موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 2nqcdo4 الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 2nqcdo4 الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 2nqcdo4

 

 الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد   الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد I_icon_minitimeالخميس يوليو 16, 2009 10:30 pm

cheers cheers الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 2ik5oop
تأسيس فرق ضمان الجودة داخل كل مدرسة يلقى على عاتقهم مسئولية المتابعة والاشراف على كافة انشطة المدرسة وذلك لتطبيق معايير الجودة مع وجوب تأهيلهم لتحمل قيادة وتوجيه الجهود المبذولة لتحسين الجودة التعليمية داخل المدرسة ويقتضى ذلك :
§ تحمل فرق ضمان الجودة بالمدرسة مسئولية صياغة الخطط وتطبيق البرامج الدراسية ، بجانب المراجعة المستمرة لاهدافها حتى تساير محتويات هذه البرامج الدراسية المتغيرات المحلية والعالمية ممايساهم بدورة فى تحقيق التكيف الايجابى لطلاب هذه المرحلة وتفاعلهم مع هذه المتغيرات .
§ انشاء ادارة لضمان الجودة داخل كل ادارة تعليمية .
§ تفهم احتياجات وميول التلاميذ والطلاب بشكل افضل ومن ثم تقييم مستوى اداء المدرسة على ضوء تلك الاحتياجات والميول من وجهة نظر الطلاب مع زيادة فاعلية الاتصال الداخلى بين الوحدات الادارية لاجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للتلاميذ والطلاب .
§ بث الوعى بين العاملين بالمدرسة بان غرس ثقافة الجودة هو المحرك الاول لتنفيذ برامج الجودة وتفعيل برامج الجودة هو السبيل لتحقيق نتائج ايجابية سواء للطلاب او للعاملين بالمدرسة .
§ كسر الحواجز الادارية بين الاقسام المختلفة داخل المدرسة مع الاخذ فى الاعتبار بانه لايوجد ما يسمى بالعميل الواحد المحدد داخل المدرسة حيث يتنوع العملاء بين الخارجين ـ اولياء الامور والمجتمع والداخلين ـالمعلمين والعاملين ويعتبر الطالب هو العميل المباشر فى ذلك .
§ تدعيم الاهتمام بتحسين كافة العمليات التى تتولى تقديم الرعاية الطلابية وبشكل مباشر مع دراسة العائد والتكلفة لبرامج تحسين الجودة فى مجال الخدمة الطلابية ومصاحبة ذلك لتقديم تعليم وتدريب مستمر ومنتظم للاداريين والمعلمين القائمين على تقديم تلك الخدمات الطلابية
4 - حتمية مراجعة مدخلات كافة مدخلات العملية التعليمية وعملياتها ومخرجاتها بما يضمن الموضوعية ويسر المساءلة ويحقق العدالة وييسر الابداع لتكون قادرة على المنافسة المحلية والاقليمية والدولية ويتطلب ذلك :
§ تحمل المدرسة مسئولية توفير المشاركة والعمل الفريقى والتعاون المثمربجميع العاملين بالمدرسة .
§ الالتزام الجاد باثراء اخلاقيات العمل المدرسى الجماعى .
§ اهتمام ادارة المدرسة بالارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى والثقافى لمعلميها .
§ تركيز المعلمين على ضرورة مشاركة طلاب المدرسة فى تقييم اعمالهم فى ضوء معايير الجودة .
§ توفير بيئة مدرسية امنة ومناخ اجتماعى مفعم بالبهجة والتعاون والثقة فيما بين العاملين بالمدرسة .
§ اهتمام ادارة المدرسة باعداد سجلات للجودة لكل طالب يمكن من خلالها الوقوف على مستوى الرعاية التى تقدمها المدرسة لكل تلميذ / طالب وتقويمه ومتابعته باستمرار وانتظام .

الدعم فى بناء وتنفيذ خطط التطوير

1- خطة تطبيق الاعتماد التربوى فى الفيوم :

يتم حاليا بالتعاون مع USAID ما يلي:
1. الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتعليم " الخطة التنفيذية - استناداً على مشاركة مجتمعية واسعة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .
2. تطبيق مدخل الإصلاح المتمركز على المدرسة وفقاً للمعايير فى بعض المدارس من جميع الادارات بالمحافظة لتكون هذه المدارس نموذجاً إرشادياً لتأهيل باقى المدارس للاعتماد التربوى فى عام 2007/2008 .
3. بناء كيان لإدارة عمليات الاعتماد وتوكيد الجودة تابع لوكيل الوزارة ومن خلال اشراف من اللجنة العليا للاعتماد بالمحافظة وعلى ان يتم ربطه بعد ذلك بالهيئة القومية للاعتماد التربوى وفقاً للائحتها التنفيذية.

4-وضعت الفيوم خطة لإصلاح المدارس وتحسينها وتهيئتها للاعتماد ، بدأت باختيار 10% من مدارس الفيوم كمرحلة أولى لتكون جاهزة للاعتماد التربوى بحلول العام الدراسي 2007/2008، وتزداد هذه الشريحة بواقع 10% من مجموع مدارس الفيوم كل عام حتى يتم الانتهاء من تطوير مدارس الفيوم فى عام 2011/2012.

جهات الاعتماد المحلية والدولية :

اولا : الاعتماد المحلى :

وتقوم به الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم

الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم

في ضوء دراسة الهياكل التنظيمية لهيئات الاعتماد في الدول المختلفة والجولات الدراسية التي تم تنظيمها لبعض أعضاء اللجنة القومية والمناقشات العديدة التي أجريت مع خبراء الجودة في عديد من الدول المتقدمة، يمكن تلخيص البدائل الأساسية التالية لإنشاء الهيئة القومية المصرية وذلك باستعراض مزايا وعيوب ومحاذير كل بديل والانتهاء باقتراح البديل الذي يتناسب مع التوجهات المصرية طبقا لرؤية اللجنة القومية، آخذين في الاعتبار أن مفهوم الجودة الشاملة ينطبق علي جميع المؤسسات التي تقدم خدمات تعليمية أو بحثية. وتتلخص البدائل الأساسية فيما يلي:
1. البديل الأول: إنشاء هيئتين قوميتين مستقلتين، واحدة للتعليم العالي وأخري للتعليم المدرسي.
2. البديل الثاني: إنشاء هيئة قومية مستقلة وموحدة يندرج تحتها جهاز تنفيذي للتعليم العالي وجهاز آخر للتعليم المدرسي.
3. البديل الثالث: إنشاء هيئة قومية مستقلة وموحدة لجميع أنماط التعليم.

إلا أن اللجنة القومية تري، بناءاً على ما سبق ذكره، الأخذ بالبديل الثاني. وعليه فيما يلي النظام المقترح لإنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم بناءاً على البديل الثاني.

رسالة الهيئة:
اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر لمؤسسات ونظم وبرامج التعليم العالي في ج. م. ع. طبقا لرسالتها وأهدافها المعلنة والتي تتوافق مع المعايير والمواصفات المحلية والإقليمية والدولية، اعتمادا على كفاءات متميزة ونظم وآليات قياس معترف بها عالمياً تضمن لها قدرات تنافسية عالية، وذلك في إطار من الاستقلالية والحيادية والشفافية
القيم والأهداف الاستراتيجية لعمل الهيئة:
تعمل الهيئة من خلال تبنى مجموعة من القيم والأهداف هي:
1. أن يحقق النظام التعليمي فى جمهورية مصر العربية الأهداف السياسية والاجتماعية و الاقتصادية للدولة.
2. اكتساب ثقة المجتمع المصري والمجتمع الدولي فى مخرجات العملية التعليمية فى مصر ومؤسساتها.
3. إزكاء مبدأ المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالتعليم للمشاركة فى الرقابة و دعم مناخ الجودة.
4. إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية فى مؤسسات التعليم.
5. نشر ثقافة الجودة فى مؤسسات التعليم المختلفة والمجتمع ككل.
6. الاتفاق على آليات و نظم معتمدة لضمان الجودة.
7. التعاون مع المجتمع الأكاديمي والمهنى فى إرساء منظومة المعايير القياسية ووسائل القياس التى تتوافق مع المعايير العالمية.
8. إقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان الجودة والاعتماد على المستوى الإقليمي والدولي بهدف الاعتراف المتبادل.

اختصاصات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد:
تختص الهيئة بالآتي:
1. وضع الاستراتيجية القومية والسياسات التنفيذية لضمان الجودة والاعتماد للبرامج التعليمية ومؤسسات التعليم فى جمهورية مصر العربية.
2. وضع نظام يكفل إعلام المجتمع بمستوى المؤسسات التعليمية وقدرتها على تقديم الخدمة التعليمية وفقا لرسالتها المعلنة.
3. وضع منظومة الأطر المرجعية والمواصفات المعيارية والمقارنات التطويرية بالاشتراك مع المؤسسات التعليمية والهيئات المعنية وتحديثها.
4. تحديد أسس ومبادئ الرقابة والمتابعة والتقييم الدوري للاعتماد والتطوير المستمر فى إطار المتغيرات الدولية.
5. تقديم أدلة إرشادية وخدمات استشارية للجان التحكيم والمؤسسات التعليمية
6. وضع معايير الاختيار والتدريب للجان وجهات التحكيم والقواعد المنظمة لعملهم.
7. اعتماد لجان وجهات التحكيم سواء المحلية أو الأجنبية.
8. إعداد تقارير التقييم والاعتماد للمؤسسات التعليمية ونشرها على المجتمع ومتابعتها بصفة دورية.
9. منح الاعتماد أو إعطاء مهلة محددة زمنيا لتوفيق الأوضاع.
10.عمل اتفاقيات مشتركة بين الهيئات المماثلة إقليميا ودوليا لضمان الجودة والاعتماد بهدف الاعتراف المتبادل بين الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ومثيلتها إقليميا ودوليا.
11. المشاركة الفعالة فى المؤتمرات الدولية وتنظيم مؤتمرات اقليمية ودولية لنظم وأنشطة الجودة فى التعليم فى جمهورية مصر العربية.
12. مساعدة مراكز التميز من خلال تقارير التقييم والاعتماد للوصول إلى المستوى الدولي.
13. تحديد الرسوم التى تتحملها المؤسسة التعليمية طالبة الاعتماد
.

الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 4c20b4722f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد   الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد I_icon_minitimeالسبت أغسطس 01, 2009 7:53 am

cheers cheers cheers cheers
cheers
الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 6ifuhh
الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد Kcxiqs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد   الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 3:12 am

cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
شكـــــــــــــــــرا جـــــــــــدا للتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
مشكور مشكور
مـشكـور مـشكـور
مــشكــور مــشكــور
مـــشكـــور مـــشكـــور
مــــشكــــور مــــشكــــور
مـــــشكـــــور مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور مــــــــــــــــشكــــــــــــــــ ور
مـــــــــــــــــشكــــــــــــــــــور مـــــــــــــــــشكــــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكــــــــــــــــــور مـــــــــــــــــشكــــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور مــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور مـــــشكـــــور
مــــشكــــور مــــشكــــور
مـــشكـــور مـــشكـــور
مــشكــور مــشكــور
مـشكـور مـشكـور
مشكور مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Arab

Abu Arab


نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد   الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 12:06 am

cheers cheers
cheers

الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 2rfdb35

الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد 20rlrb5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة وتأسيس الفرق الخاصة بها والاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س وج عن الجودة والاعتماد
» الجودة والاعتماد التربوي
» center][b]الجودة والاعتماد
» مصطلحات ومفاهيم عن الجودة والاعتماد
» دور مسئول وحدة التدريب في ضوء معايير الجودة والاعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: