ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: التقنيات التربوية السبت أبريل 17, 2010 4:15 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد التقنيات التربوية (الوسائل التعليمية) :
إن تنفيذ المنهج يعتمد على عدة أمور من أهمها : تنظيم خبرات هذا المنهج وطرق التدريس المناسبة لهذا التنظيم وتنفيذ الأنشطة التعليمية التربوية المحققة للأهداف وهذا كله يتطلب الاستعانة بمجموعة من الوسائل التعليمية واستثمار التقنيات التربوية وتكنولوجيا التربية في تحقيق أهداف المنهج .
وللوسائل التعليمية – كعنصر من عناصر المنهج – مكانة مهمة لما تحققه من أهداف أهمها :
تعميق المفاهيم والمعلومات واكتساب بعض المهارات وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو التعلم وتشويقهم وإمتاعهم وتنمية القدرات الإبداعية ومراعاة الفروق الفردية والتغلب على بعض المشكلات التربوية كزيادة عدد الدارسين في الفصل الدراسي وتقريب الخبرات البعيدة وتكبير الأشياء الصغيرة الخ وقد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم الوسائل التعليمية في تعليم أصحابه من ذلك مثلاً قوله: " أنا وكافل اليتيم كهاتين" حيث أشار بالوسطى والسبابة .
وينبغي للمربي أن يتقن المهارات الثلاث التالية :
أ – مهارة إنتاج الوسائل التعليمية .
ب- مهارة تجريب الوسائل التعليمية .
جـ-مهارة استخدام الوسائل التعليمية .
وسوف نتناول هذه المهارات الثلاث بشيء من الإيضاح عند حديثنا لاحقاً عن مهارات تنفيذ الدرس
ثالثاً : مهارات التدريس :
لابد لكل مربٍّ في المؤسسة أن يجيد فن التدريس لأنه إذا لم يطلب منه أن يعلم الآخرين في مواقف جماهيرية أو رسمية فإنه –حتماً- سيعرض موضوعات في مقررٍ ما في أثناء حلقة التدريس ولكي يجيد المربي عملية التدريس ينبغي إجادة مهارات التدريس التي يمكن أن نصنفها إلى فئتين : مهارات ترتبط بالتخطيط للتدريس ومهارات ترتبط بتنفيذ التدريس .
فأية عملية تدريسية تعليمية تمر بمرحلتين : مرحلة التخطيط ومرحلة التنفيذ ولكل مرحلة مهاراتها ومهامها .
وفيما يلي عرض لمهارات التدريس في مرحلتي التخطيط للتدريس وتنفيذ التدريس:
(1) المهارات التدريسية المرتبطة بمرحلة التخطيط :
معنى التخطيط : التخطيط عملية عقلية تسبق مرحلة التنفيذ يحدد فيها المربي المفاهيم والقواعد والقوانين التخصصية (الأكاديمية) والدينية الشرعية التي ينوي إكسابها للدارسين ثم يصوغ ذلك في شكل أهداف تدريسية محددة بدقة ويحدد "سيناريو" الموقف التعليمي بما في ذلك الوسائل والطرق والأساليب التدريسية والحوارية والأنشطة ويختم ذلك بعملية التقويم التي تهدف إلى قياس مدى تحقق الأهداف وتحسين العملية التعليمية باستمرار".
مستويات التخطيط ومهارات كل مستوى :
(1) التخطيط الطويل المدى والمهارات اللازمة له :
ويقصد به وضع المربي خطة لمرحلة تربوية كاملة قد تستغرق عاماً أو أكثر كجزء من الخطة التربوية الكاملة لجميع المراحل التربوية بالمؤسسة التربوية .
ولكي يجيد المربي مهارة التخطيط على هذا المستوى يجب عليه :
أ – الاطلاع على الأهداف التربوية للمرحلة أو تحديد هذه الأهداف إن لم تأت من المؤسسة التربوية .
ب- توزيع دروس المقرر على الأسابيع المحددة طوال الزمن المخصص للمرحلة بعد استبعاد أيام الإجازات .
جـ- تحديد استراتيجيات التدريس والوسائل التعليمية المناسبة لتدريس المقرر ثم تجهيز الأدوات والمواد والوسائل اللازمة لذلك والتي ربما يستغرق زمناً لا يناسبه التخطيط المتوسط المدى أو القصير المدى .
د – تحديد مصادر التعلم ، ودور كلٍّ من المربي والمتعلم في العملية التعليمية ولا يخفى أن مصادر التعلم متعددة ؛ منها : الكتب والإنترنت والأشخاص والأماكن إلخ .
هـ- تحديد استراتيجية تقويم مناسبة لخبرات المنهج (أي تحديد أنسب الأساليب والوسائل) .
(2) التخطيط المتوسط المدى والمهارات اللازمة له :
ويرتبط هذا التخطيط بفترة زمنية أقل من الفترة التي يرتبط بها التخطيط الطويل المدى فالتخطيط المتوسط المدى قد يرتبط بعام دراسي واحد ضمن مرحلة تتكون من عدة أعوام وقد يرتبط بدراسة مقرر واحد داخل عام دراسي ضمن المقررات المخصصة لهذا العام .
والمهارات التي يحتاج إليها المربي في هذا المستوى من التخطيط تشبه إلى حدٍ كبير المهارات اللازمة للمربي في التخطيط الطويل المدى والمهام تشبه المهام .
(3) التخطيط القصير المدى والمهارات اللازمة له :
وهذا المستوى يرتبط بدرس واحد في حلقة وينبغي للمربي هنا أن يضع في خطته ثمانية عناصر شريطة أن تكون واضحة في خطته المكتوبة وفي ذهنه أيضاً وذلك بعد أن يقرأ الموضوع من مصادره المعروفة وهذه العناصر هي:
أ – المفاهيم المراد إكسابها للمتعلمين : وهذه معلومة لدى المربي ويستطيعون تحديدها بعد قراءة الموضوع جيداً وتحليله لاستخلاص هذه المفاهيم وتحديدها .
ب- القواعد والقوانين والاستنتاجات المراد إكسابها للمتعلمين سواء أكانت تخصصية (أكاديمية) ترتبط بحقائق المقرر الذي سيدرس أم دينية أخلاقية ترتبط بالقواعد الشرعية أو تعاليم الدين أو الأخلاق والقيم الدينية.
فمثلاً لو كان المربي بصدد عرض تفسير لآيات قرآنية تدعو إلى الصدق أو أخلاقية كما يلي :
يجب علينا أن نصدق في حديثنا .
الصدق ينجي صاحبه .
الإسلام يدعونا إلى الصدق .
الله عز وجل يحب الصادقين .
أعد الله عز وجل للصادقين مغفرة وأجراً عظيماً .
وهذه أيضاً يستطيع المربي تحديدها بعد قراءة الموضوع وتحليله قبل تنفيذه .
جـ- الأهداف التدريسية : وهي صيغ يحددها المربي لتعبر عن السلوكيات المراد إحداثها لدى الدارسين بعد مرورهم بخبرات الموقف التعليمي وتنقسم الأهداف التدريسية إلى ثلاثة مجالات هي : المعرفية و المهارية والوجدانية .
| |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: التقنيات التربوية الثلاثاء أبريل 27, 2010 5:08 pm | |
| [size=21]أ – المفاهيم المراد إكسابها للمتعلمين : وهذه معلومة لدى المربي ويستطيعون تحديدها بعد قراءة الموضوع جيداً وتحليله لاستخلاص هذه المفاهيم وتحديدها .
ب- القواعد والقوانين والاستنتاجات المراد إكسابها للمتعلمين سواء أكانت تخصصية (أكاديمية) ترتبط بحقائق المقرر الذي سيدرس أم دينية أخلاقية ترتبط بالقواعد الشرعية أو تعاليم الدين أو الأخلاق والقيم الدينية.
فمثلاً لو كان المربي بصدد عرض تفسير لآيات قرآنية تدعو إلى الصدق أو أخلاقية كما يلي :
يجب علينا أن نصدق في حديثنا .
الصدق ينجي صاحبه .
الإسلام يدعونا إلى الصدق .
الله عز وجل يحب الصادقين .
أعد الله عز وجل للصادقين مغفرة وأجراً عظيماً .
وهذه أيضاً يستطيع المربي تحديدها بعد قراءة الموضوع وتحليله قبل تنفيذه .
جـ- الأهداف التدريسية : وهي صيغ يحددها المربي لتعبر عن السلوكيات المراد إحداثها لدى الدارسين بعد مرورهم بخبرات الموقف التعليمي وتنقسم الأهداف التدريسية إلى ثلاثة مجالات هي : المعرفية و المهارية والوجدانية .
[/size] | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: التقنيات التربوية الإثنين مايو 10, 2010 3:52 pm | |
| |
|
ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: رد: التقنيات التربوية الجمعة مايو 14, 2010 6:38 pm | |
| | |
|