ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: وحدة التدريب والجودة استمارة استبيانات لتحديد الاحتياجات الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:49 pm | |
| [b] <H3 class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0in 0in 0pt">وحدة التدريب والجودة استمارة استبيانات لتحديد الاحتياجات
[size=12]محافظة كفر الشيخإدارة كفرالشيخ مدرسة سيدى جمال الابتدائية وحدة التدريب والجودة الاحتياجات التدريبية الاسم / المادة/
م
| الاحتيــــــــــــــاجــــات التدريبيــــــة
| الحاجة للتدريب | أحتاج | لا أحتاج | 1
| معايير الجودة الشاملة داخل المؤسسة التعليمية
|
|
| 2
| استراتيجيــــــــات التدريس و التعلم النشط
|
|
| 3
| إدارة أعمال الأمتحــــــــانات و الكنترول
|
|
| 4
| التقويم الشامل
|
|
| 5
| التقييم الذاتى
|
|
| 6
| بناء الاختبارات التحصيلية
|
|
| 7
| استخدام التكنولوجيا الحديثة في تدريس المواد الدراسية
|
|
| 8
| الاهتمام بالأنشطة اللاصفية.
|
|
| 9
| دليل المعلم فى شئون العاملين
|
|
| 10
| تطوير أساليب تعلم المادة
|
|
| 11
| كيفية رعاية التلاميذ المتفوقين ومراعاة الفروق الفردية
|
|
| 12
| طرق التقويم
|
|
| 13
| التعلم التكاملى
|
|
| 14
| مهارات الخط العربى
|
|
| 15
| تشجيع الطلاب على التفكير والقدرة على التعبير حل المشكلات
|
|
| 16
| متطلبات الامن و السلامة فى المدرسة
|
|
| 17
| قانون كاد ر المعلمين
|
|
| 18
| الاسعافات الاولية
|
|
| 19
| القرارات الوزارية 82- 334
|
|
| 20
| التعامل مع الالات و الاجهزة فى حجرة مناهل المعرفة
|
|
|
آلية تحديد الحاجات
• عن طريق توزيع استبيانات على معلمي المدرسة . • تفريغ الاستبانات وتحليلها و دراسة نتائجها. • عمل لقاءات مع معلمي المدرسة و فريق التطوير تكون لقاءات فردية و جماعية. • ملاحظة أداء المعلمين و رصد نتائجها. • دراسة نتائج الاختبارات. • الإطلاع على مذكرات إعداد الدروس.
حاجات المعلمين بحسب ما أظهرته نتائج المسح.
أولا على مستوى المدرسة ككل: • رعاية الطلاب المتفوقون ومرعاة الفروق الفردية. • بناء الاختبارات التحصيلية وفق تدريس المواد الدراسية. • استخدام التكنولوجيا الحديثة في تدريس المواد الدراسية. • الاهتمام بالأنشطة اللاصفية. • طرق التعلم النشط. • اعمال الكنترول • دليل المعلم فى شئون العاملين • معظم معلمي المدرسة بحاجة لتطوير أساليبهم في تعليم المادة و طرق التقويم و الإعداد الجيد .
ثانيا على مستوى الجماعات : • معلمو اللغة العربية في المدرسة بحاجة لاستخدام البرامج المقننة لمعالجة الضعف التلاميذ في القراءة و الكتابة. • معلمو الرياضيات بحاجة لاستخدام تكنولوجيا التعليم لتبسيط المادة. • معلمو اللغة الإنجليزية و طرق التعلم النشط و استخدام تكنولوجيا التعليم • معلمو المدرسة الجدد في المدرسة بحاجة لوجود تدريب على وسائل الامن والسلامة . • معلمو المدرسةبحاجة لإثراء المواد و طرق التعلم النشط.
تحليل الحاجات و ترتيبها حسب الأولويات
• معظم معلمي المدرسة بحاجة للتدريب على بناء الاختبارات وفق جدول المواصفات. • معلمو المدرسة بحاجة لتوظيف الترابط بين المواد الدراسية . • معظم معلمي المدرسة بحاجة لتوظيف وسائل تكنولوجيا التعليم • معلمو المدرسة بحاجة لتوظيف أنماط التعلم . • معلمو المدرسة بحاجة لوجود معامل العلوم والحاسب و دليل المعلم لتدريس • معلمو المدرسة بحاجة لتحسين توظيف الأنشطة . • معلمو المدرسة بحاجة لاستخدام أساليب التعزيز المتنوعة و تجنب العقاب • معلمو المدرسة بحاجة للتدريب على استخدام الحاسوب في التعليم. • معلمو المدرسة بحاجة لوجود أماكن و أدوات لاستخدامها في تبسيط المواد الدراسية . • رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين . • تشجيع الطلاب على التفكير وامتلاك القدرة على التعبير و حل المشكلات
نشاطات برنامج تنمية العاملين:
• دورات تدريبية . • ورشات عمل. • القراءة الذاتية. • اجتماعات • لقاءات تربوية. • محاضرات و ندوات.
المراقبة والتقويم
و يقوم بذلك مدير ادارة المدرسة و فريق التطوير بالمدرسة للتأكد من تنفيذ ما خطط له من برامج لتنمية العاملين على جميع المستويات , و التأكد من أن البرامج لبت حاجات العاملين و مدى المتغيرات التي أحدثتها و ظهرت في ممارسة العاملين لها و يتم ذلك من خلال : 1. سجلات النشاط 2. معايير النجاح. 3. مؤشرات الأداء. 4. الاستبيانات. 5. اجتماعات المراجعة الخاصة بالتقويم
تقرير
المجال الأول : رؤية المؤسسة ورسالتها يتم التأكد من ضمان جودة وثيقة رؤية ورسالة المدرسة بعرضها على مسئولي ضمان الجودة بالإدارة التعليمية وتم التأكد منها بعرضها على رئيس مجلس الأمناء وتم عقد مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة ورئيس مجلس الأمناء وذلك للعمل على تطوير الأداء من خلال الإعلان عن الرؤية والرسالة تم عقد مقابلة مع رئيس المجال وذلك لزيادة أعداد لافتات و لوحات و ملصقات تتضمن محتوى الرؤية و الرسالة و تعليقها في أماكن بارزة و تصوير نسخ منها و توزيعها على جميع العاملين بالمدرسة وإعداد مطويات تتضمن رؤية ورسالة المدرسة وإرسالها إلى أولياء الأمور والمهتمين من المجتمع المدني والمحلي. .
المجال الثاني : القيادة والحوكمة تم مقابلة المسئول عن وحدة التدريب والجودة وتم فحص الوثائق الخاصة بالوحدة إعداد قائمة بمواصفات ومهارات المدرب الجيد والإعلان عنها داخل حجرة وحدة التدريب بالمدرسة إعداد قاعدة بيانات تشمل بيانات كل العاملين بها والبرامج التدريبية التي عقدت والمستهدفين من هذه البرامج والإمكانات المتاحة وأدوات التقويم والمتابعة للبرامج المستخدمة إعداد خطة زمنية لأنشطة وحدة التدريب يتم الرجوع إليها عند توزيع المهام والتكليفات على العاملين بالمدرسة على إدارة المدرسة توفير الوقت للمستفدين لتنفيذ برامج الوحدة من خلال الجدول المدرسي وتوفير الإمكانات المادية والمالية لتفعيل الوحدة وتنفيذ الخطط الموضوعة تم تسليم مسئول وحدة التدريب نموذج مقترح للاسترشاد بها حصر المشكلات التي تعاني منها المدرسة من خلال تشكيل فريق عمل تم تسليم الفريق نموذج مقترح لخطة بحث إجرائي لاسترشاد بها تكليف مديرة المدرسة على ضرورة استثمار نتائج حل المشكلات في تحسين الأداء بالمدرسة تفعيل دور وحدة التدريب بالمدرسة في تدريب المعلمين في استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم مناقشة اللائحة الداخلية للمدرسة وسبل تطوير سياسة المدرسة بما يحقق أعلى مستوى أداء وتوظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة .
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة حصر احتياجات المدرسة من الموارد البشرية والمادية المتاحة إعداد برامج تدريبية متخصصة في المواد الدراسية المختلفة لتنمية مهارات المعلمين عن طريق وحدة التدريب تم فحص السجلات والتقارير الخاصة بالمجال استخدام المكتبة كأحد التعليم والتعلم والإضافة إلى محتويتها سنوياً
المجال الرابع : المشاركة المجتمعية تم عمل خطة بالتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية بمشاركة مجلس الأمناء والمجتمع المحلي في ضوء رؤية ورسالة المدرسة إعداد قاعدة بيانات عن الأفراد والمؤسسات التي تستعين بهم المؤسسة في تلبية احتياجاتها واستخدام التكنولوجية لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلي إعداد قاعدة بيانات عن احتياجات المدرسة إعداد خطة تتعاون فيها المدرسة مع المؤسسات الأخرى في البرامج التدريبية . إعداد قاعدة بيانات عن الاحتياجات المجتمعية توفر خطة لتوظيف موارد المدرسة في خدمة المجتمع إعلان المدرسة عن إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة الإعلان عن أهمية التقييم الذ1تي في تطوير الأداء المدرسي وذلك بمقارنة الوضع الحالي للمدرسة بمعايير الجودة والاعتماد لتشخيص نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نواحي الضعف ومواجهتها إعداد خطط التطوير في ضوء نتائج التقويم الذاتي وتقديم تغذية راجعة عن مستوي الأداء أول بأول تم توضيح دور وحدة التدريب والجود ة بالمدرسة بوجود برامج للجودة ضمن برامجها
اللجنة : وحدة التدريب
المجال السادس : المتعلم
• تم شرح ومناقشة توظيف العلاقة بين فروع المواد الدراسية المختلفة لتحقيق وحدة المعرفة • اهمية ممارسة مهارات التفكير وحل المشكلات • اهمية اتقان اساسيات التعامل مع التكنولوجيا • اهمية المشاركة فى ادارة الصف ومجموعات النشاط والانشطة الصفية والاصفية • اهمية التقييم الذاتى • تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول لدعم عملية التقويم الذاتى
المجال السابع : المعلم تم التاكيد على اهمية :_ • استخدام دليل المعلم فى تحقيق استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب • اهمية تصميم انشطة اثرائية ووسائل تعليمية • اهمية ايجاد اليات للتقويم الذاتى للمعلمين بمشا ركة التلاميذ واعضاء مجلس الامناء • اهمية التحسين وتعديل اداءات التلاميذ من خلال التغذية الراجعة
المجال الثامن : المنهج المدرسي تم التاكيد على اهمية تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى سد احتياجات الانشطة المدرسية والانشطة الصفية والاصفية توفير ادلة المعلم وعقد حلقات نقاشية حول الايجابيات والسلبيات ومدى انعكاس محتواها على عمليات التعلم النشط وتنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى التلاميذ
المجال التاسع : المناخ التربوي اعداد جدول يبين المهارات التى يتميز بها كل عضو من اعضاء المجتمع المدرسى والعمل المكلف به فى تطوير المدرسة وتحسين الاداء بخلاف وظيفته الاصلية تم التاكيد على اهمية الارشاد النفسى للتلاميذ والمعلمين و اولياء الامور دعم الانشطة الاجتماعية للمعلمين من خلال خطة لها اطار زمنى اهمية التواصل بين المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى
معوقات : عدم توافر ادلة المعلم بشكل كافى
توصيات : • استكمال محتويات ملفات المجالات التسعة بالشواهد والأدلة وتنظيمها • عقد اجتماعات مع المعلمين والمتعلمين بالتوعية بخطط الإصلاح وأهميتها • عمل دورات تدريبية بالمدرسة للتدريب على استخدام استراتيجيات التعلم النشط • متابعة تنفيذ خطة وحدة التدريب ومدى ارتباط خطة الوحدة بخطة التحسين المدرسي • إشراك العاملين في علاج المشكلات التي تواجه المدرسة • مراعاة قواعد صرف الميزانية وترشيد الأنفاق • مخاطبة الرأي العام المحيط بالمدرسة من خلال عمل ندوات واجتماعات ومراسلات ومشاركته في خطة التحسين. • مراعاة المعلم للفروق الفردية بين المتعلمين وتشجيعهم على مهارات البحث والأستقصاء • العمل على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى من خلال الزيارات الميدانية • تفعيل الأنشطة الصفية بالمنهج لتنمية مهارات التعلم التعاوني لدى المتعلمين • دعم ثقافة المواطنة والانتماء • إشراك مجلس الأمناء والمجتمع المحلي وجميع المعنيين في صنع واتخاذ القرار بالمدرسة • سرعة مخاطبة التوجيهات الفنية لشرح استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي المواد بالمدرسة • ضرورة التواصل مع فريق دعم الإدارة • ضرورة وجود ميثاق أخلاقي معلن في أماكن بارزة بالمدرسة • عرض اعمال الطالبات المتميزة على التابلوهات داخل الفصول وخارجها • توفير ادلة المعلم • اعداد خطة لتفعيل المشاركة المجتمعية فى سد احتياجات الانشطة المدرسية والصفية والاصفية • اعداد خطة للانشطة الاجتماعية للمعلمين • دعم الارشاد النفسى ودور الصحافة على مستوى المدرسة والمجتمع المحلى
مسئول وحدة التدريب عايدة يوسف [/size][/b]</H3> | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: وحدة التدريب والجودة استمارة استبيانات لتحديد الاحتياجات الإثنين يناير 04, 2010 3:59 am | |
| | |
|