موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الارشاد النفسي والاكاديمي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الارشاد النفسي والاكاديمي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الارشاد النفسي والاكاديمي 2nqcdo4 الارشاد النفسي والاكاديمي 2nqcdo4 الارشاد النفسي والاكاديمي 2nqcdo4

 

 الارشاد النفسي والاكاديمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : الارشاد النفسي والاكاديمي Profes10
الارشاد النفسي والاكاديمي Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الارشاد النفسي والاكاديمي Empty
مُساهمةموضوع: الارشاد النفسي والاكاديمي   الارشاد النفسي والاكاديمي I_icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 12:40 pm

الارشاد النفسي والاكاديمي








الارشاد النفسي والآكاديمي


في التفاعلية التعليميةقسم هام جدا وهو المناخ
سنتطرق معا للحديث عن المناخ مرة تلو الأخرى وأهم النقاط
التي نركز عليهاأولا هي الارشاد النفسي

كيف يمكننا تحديد برامج الإرشاد النفسي والأكاديمي ؟
الخطوة الأولى : - نعقد جلسة عمل تتكون من فريق المناخ بالمدرسة و عدد من الطلبة الذين نثق في آراءهم وبعض من أولياء الأمور والأخصائي النفسي او الاجتماعي
والخطوة الثانية : - نحدد المشكلات التي تخص المدرسة والطلبة وأبعادها
الخطوة الثالثة : - اقتراح عدد من الحلول لهذه المشكلات
ولكننا نجد بعض المشكلات كالعنف مثلا في المدارس أو الانحراف لا يمكن ان تحل بشكل نظري ولكن بشكل عملي ومباشر
يجب ان يكون هناك لائحة محاسبية معلنة للطلبة ويكون بها عقاب صارم لكل من لا يلتزم بها ونتفق على بنود العقاب في جلسة العمل بإجماع الآراء وبشكل موضوعي وبما يتفق مع القوانين العامة للمدرسة والوزارة
وضرورة وجود برامج خاصة للتعامل مع الأولاد في حالات العنف ينفذها الأخصائي
واساسيات عمل اي برنامج كالتالي
اعداد خطة عامة تتضمن الآتي
اولا : - تحديد الأهداف العامة
ثانيا : - تفصيلها لأهداف إجرائية تحتوي على كيفية تفعيل الأهداف العامة
ثالثا : - الإطار النظري للبرنامج ويكون له مرجعية علمية نستند لها
رابعا: - سبب اختيار البرنامج
خامسا : - الأفراد الذين يستهدفهم البرنامج
سادسا : - تحديد زمن البرنامج
سابعا : - تحديد موعد اللقاءات وأماكنها
ثامنا : - تحديد هدف عام لكل جلسة عمل مع الطلبة المستهدفين
تاسعا : - الأدوات المساعدة التي نستخدمها أثناء الجلسات مثال ( صور او افلام هادفة عن خطر العنف على مستقبل الأولاد
عاشرا :- اعداد تقرير كامل عن سير العمل في البرنامج والمعوقات التي قد تكون عائقا في تنفيذ هذا العمل
الحادي عشر: - تغيير اتجاه الطلبة وتكليفهم بأعمال عامة في المدرسة ولكن نجعلهم هم الذين يختارون حسب هواياتهم وذلك لإعادة توجيه نشاط الأولاد
عرف التوجيه والإرشاد في مجال التعليم بأنه عملية مخططة منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشاكله في إطار التعاليم الإسلامية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي و التربـوي والمهنـي والاجتماعـــي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي


الأهداف العامة لتوجيه الطلاب وإرشادهم


· توجيه الطالب وإرشاده إسلامياً من النواحي النفسية والأخلاقية و الاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع ،وليحيا حياة مطمئنة راضية .
· إجراء البحوث والدراسات حول المشكلات التي يواجهها أو قد يواجهها الطالب أثناء الدراسة،سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في دراسته سيراً حسناً،مما يوفر له الصحة النفسية .
· العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب والعمل على توجيه واستغلال المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام .
· مساعدة الطلاب بقدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتوجيه المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة
· مساعدة الطالب في اختيار نوع الدراسة أو المهنة التي تتناسب مع مواهبه وقدراته وميوله واحتياجات المجتمع،وكذلك تبصيره بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة،وتزويده بالمعلومات وشروط القبول.
· العمل على توثيق الروابط بين البيت والمدرسة لكي يصبح كلاً منهما مكملاً وامتداداً للآخر .
· العمل على توجيه المجتمع المدرسي(الطالب ، المعلم ،الإدارة) و المجتمع بشكل عام بأهداف ومهام برامج التوجيه والإرشاد الطلابي.

ويمكن إيجاز هذه المهام في النقاط التالية :


  • التنسيق مع مدير المدرسة حول أعمال وخطط لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة والقيام بالإعداد والتنظيم لجلسات تلك اللجنة ومتابعة قراراتها ورصدها في سجل خاص .
  • التعاون مع إدارة المدرسة فيما يتعلق بملفات الطالب من الناحية التنظيمية لتسهيل مهمة الرجوع إليها .
  • متابعة ورعاية شؤون الطلاب التربوية والاجتماعية والنفسية والسلوكية والعمل على تهيئة الظروف الملائمة لكي يسير الطالب سيراً حسناً في دراسته والمجتمع من (مدير ومعلمين وطلاب وأولياء أمور ) بأهداف ومهام برامج التوجيه والإرشاد والعمل بشكل خاص بتعريف الطلاب بالخدمات التي يقدمها لهم ، وتشجيعهم على الاتصال به وكسب ثقتهم .
  • عقد اجتماعات دورية مع المعلمين وأولياء الأمور بإشراف مدير المدرسة لمتابعة وتقويم خدمات الإرشاد في المدرسة وفق الخطة المعدة لها .
  • الاتصال والتعاون مع جميع المعلمين بشكل عام ورواد الفصول بشكل خاص لجمع المعلومات اللازمة عن الطالب لتعبئة السجل الشامل أو دراسة حالته أو عند تقديم أي خدمات إلية
  • العمل على توثيق الصلة بين البيت والمدرسة وإطلاع أولياء الأمور على مستويات أبنائهم أولاً بأول ، والعمل على مساعدة الطلاب للتغلب على المشكلات التي تصادفهم .
الخدمات ( البرامج ) التي يقدمهاالتوجيه والإرشاد






أولاً : الإرشاد الديني والأخلاقي :





وهو مساعدة الطالب على تنمية قدراته للحكم على الأشياء بمنظار إسلامي صحيح وعلى التصرف بخلق ،والتدريب على سلوك الأمانة والاستقامة والصدق والتواضع ومعاشرة الأخيار والإصلاح بين الناس وتنمية الضمير الحي عند الطلاب ( الوازع النفسي ) الذي يرشد الإنسان للسلوك الإسلامي المستقيم وتحمل المسؤولية واحترام كرامة الفرد والتعلم بالقدوة .




ثانياً : الإرشاد الاجتماعي :




ويهدف إلى تزويد الطلاب بمعلومات عن آداب الحياة ، وآداب التفاهم والتعامل مع الآخرين على هدي من الدين الإسلامي كما يهدف هذا النوع من الإرشاد إلى تنمية وتقوية روح الجماعة عند الطلاب حتى تغرس في نفوسهم الرغبة في مشاركة المجتمع في آماله و ألامه .



ثالثاً : الإرشاد التربوي :




يهتم الإرشاد التربوي بمساعدة الطالب على في دراسته سيرا حسنا حيث يقوم المرشد بالتعاون مع الطالب للتغلب على الصعوبات التي تواجههم في حياتهم الدراسية بشكل عام كالغياب أو التأخير وكذلك ضعف التحصيل الدراسي ، كما يهتم هذا النوع من الإرشاد بالمتفوقين والمتأخرين والمعيدين وتوجيه كل فئة إلى ما يناسبها .





رابعاً: الإرشاد الوقائي:




انطلاقا من مبدأ (الوقاية خير من العلاج ) فان الإرشاد الوقائي يهتم بمحاولة منع حدوث المشكلات ... والمناهج الوقائية ثلاثة مستويات :




1 ـ الوقاية الأولية :




وتتضمن محاولة منع حدوث المشكلات أو الاضطرابات أو الأمراض ، بإزالة الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك


2 ـ الوقاية الثانوية :


وتتضمن محاولة الكشف المبكر وتشخيص المشاكل في مراحلها الأولى بقدر الإمكان للسيطرة عليها سواء كانت نفسية ،اجتماعية، تربوية


3 ـ الوقاية من الدرجة الثالثة :


وتتضمن محاولة تقليل اثر إعاقة الاضطرابات والمشاكل والمرض











دور الأخصائي النفسي





1- إعداد خطة عمل لكل سجل على حدة وخطة لكل برنامج بتوقيتات محددة
2- إعداد برامج وقائية وإرشاد جماعي لمشاكل محددة بالمدرسة كالعنف مثلا
برامج علاج سلوكي وبرامج تنموية للموهوبين
3- يجب على الأخصائي النفسي ان يشترك مع المدرسة في عرض المشكلات وطرق الحل المتوقعة في مجلس الأمناء ويشرك الجميع في حل المشكلات
4- عند تحديد المشكلة يدعو لاجتماع مع بعض رواد الفصول والطلبة والأخصائي الاجتماعي ووكيل المدرسة ( ممثلا عن الإدارة ) ويعرض المشكلات التي يقترح ان يقومها في هذا الشهر ويستمع لأراء الطلبة عن المشكلات التي تعترضهم في المدرسة والفصل وكيفية حلها
5- يجب تصميم برامج عن الانتماء والمواطنة وحب الوطن والمدرسة
6- يجب وجود قائمة بمن يمكنهم تقديم دعم نفسي ومعنوي من أطباء او أخصائيين ورجال دين
7- توثيق عقد اللقاءات بين ولي الأمر والأخصائي بمحاضر رسمية وموقعة ومختومة
8- وجود ميثاق أخلاقي للأخصائي
9- وجود ميثاق أخلاقي للطالب
10- وجود لافتات تتحدث عن القيم والمبادئ التي تدعم البرنامج الذي نعمل في وتتحدث عن قيم المواطنة والانتماء وحب الوطن واحترام المعلم والصداقة وآداب الحوار
11- اشتراك الأخصائي في برامج الإذاعة والصحافة المدرسية بموضوعات تخدم برنامجه
12- عمل مجلات حائط ومطويات لموضوعات نفسية او رد على مشكلات الطلبة
13- عمل مسابقات بين الفصول بمعايير معينة يحددها الأخصائي وجماعة الخدمة النفسية وتكتب بإعلانات واضحة و موثقة من إدارة المدرسة وبمعاونة الأخصائي الاجتماعي
14- ضرورة عقد ندوات عامة ولقاءات عامة مع الطلبة والمدرسين عن موضوعات ومشكلات ويفضل ان ندعو لها احد المتطوعين من خارج المدرسة
15- ضرورة توثيق سجل الحالات الفردية والطارئة وطرق حل المشكلة وطرق المتابعة
16- ضرورة متابعة الموهوبين والمتأخرين دراسيا لمعرفة أسباب التسرب أو التأخر الدراسي ووضع خطة لحل مشكلاتهم مع مدرسين المواد 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارشاد النفسي والاكاديمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الارشاد النفسي والآكاديمي
» الارشاد النفسي للموهوبين
» الارشاد الاكاديمى
» الارشاد النفسي والآكاديمي3/10/2010
» تابع الارشاد النفسي للاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق المناخ-
انتقل الى: