دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
موضوع: مفهوم الاعتماد الخميس أبريل 01, 2010 7:30 pm
مفهوم الاعتماد
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي : اعتماد المدرسة يعني : - استيفاء المدرسة لمعايير الجودة. - استمرار التحسين في المدرسة . - فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة). وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .
جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها ورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها
الاعتماد التربوي هو عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمدرسة من قبل هيئه متخصصة محايدة في ضوء معايير محددة لمجالات العملية التعليمية المختلفة . ويقصد به أيضا مجموعه من الإجراءات يتم بها أو من خلالها إعطاء فكرة تعليمية شامله للمؤسسة التعليمية التي من خلالها تبين نقاط القوة والضعف التي توجد فيها مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة وأهلية ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بمسؤولياتها المناطة بها والمفترض أنها تقوم بأدائها بصورة جيده ومناسبة ويتم من خلالها الاعتراف بالمؤسسة أو البرامج التي تطرحها على اعتبار أن الأنشطة التي تمارسها تقع ضمن صفات أو معايير سبق تحديدها ويمنح بذلك الاعتماد للمؤسسة . ويرتبط بمفهوم الاعتماد بعض المصطلحات مثل :- (1)دور الاعتماد :-وهى عملية إجرائية متكررة مدتها تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات يتم من خلالها تقييم المؤسسة بواسطة هيئة متخصصة لضمان توافقها مع مستويات محددة وتحدد هذه المستويات في ضوء المخرجات والنتائج المرجوة من المؤسسة التعليمية . (2)فريق الاعتماد :-وهو فريق من المتخصصين المسئولين يقومون بزيارة المؤسسة التعليمية لإجراء عملية الاعتماد . (3)زيارة الاعتماد :-وهى الزيارة الميدانية للمؤسسة وهى خطوة من خطوات دورة الاعتماد وتتم هذه الزيارة للأهداف التالية :- vمتابعه تقدم المؤسسة التعليمية نحو تحقيق نتائج خطط التطوير والتحسين المستهدفة . vتقديم تقرير للوزارة يتعلق بموقف المؤسسة من منحها شهادة الاعتماد (4) وحدة الاعتماد :- وهى وحدة قياس تمنح أو تحسب للطالب عندما يكمل بنجاح متطلبات مقرر دراسي معين أو مادة دراسية معينة ... وتتطلب وحدة الاعتماد استكمال مالا يقل عن عدد محدد من الساعات الدراسية .
أهداف الاعتماد التربوي 1-ضمان جودة البرامج الأكاديمية . 2-التأكد من رسوخ وتعميق المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية . 3-قيام المدرسة بالتقييم الذاتي بصورة دوريه لبرامجها العلمية والعملية من خلال المعايير القومية للتعليم . 4-خدمة المجتمع من خلال تشجيع التنافس المشروع بين مؤسسات التعليم على المستوى البعيد . 5-حث مؤسسات التعليم بكافة أنواعها على القيام بمراجعات دوريه للتقويم الذاتي لبرامج العملية وقدراتها المادية والمعنوية بما يضمن تطوير مستواها إلى الأفضل . 6-توفير الحد الأدنى من الوقاية ضد تزوير الشهادات والتجارة بالشهادات العلمية . 7-تشجيع وتطوير وتحسين مؤسسات التعليم من خلال عمليات فحص وتقويم الأنشطة بالفاعلية التربوية . 8-يساعد المدرسة على اقتراح الطرق والأساليب التي تمكنها من مواكبة الظروف التي تطرأ من حولها . 9-التأكد من توفير الشروط الأكاديمية في برامج المؤسسة الخاضعة لعملية الاعتماد . 10-تقديم معايير للتميز تشجع المؤسسة التعليمية على تحسين برامجها . 11-طمأنة الرأي العام من أن البرامج التعليمية ذات كفاءة أو مهارة تحقيق تطلعات المؤسسة للحصول على منتج تعليمي جيد . 12-يضمن للمؤسسات التعليمية أن البرنامج المعتمد له أهداف ملائمة ومحددة تحديداً واضحاً . 13-الاعتراف بمؤسسات التعليم سيساهم في تخفيف الضغط على التعليم الحكومي وتحسين نوعيته 14-تعريف أبناء المجتمع ومؤسساته وجهاته الرسمية بواقع المؤسسة التعليمية ومستواها العلمي وإعلام مختلف الجهات التي تتعامل مع الخريجين وإعدادهم وقوة برامج المؤسسة التي تخرجوا منها . ويحقق نظام الاعتماد التربوي بعض المزايا للمؤسسة التعليمية وهى:- (1)تحقيق مبدأ التميز في التعليم . (2)تشجيع أداء المؤسسات من خلال الدراسة الذاتية المستمرة والتقويم . (3)تقديم الرأي والمشورة والدعم للمؤسسات القائمة . (4)حماية المؤسسة من الانحرافات التي يمكن أن تعوق كفاءتها التعليمية . (5)تساعد على تقدم وتطور المهنة التي تخدمها المؤسسة . (6)ضمان وجود تقويم خارجي للمؤسسة أو البرامج الدراسية . وبهذا أصبح الاعتماد ضرورة حتمية لحماية المجتمع والطلاب من الخداع وحماية أصحاب المهن ومنع غير المؤهلين من الانخراط بمهنتهم .
أنواع الاعتماد التربوي (1) الاعتماد المؤسسي:-يتم فيه تطبيق المعايير على مؤسسة بكافة مكوناتها فيتضمن " تقويم الإدارة-مستويات المعلمين وطرق أدائهم - النواحي المالية – الخدمات الطلابية – الموارد – المكتبات - معامل الكمبيوتر – التحصيل الدراسي للطلاب – فعالية المؤسسة في تحقيق المهام المنوطة بها وعلاقتها بالجهات التابعة لها والجهات خارجها . (2) الاعتماد الأكاديمي المتخصص: يعتبر الاعتماد الاكاديمى صفه تطلق على أي برنامج أو مؤسسة استوفت أو تجاوزت بعض المعايير المحددة للجودة في العملية التعليمية وغالبا ما يرتبط بهيئات اعتماد فنية وطنية مثل هيئات اعتماد برنامج التعليم الهندسي أو الطبي أو هيئات الاعتماد برامج أخرى مثل البرامج التجارية أو التربوية أو علم النفس . (3) الاعتماد المهني المتخصص:- ويقصد به الاعتراف بالكفاية لممارسة مهنة معينة في ضوء معايير تصدرها هيئات ومنظمات مهنيه متخصصة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي .
معايير الاعتماد التربوي في المؤسسات التربوية هناك مؤسسات كثيرة تعمل في مجال الاعتماد وقد تتمكن كل منها من وضع مجموعه من المعايير التي يتطلبها اعتماد المؤسسة وعلى الرغم من الاختلافات الظاهرية في معايير كل مؤسسه إلا انه هناك اتفاقا عاما على أهم العناصر الواجب توافرها في المؤسسة التي ترغب في الاعتماد وهى ما يلي :- المعيار الأول :-أن تحدد المؤسسة أهدافها على أن تكون مناسبة للمؤسسة التعليمية المعيار الثاني:- أن تستغل المؤسسة إمكاناتها المادية والبشرية والمرافق والتجهيزات اللازمة لتحقيق الهدف والرؤية المعيار الثالث:- وجود ما يدل على أن المؤسسة تحقق أهدافها ومدى قدرتها على إثبات وجودها كشخصيه اعتباريه من خلال ممارساتها وعلاقاتها ومدى استمرارها في تحقيق أهدافها وتحسين فاعليتها الأكاديمية .
مجالات الاعتماد التربوي :- (1) فلسفة المؤسسة وأهدافها v أن تكون رؤية المدرسة واضحة ومحددة ومعلنه وشارك في إعدادها كل المعنيين v أن تراعى احتياجات المجتمع والطلبة الذين تخدمهم المؤسسة . v أن تصاغ الأهداف بلغة يمكن قياسها حتى نتمكن من استخدامها كأساس للقياس . v أن تكون واقعيه ومناسبة لقدرات المؤسسة ومفهومة لجميع المستويات . v أن يكون للمؤسسة بيانا مكتوبا وواضحا بفلسفتها يوضح رؤيتها ورسالتها . v أن تكون فلسفة المؤسسة واضحة للآباء والطلاب . v أن تراجع المدرسة بصفه دوريه فلسفتها وأهدافها للتأكد من أنها تتناسب مع احتياجات طلابها . v أن تعمل المؤسسة على تحقيق التوافق بين برامجها وممارساتها الفعلية . v أن تقدم المدرسة دليلا على أنها تبذل أقصى جهد لتحقيق التميز . (2) التنظيم والإدارة :- ويتوقع من المدرسة الآتي :- v أن توفر نظام أدارى يساعد في تحقيق أهدافها . v أن يتم تصميم الهيكل التنظيمي للمدرسة ليعكس رغبتها في توفير بيئة أمنه . v أن تشكيل مجلس إدارة المدرسة بطريقه تمكنه من تقديم التوجيه السليم والمساندة الفعالة للمدرسة . v أن تقدم تدريبا مناسبا لأعضاء مجلس الإدارة حول فهم واجباتهم وكيفية القيام بها v أن توفر انظمه ولوائح تحدد المسئوليات والصلاحيات لكل فرد في ظل تنظيم إداري جيد v أن يستخدم مجلس الإدارة نظاما لتقويم فاعلية المدرسة في أداء واجباتها . v أن يكون مدير المدرسة هو المسئول عن المدرسة أمام جهة منح الاعتماد . v أن يتيح النظام المجال للتعاون مع الطلبة وأولياء الأمور واخذ أرائهم وتصوراتهم في الأمور التي تعنيهم . v أن تكٌون القيادة الإدارية علاقات عمل تعاونيه بين الإدارة وهيئات التدريس وتقوم بالاستخدام الصحيح لقدرات كل العاملين . v أن تراعى المدرسة المبادئ الأخلاقية في كل تعاملاتها . (3) هيئة العاملين :- v أن يكون عدد أعضاء هيئة التدريس مناسب لأعداد الطلاب . v أن يتميز هؤلاء العاملون بصفات شخصيه تمكنهم من تكوين علاقات طيبه مع الطلاب . v أن يتم توفير إمكانات التنمية المهنية للأفراد والعاملين . v أن يحدد مجلس إدارة المدرسة احتياجات العمل . v أن يعتمد نظام تقويم هيئة العاملين على معايير محددة مسبقا . v أن يتم تحفيز العاملين حسب حجم العمل المناسب والإنجاز في الأداء . (4) الخدمات الطلابية :- ويجب على المدرسة تقديم خدمات طلابية يراعى فيها ما يلي :- v أن توفر المدرسة خدمات طلابية مناسبة تساهم في نمو شخصيه الطلاب . v أن توفر أنشطه غير منهجيه لتساعد في تطوير الطلاب فكرياً بحيث تكون مناسبة لهدف المدرسة وبيئتها الاجتماعية . v أن توفر الأنشطة الطلابية والخدمات التي تراعى الفروق الفردية بين هؤلاء الطلاب بحيث يجد كل طالب ما يناسبه وما يتفق مع ميوله واستعداداته وقدراته . v أن توفر المدرسة المساعدات المالية وإيجاد تشريعات لمنح نسبه من الإعفاءات للطلبة غير القادرين على دفع الرسوم المدرسية . v أن يكون النشاط الطلابي وسيله لإزالة الحواجز بين الأساتذة والطلاب . v أن تهتم إدارة المدرسة بالإرشاد الأكاديمي للطلاب . v أن توفر الأنظمة المناسبة للتأكد من قدرة أعضاء هيئة التدريس على تعليم الطلاب وتقييمهم وتوفير الفرص التدريبية لأعضاء هيئة التدريس . v أن توفر المدرسة مجالات الصحة والأمان للطلاب خلال تواجدهم بالمدرسة (5) مصادر التمويل :- v أن توجد مصادر تمويل ثابتة للمدرسة . v أن تكون مصادر التمويل كافية لاحتياجات المدرسة . v أن توجد إدارة محاسبيه جيده لضبط الموارد المالية . v أن تتوافر المصادر المالية الكافية لإجراء البحوث العلمية . v أن تتنوع مصادر التمويل للمؤسسة . v توفير أدله للتخطيط المالي طويل المدى . v وجود إدارة جيده لإدارة الشئون المالية بالمدرسة . (6) المكتبة وخدمات المعلومات :- للخدمات المكتبية مجموعه من المعايير منها v توافر المكتبة وخدمات المعلومات الضرورية لتحقيق أهداف المدرسة . v توافر المراجع والكتب والمجلات والرسائل العلمية وأعمال المؤتمرات والمواد السمعية والبصرية لتدعيم عملية التعليم والتعلم . v أن تتأكد المدرسة من استخدام الطلاب لهذه الوسائل كجزء من دراستهم . v أن توفر المدرسة الدعم المالي اللازم لتطوير المكتبة باستمرار . v أن تتوفر التجهيزات والأجهزة اللازمة للجانب التطبيقي للخطط الدراسية . v أن تتوافر المواد التعليمية بما يسمح حصول التلاميذ والعاملين عليها مع ضرورة تنظيم وترتيب وتصنيف محتويات المكتبة . v أن توفر التهيئة المناسبة للطلاب باستخدام أجهزة تقنيه " الانترنت – الكمبيوتر " v أن تتاح الفرصة للتدريب أثناء الخدمة للعاملين الجدد من خلال المكتبة وأجهزة المعلومات بها v أن تتوافر لوائح محددة لاختيار الكتب والمواد التعليمية المناسبة لقدرات الطلاب وأخرى للمنافسة الذاتية . (7) التقويم :- ويجب أن يتصف بما يلي :- v أن توضع معايير محدده لتقويم تعلم الطلاب وأداؤهم . v أن يتم استخدام أساليب التقويم المناسب لتعلم الطلاب . v أن يتوافر لدى المدرسة نظام للتقويم يمكن أن يفسر ويوضح النتائج للمجتمع التعليمي بأسلوب موضوعي . v أن يتم استخدام نتائج التقويم في إعادة تقويم فاعلية المدرسة والآداءات المدرسية v أن تستخدم نتائج التقويم بصفه دوريه لوضع استراتيجيه لتحسين تعلم الطلاب . v أن يكون بالمدرسة مسئول عن التقويم تكون مهمته تطبيق أدوات التقويم واستخلاص النتائج واستخدامها في مراجعه طرق التدريس التي تتناسب مع المنهج الدراسي . ( المباني والتجهيزات المدرسية v أن يتوافر الفناء والأبنية والتجهيزات الفنية للأثاث بما يتناسب مع أعداد الطلاب v أن يحافظ على الإمكانات المدرسية وتشغيلها بأسلوب يضمن الصحة والأمان . v أن تستخدم المصادر المحلية المجتمعية لتنشيط البرامج التربوية من خلال الإمكانيات المتاحة للمدرسة . (9) الحياة الطلابية :- v أن تتسم العلاقة بين الطالب والعاملين بالاحترام المتبادل والتفاهم . v أن تتوافر قواعد كتابيه منظمه لمعايير سلوك الطلاب وإطلاع كل من الطلاب وأولياء الأمور عليها . v أن توجد طرق وقواعد للتوجيه والإشراف في معالجه مشاكل الطلاب بشكل فوري مما يساعد على تنميه علاقات إنسانيه وأخلاقية ايجابية . v أن توفى المدرسة باحتياجات الطالب واهتماماته باعتباره فرد متفرد وذلك من خلال مكونات البرنامج المنهجية واللامنهجيه المصاحبة . (10) المشاركة المجتمعية و دور المدرسة تجاه المجتمع v مشاركه أولياء الأمور في صنع القرار التربوي وإسهامهم بشكل فعال في رسم رؤية المدرسة المستقبلية وتنفيذ برامجها المختلفة . v تيسير سبل اتصال أولياء الأمور وأفراد المجتمع بالعاملين في المدرسة . v الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التربوية والتعليمية التي تتم في المدرسة . v تعبير أولياء الأمور عن أرائهم في الخدمة التعليمية المقدمة لأبنائهم . v تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ سواء في مجال الإنجاز الاكاديمى أو الانضباط السلوكي . v دراسة احتياجات المجتمع من قبل المدرسة ووضع خطط للمشاركة المجتمعية بناء على ذلك وتقييمها . v استخدام مباني وموارد المدرسة في تقديم خدمات وأنشطه اجتماعيه . v مشاركه المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات اجتماعيه تفيد المجتمع المحلى . v تتبنى المدرسة استراتيجيات وإجراءات تشجع التواصل بين جميع العاملين والمجتمع المحيط بالمدرسة بما يحقق الشفافية في أداء المدرسة . v توفير آليات لتنظيم تطوع أولياء الأمور وغيرهم من المواطنين لدعم الأنشطة التربوية والاجتماعية التي تقوم بها المدرسة