موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التقنيات التربوية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التقنيات التربوية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
التقنيات التربوية 2nqcdo4 التقنيات التربوية 2nqcdo4 التقنيات التربوية 2nqcdo4

 

 التقنيات التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : التقنيات التربوية Profes10
التقنيات التربوية Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

التقنيات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: التقنيات التربوية   التقنيات التربوية I_icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2010 4:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد

التقنيات التربوية (الوسائل التعليمية) :

إن تنفيذ المنهج يعتمد على عدة أمور من أهمها : تنظيم خبرات هذا المنهج وطرق التدريس المناسبة لهذا التنظيم وتنفيذ الأنشطة التعليمية التربوية المحققة للأهداف وهذا كله يتطلب الاستعانة بمجموعة من الوسائل التعليمية واستثمار التقنيات التربوية وتكنولوجيا التربية في تحقيق أهداف المنهج .

وللوسائل التعليمية – كعنصر من عناصر المنهج – مكانة مهمة لما تحققه من أهداف أهمها :


تعميق المفاهيم والمعلومات واكتساب بعض المهارات وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو التعلم وتشويقهم وإمتاعهم وتنمية القدرات الإبداعية ومراعاة الفروق الفردية والتغلب على بعض المشكلات التربوية كزيادة عدد الدارسين في الفصل الدراسي وتقريب الخبرات البعيدة وتكبير الأشياء الصغيرة الخ وقد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم الوسائل التعليمية في تعليم أصحابه من ذلك مثلاً قوله: " أنا وكافل اليتيم كهاتين" حيث أشار بالوسطى والسبابة .

وينبغي للمربي أن يتقن المهارات الثلاث التالية :

أ – مهارة إنتاج الوسائل التعليمية .

ب- مهارة تجريب الوسائل التعليمية .

جـ-مهارة استخدام الوسائل التعليمية .

وسوف نتناول هذه المهارات الثلاث بشيء من الإيضاح عند حديثنا لاحقاً عن مهارات تنفيذ الدرس

ثالثاً : مهارات التدريس :

لابد لكل مربٍّ في المؤسسة أن يجيد فن التدريس لأنه إذا لم يطلب منه أن يعلم الآخرين في مواقف جماهيرية أو رسمية فإنه –حتماً- سيعرض موضوعات في مقررٍ ما في أثناء حلقة التدريس ولكي يجيد المربي عملية التدريس ينبغي إجادة مهارات التدريس التي يمكن أن نصنفها إلى فئتين : مهارات ترتبط بالتخطيط للتدريس ومهارات ترتبط بتنفيذ التدريس .

فأية عملية تدريسية تعليمية تمر بمرحلتين : مرحلة التخطيط ومرحلة التنفيذ ولكل مرحلة مهاراتها ومهامها .

وفيما يلي عرض لمهارات التدريس في مرحلتي التخطيط للتدريس وتنفيذ التدريس:

(1) المهارات التدريسية المرتبطة بمرحلة التخطيط :

معنى التخطيط : التخطيط عملية عقلية تسبق مرحلة التنفيذ يحدد فيها المربي المفاهيم والقواعد والقوانين التخصصية (الأكاديمية) والدينية الشرعية التي ينوي إكسابها للدارسين ثم يصوغ ذلك في شكل أهداف تدريسية محددة بدقة ويحدد "سيناريو" الموقف التعليمي بما في ذلك الوسائل والطرق والأساليب التدريسية والحوارية والأنشطة ويختم ذلك بعملية التقويم التي تهدف إلى قياس مدى تحقق الأهداف وتحسين العملية التعليمية باستمرار".

مستويات التخطيط ومهارات كل مستوى :

(1) التخطيط الطويل المدى والمهارات اللازمة له :

ويقصد به وضع المربي خطة لمرحلة تربوية كاملة قد تستغرق عاماً أو أكثر كجزء من الخطة التربوية الكاملة لجميع المراحل التربوية بالمؤسسة التربوية .

ولكي يجيد المربي مهارة التخطيط على هذا المستوى يجب عليه :

أ – الاطلاع على الأهداف التربوية للمرحلة أو تحديد هذه الأهداف إن لم تأت من المؤسسة التربوية .

ب- توزيع دروس المقرر على الأسابيع المحددة طوال الزمن المخصص للمرحلة بعد استبعاد أيام الإجازات .

جـ- تحديد استراتيجيات التدريس والوسائل التعليمية المناسبة لتدريس المقرر ثم تجهيز الأدوات والمواد والوسائل اللازمة لذلك والتي ربما يستغرق زمناً لا يناسبه التخطيط المتوسط المدى أو القصير المدى .

د – تحديد مصادر التعلم ، ودور كلٍّ من المربي والمتعلم في العملية التعليمية ولا يخفى أن مصادر التعلم متعددة ؛ منها : الكتب والإنترنت والأشخاص والأماكن إلخ .

هـ- تحديد استراتيجية تقويم مناسبة لخبرات المنهج (أي تحديد أنسب الأساليب والوسائل) .

(2) التخطيط المتوسط المدى والمهارات اللازمة له :

ويرتبط هذا التخطيط بفترة زمنية أقل من الفترة التي يرتبط بها التخطيط الطويل المدى فالتخطيط المتوسط المدى قد يرتبط بعام دراسي واحد ضمن مرحلة تتكون من عدة أعوام وقد يرتبط بدراسة مقرر واحد داخل عام دراسي ضمن المقررات المخصصة لهذا العام .

والمهارات التي يحتاج إليها المربي في هذا المستوى من التخطيط تشبه إلى حدٍ كبير المهارات اللازمة للمربي في التخطيط الطويل المدى والمهام تشبه المهام .

(3) التخطيط القصير المدى والمهارات اللازمة له :

وهذا المستوى يرتبط بدرس واحد في حلقة وينبغي للمربي هنا أن يضع في خطته ثمانية عناصر شريطة أن تكون واضحة في خطته المكتوبة وفي ذهنه أيضاً وذلك بعد أن يقرأ الموضوع من مصادره المعروفة وهذه العناصر هي:


أ – المفاهيم المراد إكسابها للمتعلمين : وهذه معلومة لدى المربي ويستطيعون تحديدها بعد قراءة الموضوع جيداً وتحليله لاستخلاص هذه المفاهيم وتحديدها .

ب- القواعد والقوانين والاستنتاجات المراد إكسابها للمتعلمين سواء أكانت تخصصية (أكاديمية) ترتبط بحقائق المقرر الذي سيدرس أم دينية أخلاقية ترتبط بالقواعد الشرعية أو تعاليم الدين أو الأخلاق والقيم الدينية.

فمثلاً لو كان المربي بصدد عرض تفسير لآيات قرآنية تدعو إلى الصدق أو أخلاقية كما يلي :

يجب علينا أن نصدق في حديثنا .

الصدق ينجي صاحبه .

الإسلام يدعونا إلى الصدق .

الله عز وجل يحب الصادقين .

أعد الله عز وجل للصادقين مغفرة وأجراً عظيماً .

وهذه أيضاً يستطيع المربي تحديدها بعد قراءة الموضوع وتحليله قبل تنفيذه .

جـ- الأهداف التدريسية : وهي صيغ يحددها المربي لتعبر عن السلوكيات المراد إحداثها لدى الدارسين بعد مرورهم بخبرات الموقف التعليمي وتنقسم الأهداف التدريسية إلى ثلاثة مجالات هي : المعرفية و المهارية والوجدانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : التقنيات التربوية Collec10
التقنيات التربوية Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

التقنيات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات التربوية   التقنيات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 5:08 pm

التقنيات التربوية Ad3eh
[size=21]أ – المفاهيم المراد إكسابها للمتعلمين : وهذه معلومة لدى المربي ويستطيعون تحديدها بعد قراءة الموضوع جيداً وتحليله لاستخلاص هذه المفاهيم وتحديدها .

ب- القواعد والقوانين والاستنتاجات المراد إكسابها للمتعلمين سواء أكانت تخصصية (أكاديمية) ترتبط بحقائق المقرر الذي سيدرس أم دينية أخلاقية ترتبط بالقواعد الشرعية أو تعاليم الدين أو الأخلاق والقيم الدينية.

فمثلاً لو كان المربي بصدد عرض تفسير لآيات قرآنية تدعو إلى الصدق أو أخلاقية كما يلي :

يجب علينا أن نصدق في حديثنا .

الصدق ينجي صاحبه .

الإسلام يدعونا إلى الصدق .

الله عز وجل يحب الصادقين .

أعد الله عز وجل للصادقين مغفرة وأجراً عظيماً .

وهذه أيضاً يستطيع المربي تحديدها بعد قراءة الموضوع وتحليله قبل تنفيذه .

جـ- الأهداف التدريسية : وهي صيغ يحددها المربي لتعبر عن السلوكيات المراد إحداثها لدى الدارسين بعد مرورهم بخبرات الموقف التعليمي وتنقسم الأهداف التدريسية إلى ثلاثة مجالات هي : المعرفية و المهارية والوجدانية .

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




التقنيات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات التربوية   التقنيات التربوية I_icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 3:52 pm

rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer
التقنيات التربوية 11371141213
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : التقنيات التربوية Profes10
التقنيات التربوية Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

التقنيات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات التربوية   التقنيات التربوية I_icon_minitimeالجمعة مايو 14, 2010 6:38 pm

mohamed ally كتب:
rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer rendeer
التقنيات التربوية 11371141213
التقنيات التربوية 174347902التقنيات التربوية 1231162009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقنيات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات التربوية :
» التطبيقات التربوية :
» الادارة التربوية:
» أهم المشكلات التربوية وعلاجها
» $ أولاً : الأهداف التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: التكنولوجيا والوسائل التعليمية-
انتقل الى: