موضوع: الأهداف العامة لوحدة التدريب بالمدرسة الخميس يوليو 16, 2009 12:58 pm
الأهداف العامة للوحدة التدريبية بالمدرسة تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة: تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة ويتم ذلك عن طريق : 1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة 2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية . 3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات. 4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية . 5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية. 6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى. 7- إعداد كوادر تدريبية فعالة. 8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين 9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية . رئيس وحدة التدريب موجة الإدارة مدير المدرسة رئيس وحدة التدريب موجة الإدارة مدير المدرسة • Lectures المحاضرات • تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين • Discussion Group حلقات المناقشة • هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة • Brainstorming العصف الذهنى • هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور • Workshops ورش العمل التدريبية هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فى الورشة بشكل تعاونى • Demonstration العملى التدريب • هو مكون رئيسى فى برامج التدريب و ورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق • Field Trips الزيارات الميدانية • يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها • Self-Training التدريب الذاتى • يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة . • وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة • Micro- teaching التدريس المصغر • هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره • Case Study دراسةالحالة • تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات • الندوات Seminars • تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة. • اجراء البحوث و الدراسات Research and Studies
Why not
نقاط : 1824 تاريخ التسجيل : 08/06/2009
موضوع: رد: الأهداف العامة لوحدة التدريب بالمدرسة السبت أغسطس 08, 2009 6:53 pm
Abu Arab
نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 11/06/2009
موضوع: رد: الأهداف العامة لوحدة التدريب بالمدرسة السبت أغسطس 15, 2009 11:46 pm