ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: مجالات الأهداف السلوكية-الوجدانى الخميس فبراير 18, 2010 8:33 pm | |
| مجالات الأهداف السلوكية
ثانياً : المجال الوجداني
يندرج تحت خمس مستويات وهى :ـ 1- اللإستقبال أو الإنتباه [size=29]وهو أن يبدى الطالب الرغبة في الإهتمام بقضية ما [/size] الأفعال المناسبة [size=29]يصغي ، يسأل ، يتابع ، يبدى ، يختار ، يتقبل
[/size] المثال [size=29]أن يبدي الطالب الإهتمام بقضية الشيشان عند سماعة لحديث ( مثل المسلمين .........
[/size] 2- الإستجابة [size=29]وهى تجاوز الطالب درجة الإنتباه إلى درجة المشاركة الإيجابية
[/size] الافعال المناسبة [size=29]يشارك ، يوافق ، يجيب ، يتطوع ، يقرر ، يساهم ، يعرض ، يؤدى
[/size] المثال [size=29]أن يشارك الطالب في الإذاعة المدرسية بإلقاء كلمة عن الصلاة بعد دراسة أهمية الصلاة
[b]3- التقييم وهو إعطاء القيمة لظاهرة معينة أو سلوك معين
[/b][/size] الافعال المناسبة [size=29]يحتج ، يجادل ، يدعو ، يحترم ، يعظم ، يغار ، يبرز ، يقدر ، يبتعد عن ، ينفر من
[/size] المثال [size=29]أن ينفر الطالب من مصاحبة جلساء [size=24]السوء بعد دراسة حديث ( مثل الجليس الصالح[/size] [/size] 4- التنظيم [size=29]وهو ترتيب القيم فى نظام واحد وتحديد العلاقات المتبادلة بينهما
[/size] الافعال المناسبة [size=29]ينظم ، يرتب ، يقارن ، يوازن ، يفاضل ، يربط ، يدعم ، يلتزم المثال[/size] [size=29]أن يفاضل الطالب بين طاعة والدية وبين طاعة أصحابة بعد دراسته لحديث ( من أحق الناس بحسن صحابتى ) [/size] 5 - التمييز [size=29]وهو قدرة الطالب على إيجاد نظام من القيم تتحكم فى سلوكة لفترة كافية الافعال المناسبة ينقح ، يغير ، يتجنب ، يقاوم ، يقاوم ، يميز ، يتبنى المثال أن يحترم والديه ويرعاهما فى ضوء فهمه العميق للآية الكريمة ( وقضى ربك .......)
[/size] سنتعرض فى المداخلة القادمة للمجال الثالث :
المجال المهارى( النفس حركى ) __________________ | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: مجالات الأهداف السلوكية-الوجدانى الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:38 pm | |
| | |
|