atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: شروط صياغة نواتج التعلم جيدة الخميس فبراير 18, 2010 8:19 pm | |
| --------------------------------------------------------------------------------
شروط صياغة نواتج التعلم جيدة
ينبغى مراعاة شروط عديدة لصياغة نواتج تعلم جيدة من أهمها:
1- الوضوح والتحديد تتضمن نواتج التعلم ألفاظا وكلمات واضحة ومحددة، حتى لا تختلف قراءتها أو فهمها من شخص إلى آخر.
2- التركيز على سلوك الطالب وليس المعلم تتضمن نواتج التعلم القائم بالأداء المنشود وهو الطالب وليس المعلم أو أى شخص آخر.
أمثلة
يشرح الطالب فكرة عمل الكمبيوتر بطريقة شائقة. يقارن الطالب بين الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية من حيث.....
3- استخدام أفعال إجرائية قابلة للملاحظة والقياس يتضمن كل ناتج من نواتج التعلم فعلا إجرائيا يمكن ملاحظته وقياسه. ومن هذه الأفعال: يتعرف – يستنتج – يرسم –يميز – يحلل –.
مؤشرات نواتج التعلم الجيدة: نواتج التعلم الجيدة هي التي تعكس سلوكيات الطالب ومهاراته بعد انتهائه من دراسة المقررات الدراسية أو البرنامج التعليمى الذى التحق به. ويجب أن تشتمل هذه
وهذه الخصائص SMART Objectives النواتج على خصائص الأهداف الذكية
تتمثل فيما يلى:
أن تكون محددة Specificأى تصف بالضبط ما الذي يمكن للطالب القيام به
أن تكون قابلة للقياس Measurable أي تصف ما الذي يمكن ملاحظته أثناء المحاضرات أو داخل قاعات التعلم أو المعامل، أي أن الفعل الذي يحتويه ناتج التعليم ينبغى أن يكون قابلا للقياس وبالضرورة يجب أن يكون قابلا للملاحظة. • أن تتضمن فعلا نشطا Active أي تصف الفعل النشط أو الإجراء الذي يطلب من الطالب الجامعي القيام بعمله. ومن أمثلة هذه الأفعال: ينتج – يقترح–يصمم. أن تكون ذات صلة بالطالب والامكانات Relevant أي تناسب الطالب وحاجاته الشخصية وكذلك تناسب الإمكانات التي تحيط بعمليتي التعليم والتعلم الجامعي. أن تكون ذا وقت محدد Time – Bound أي أن يتحقق الناتج بانتهاء تدريس الموضوع المحدد أو المقرر الدراسي، وهو بهذا يعكس الحد الأقصى لزمن اكتساب الناتج. | |
|