سحر
نقاط : 1728 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
| موضوع: $ أولاً : الأهداف التربوية الخميس يوليو 09, 2009 2:07 am | |
| $ أولاً : الأهداف التربوية $ + الأهداف عنصر مهم من عناصر المنهج، فتحديد الأهداف هو الخطوة الأولى لأي عمل منظم في ميدان المناهج، تحكم مسالكه وتبرز أولوياته . * ما الهدف التربوي ؟ + الأهداف التربوية هي عبارات تصف التغيرات أو النواتج المرغوبة أو المرتقبة لدى المتعلم من خلال دراسة برنامج تربوي . + هذه التغيرات أو النواتج قد تكون في صورة إضافة لما لدى المتعلمين من معارف، أو تطوير أساليب تفكيرهم، أو أدائهم لمهارات لم يكونوا قادرين على أدائها، أو الارتفاع بمستوى أدائهم لها، أو بإكسابهم ميولاً واتجاهات . * تصنيف الأهداف التربوية :
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td> </td></tr></table>
| + تتدرج الأهداف في عموميتها وشمولها رأسياً من العام إلى الخاص، ومن البعيد جداً إلى القريب جداً، ومن الواسع العريض إلى الضيق .
+ فأعم الأهداف التعليمية وأشملها وأبعدها وأوسعها هي " غايات التربية Aims " .
وأكثرها تخصيصـاً وتحديداً وقرباً وضيقاً" الأهداف القريبة المحددة Objectives " وبينهما توجد أهداف تعليمية عامة ووسيطة تُسمى " المقاصد Goals " كما بالشكل المقابل .
|
* الغايات الكبرى للتربية Aims of Education : + هي عبارات تصف نواتج حياتية، عريضة بعيدة المدى، على درجة عالية من التجريد، تتصل بالحياة أكثر مما تتصل بما يجري في الفصل والمدرسة، ينبغي أن تسعى لتحقيقها كل المؤسسات التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالمدرسة كوسائل الإعلام، ودور العبادة والأسرة، والنوادي والأحزاب . @ أمثلة : - إنماء الاعتزاز بالشخصية الإماراتية، وفي ذات الوقت إنماء اتجاه وقيم الانتماء العربي الإسلامي، والقيم والاتجاهات الإنسانية . - ترسيخ القيم الدينية والخلقية في نفوس الأفراد . * المقاصد Goals : + يُطلق عليها أيضاً الأهداف التعليمية العامة، وذلك لارتباطها بالنظام التعليمي تمييزاً لها عن غايات التربية التي لها صلة بالحياة ونشاطاتها أكثر من اتصالها بالتعليم النظامي . + المقاصد أقل تجريداً من غايات التربية، ويمكن أن تكون نواتج التعليم المدرسي كله، أو لمراحل منه، أو لمواد دراسية، وبذلك فهي مستويات متدرجة. + المقاصد طويلة الأمد في طبيعتها، فمقاصد مثل تنمية التفكير الناقد، أو معرفة تراث الأمة العربية تحتاج إلى وقت طويل لتحقيقها، ولا تعتبر أهدافاً مباشرة في الفصل. @ أمثلة : ( مقاصد للمرحلة الابتدائية )- تحقيق النمو المتكامل للطفل في جميع النواحي الجسمية والعقلية والروحية والوجدانية . - إعداد الطفل للحياة العملية في البيئة التي يعيش فيها . @ أمثلة : ( مقاصد لمواد دراسية – في العلوم والرياضيات ) - تنمية مفهوم أن الإنسان يتعايش مع مكونات البيئة الحية وغير الحية. - تكوين اتجاه إيجابي نحو حماية البيئة من التلوث . - يعرف أهمية دراسة الأعداد في حياته اليومية، وتسلسلها الرياضي . - كسب مهارات حلة المشكلة الرياضية . * الأهداف التعليمية المحددة Objectives : + يطلق عليها الأهداف التعليمية الخاصة أو السلوكية لارتباطها بما يحدث في حجرة الدراسة، وتمثل الموجهات القريبة للمعلم في نشاطاته التعليمية اليومية، أي أنها قصيرة الأمد في طبيعتها، ويسهُل ملاحظة مدى | |
|