س وج عن الجودة والاعتماد
سؤال و جواب عن الاعتماد و الجودة
--------------------------------------------------------------------------------
لعل فى التأصيل المفاهيمى لعمل الجودة فى التعليم أساس من الممكن الوقوف عليه ؛ لذلك أضع هذا الجزء الحقيقى من العمل التدريبى بالهيئة موضع النقاش ، ومن ثم الانطلاق للوصول إلى ثقافة موحدة تعمل بحق على بناء الأطر العملية لفهم الجزء الخاص بالتطبيق ، وللعلم فإن الهيئة أتاحت من خلال موقعها الإصدارات الخاصة بكل مرحلة وفى سبيلها لاستكمال البنى النظرية وتقديمها للمؤسسات التعليمية كى تصبح عونا لها لاجتياز مرحلة الاستعداد الى مرحلة الاعتماد .
وهذا الجهد الشخصى المتواضع قراءة لأدلة الجودة أحاول أن أبسطها فى يد أصدقاء لهم من الفضل الكثير فتحياتى للجميع .
م
س
ج
1
ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟
هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .
2
ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
3
ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
4
ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
5
ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
6
لماذا الاعتماد ؟
1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
7
ما المقصود بالمعيار ؟
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
8
لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
9
تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
قارن بينهما ... ؟
مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .
مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
المبدأ
متى يتحقق .. ؟
10
مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟
الأول :
الموضوعية والعدالة
ويتحقق عندما :
1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
الثانى :
الوضوح والشفافية
ويتحقق عندما :
1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
الثالث :
الدقة والسرعة .
ويتحقق عندما :
1- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
الرابع : الشمول
ويتحقق عندما :
1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
2- تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
الخامس :
الاستمرارية
ويتحقق عندما :
1- توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
2- يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس :
التطوير
ويتحقق عندما :
1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع :
الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى .
ويتحقق عندما :
1- تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .