موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
شروط صياغة نواتج التعلم جيدة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
شروط صياغة نواتج التعلم جيدة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
شروط صياغة نواتج التعلم جيدة 2nqcdo4 شروط صياغة نواتج التعلم جيدة 2nqcdo4 شروط صياغة نواتج التعلم جيدة 2nqcdo4

 

 شروط صياغة نواتج التعلم جيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atef

atef


المهنة : شروط صياغة نواتج التعلم جيدة Collec10
شروط صياغة نواتج التعلم جيدة Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

شروط صياغة نواتج التعلم جيدة Empty
مُساهمةموضوع: شروط صياغة نواتج التعلم جيدة   شروط صياغة نواتج التعلم جيدة I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 8:19 pm

--------------------------------------------------------------------------------

شروط صياغة نواتج التعلم جيدة

ينبغى مراعاة شروط عديدة لصياغة نواتج تعلم جيدة من أهمها:

1- الوضوح والتحديد
تتضمن نواتج التعلم ألفاظا وكلمات واضحة ومحددة، حتى لا تختلف قراءتها أو فهمها من
شخص إلى آخر.

2- التركيز على سلوك الطالب وليس المعلم
تتضمن نواتج التعلم القائم بالأداء المنشود وهو الطالب وليس المعلم أو أى شخص آخر.

أمثلة

يشرح الطالب فكرة عمل الكمبيوتر بطريقة شائقة.
يقارن الطالب بين الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية من حيث.....

3- استخدام أفعال إجرائية قابلة للملاحظة والقياس
يتضمن كل ناتج من نواتج التعلم فعلا إجرائيا يمكن ملاحظته وقياسه. ومن هذه
الأفعال: يتعرف – يستنتج – يرسم –يميز – يحلل –.

مؤشرات نواتج التعلم الجيدة:
نواتج التعلم الجيدة هي التي تعكس سلوكيات الطالب ومهاراته بعد انتهائه من
دراسة المقررات الدراسية أو البرنامج التعليمى الذى التحق به. ويجب أن تشتمل هذه

وهذه الخصائص SMART Objectives النواتج على خصائص الأهداف الذكية

تتمثل فيما يلى:

أن تكون محددة Specificأى تصف بالضبط ما الذي يمكن للطالب القيام به

أن تكون قابلة للقياس Measurable أي تصف ما الذي يمكن ملاحظته
أثناء المحاضرات أو داخل قاعات التعلم أو المعامل، أي أن الفعل الذي يحتويه
ناتج التعليم ينبغى أن يكون قابلا للقياس وبالضرورة يجب أن يكون قابلا
للملاحظة.
• أن تتضمن فعلا نشطا Active أي تصف الفعل النشط أو الإجراء الذي
يطلب من الطالب الجامعي القيام بعمله. ومن أمثلة هذه الأفعال: ينتج – يقترح–يصمم.
أن تكون ذات صلة بالطالب والامكانات Relevant أي تناسب الطالب
وحاجاته الشخصية وكذلك تناسب الإمكانات التي تحيط بعمليتي التعليم والتعلم
الجامعي.
أن تكون ذا وقت محدد Time – Bound أي أن يتحقق الناتج بانتهاء تدريس
الموضوع المحدد أو المقرر الدراسي، وهو بهذا يعكس الحد الأقصى لزمن
اكتساب الناتج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط صياغة نواتج التعلم جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نواتج التعلم
» 12--نواتج التعلم
» نواتج التعلم
» 5-نواتج التعلم
» 6-نواتج التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: