مفهوم الاعتماد
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد
اعتماد المدرسة يعني
ا ستيفاء المدرسة لمعايير الجودة
استمرار التحسين في المدرسة
فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد.
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .
جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتهاورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها
و الاعتماد التربوي يقصد به : ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة. و تبدأ عملية
الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية ( التقويم الذاتي ). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين ، مدربين على التقويم المؤسسي و تتم هذه العملية في ضوء معايير ضمان الجودة و الاعتماد . و يتم اعتماد المؤسسةمن الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة في مختلف جوانب العملية التعليمية بها .
- و يتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من اهمها :
- انه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
- انه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
- انه يعمل على تحسين الاداء و دعم المؤسسة سعيا للوصول الى الجودة النوعية للتعليم.
- انه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية ( المتعلم) ، اضافة الى العمليات و مختلف جوانب العمليةالتعليمية .