بإعداد برامج الخدمات التوجيهية والإرشادية بالمراحل التعليمية المختلفة, وتنفيذها ومتابعتها, كما تعنى بصفة خاصة بالكشف المبكر عن الموهوبين والمتفوقين,ومساعدتهم على تنمية استعداداتهم ومقدراتهم, ومواجهة مشكلاتهم النفسية والدراسية, وبما يحقق توافقهم الشخصي والدراسي والاجتماعي.
o التوسع في تعيين أخصائيين نفسيين مدرسين بكافة المدارس وفي جميع المراحل الدراسية, لتقييم استعدادات التلاميذ واحتياجاتهم، ودراسة مشكلاتهم السلوكية والانفعالية والتربوية والاجتماعية عموما، والتلاميذ الموهوبين والمتفوقين خصوصاً، وتهيئة الخدمات الإرشادية النفسية المختلفة التي تساعد على جعل المناخ المدرسي أكثر ملاءمة وتعزيزا ودعما لنمو مظاهر الموهبة والتفوق من ناحية ، كما تساعد على استبصار الموهوبين والمتفوقين بجوانب امتيازهم، وعلى تكوين مفهوم واقعي عن ذواتهم، وعلى الشعور بالرضا والنجاح، واكتساب المهارات اللازمة للتواصل مع الآخرين والتوافق الاجتماعي من ناحية أخرى.
o تزويد كليات طلاب التربية ومعاهد إعداد المعلمين أثناء دراستهم على أساليب الكشف عن استعدادات المتفوقين عقليا، وطرائق تعليمهم وتوجيههم، واستحداث بعض المقررات الدراسية والتطبيقات العملية اللازمة لتحقيق هذه الأغراض. o وضع خطة لإنشاء اختبارات لقياس الاستعدادات المتنوعة للموهبة والتفوق يتعاون في إنجازها أقسام الدراسات النفسية بالجامعات والجهات المعنية بالتربية والتعليم، وأهل الاختصاص في مجالات التفوق العقلي المختلفة.
o ضرورة اهتمام الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية بتخصيص الأبواب والبرامج التي من شأنها توعية الأسر بمؤشرات الكشف المبدئي المبكر عن الموهوبين والمتفوقين, وبخصائصهم ومشكلاتهم واحتياجاتهم وأساليب معاملتهم ورعايتهم، علاوة على توعية الرأي العام بأهمية الموهوبين والمتفوقين، وضرورة تهيئة الخدمات الشاملة الواجبة لهم، والاستثمار الأمثل لإمكاناتهم وطاقاتهم، حتى يتسنى لهم تحقيق النفع لأنفسهم، وتقديم إسهاماتهم الخلاقة لمجتمعهم.
| |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: الاحتياجات الإرشادية للموهوبين والمتفوقين الجمعة ديسمبر 11, 2009 7:20 pm | |
| | |
|