أساليب وأدوات جمع البيانات | الأهداف | الأهمية | متطلبات الاستخدام |
فحص الوثائق والسجلات | تقديم أدلة وشواهد تتعلق بالقدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، استناداً إلى بيانات كمية، مثل: نسب الحضور، والتسرب والنجاح، والاستيعاب، وإحصاءات الإمكانات: البشرية والمادية، والإحصاءات التعليمية، وعدد وأنواع الدورات التدريبية، والجداول الزمنية للخطط المختلفة، وتحليل القيمة المضافة...، وغيرها. | تقديم معلومات للمعلمين، والأخصائيين، والإداريين، والقيادات، والموجهين، وفرق التقويم، وغيرها، لتكون متاحة لهم بشكل مباشر. وينبغي أن تُستخدم هذه المعلومات بشكل انتقائي مميز، فى ضوء الأهداف المحددة والمؤشرات المطلوب قياسها. | - الخبرة فى التعامل مع البيانات الكمية، والحفاظ على سريتها.
- التدرب على استخراج المؤشرات الإحصائية.
- توافر بعض البرامج الإحصائية الإلكترونية (قدر الإمكان).
- أعمال المعلمين والمتعلمين والأخصائيين، مثل: دفتر التحضير، وسجلات الأنشطة، وسجلات المعامل والمكتبة. |
بطاقات التقييم | خدمة أغراض متعددة فى قياس أداءات المؤسسة، حيث يُمكن استخدامها في الفصول، مثل: الأنشطة التربوية، ورضاء المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور، ومهارات الدراسة والتعلم الذاتي وغيرها. | - تقديم معلومات كمية، يسهل استخدامها، وتحليلها واستخلاص نتائج منها.
- يمكن استخدامها لجمع المعلومات بقليل من التدريب.
| - توافر أدوات مقننة.
- وجود تعليمات واضحة عن كيفية تصحيح هذه الأدوات.
- توافر أخصائيين (النفسي والاجتماعي) مدربين على استخدام هذه الأدوات.
- توافر الأدوات بوحدة التدريب بالمؤسسة.
- وجود متخصصين للتدريب على استخدام هذه الأدوات واستخلاص النتائج. |
المقابلات الفردية | - الكشف عن بعض الجوانب، التي لم تُظهرها الأدوات الأخرى.
- الحصول على المعلومات من مصادرها المباشرة.
- الاستفادة في دراسة بعض الظواهر المرتبطة بالعملية التعليمية، والتي يصعب التحقق من أسباب حدوثها.
| تقديم نظرة متعمقة في بعض المواقف التي قد تكون غامضة، مثل: العلاقات بين الزملاء، وتوقعات المعلمين، واتجاهات المتعلمين، وآراء أولياء الأمور، والإرشاد النفسى والأكاديمي، وغيرها.
| - وجود شخص لديه مهارات جيدة في مجال المقابلة.
- وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة.
- توافر استمارات للمقابلة لجميع مجالات القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة. |
المقابلات الجماعية | - تُغطية موضوعات أكثر اتساعًا في وقت قليل.
- تناول الموضوعات العامة، مثل: الرؤية والرسالة، والجوانب: الأخلاقية والقيمية، والجوانب الوجدانية، وغيرها. | توفر قدرًا أكبر من المعلومات؛ حيث تطرح وجهات النظر والرؤى التي لا تتضح من خلال المقابلات الفردية، وخاصة فى مناقشة مشكلات، مثل: التسرب، ورضاء العاملين، والمشاركة المجتمعية، وغيرها. | - وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة الجماعية.
- وجود استمارات لتسجيل المقابلات وإدارة الجلسة.
- وجود شخص أو أكثر، لديه مهارات جيدة في إجراء المقابلة الجماعية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة. |
الملاحظة | واحدة من أكثر الطرق استخداماً في تقييم الجودة، ويمكن أن تستخدمها من القيادة المؤسسية أو القيادة الوسطى: الوكلاء، والموجهين، والمدرسين الأوائل، والأخصائى الاجتماعي، والأخصائي النفسي، كما يمكن أن يقوم بها رؤساء الفصول: المتعلم، أمين الفصل، فى ملاحظة أنشطة وأحداث معينة. | - تعطي مدخلاً مباشراً لما يقوم به المعلمون والمتعلمون فعلا، وليس ما يقولونه، ويمكن استخدامه بطرق متعددة، باختلاف الموضوع والهدف.
- تسمح للملاحظين بمشاهدة الحجرة الدراسية والحياة المدرسية من الداخل كما هي؛ مما يسمح بالحصول على صورة أكثر شمولا. | - القدرة على معرفة ما الذي يجب أن تركز عليه، وكيفية عمل أقصى انعكاس للمحادثة مع الطالب، أو المعلم.
- وجود استمارات للملاحظة؛ وفقا لهدف وموضوع الملاحظة.
- إجراء الملاحظة فى أوقات مختلفة، ومن أكثر من شخص، كلما أمكن ذلك.
- توافر سجلات لتسجيل الملاحظات، كل فى تخصصه. |
التسجيل التصويري | - رصد الأحداث الجارية داخل المؤسسة ويوثقها، وفق المجال والمعيار والممارسة .
- تسجيل الأماكن والأعمال الجماعية داخل المؤسسة، والمناسبات المختلفة باستخدام "كاميرات"، مثل: المتعلمين الحاصلين علي جوائز فى المسابقات والأنشطة، والاجتماعات، وخدمة البيئة، ومراحل التحسين المدرسي، وغيرها. | - تسمح للمؤسسة بتوثيق الأعمال المختلفة.
- تُقدِّم للمؤسسة معلومات وبيانات، تتعلق بالعلاقات الإنسانية داخل المؤسسة، والبيئة الداعمة للتعليم والتعلم، والقيادة المؤسسية، وغيرها. | - وجود شخص أو أكثر، ممن لديهم الخبرة فى استخدام أجهزة التصوير.
- وجود الأجهزة المناسبة لإجراء عملية التصوير.
|
قوائم لتقييم المحاكاة وتمثيل الأدوار | الكشف عن فهم المتعلم لبعض تفاصيل، أو أحد جوانب حدث معين، من خلال تقييم محاكاة هذه الأحداث، وتمثيل الأدوار المتعلقة بها. | الكشف عن سلوكيات المتعلمين والعاملين فى المؤسسة. | تتطلب مهارات تعبيرية وثقة من جانب المنفذين لها. |