موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
أولاً: المجال المعرفي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
أولاً: المجال المعرفي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
أولاً: المجال المعرفي 2nqcdo4 أولاً: المجال المعرفي 2nqcdo4 أولاً: المجال المعرفي 2nqcdo4

 

 أولاً: المجال المعرفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atef

atef


المهنة : أولاً: المجال المعرفي Collec10
أولاً: المجال المعرفي Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

أولاً: المجال المعرفي Empty
مُساهمةموضوع: أولاً: المجال المعرفي   أولاً: المجال المعرفي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 3:54 pm


<H3 dir=rtl>[b]أولاً: المجال المعرفي


The Cognitive Domain


* هو المجال الذي يتعلق بتذكر المعرفة، كما يمتد لتنمية القدرات والمهارات العقلية . ويصنف بلوم Bloom وزملائه هذا المجال إلى ست مستويات تتدرج من التذكر (المعرفة) إلى الفهم، ثم التطبيق، ثم التحليل، ثم التركيب، ثم التقويم.

1 ـ مستوى المعرفة – التذكر Knowledge Recall :

* التركيز هنا على تذكر حقائق فرع من فروع المعرفة، ومصطلحاته ومبادئه وتعميماته وقوانينه ونظرياته، ويكون هذا التذكر بنفس الصورة أو الصيغة التي عُرض بها أثناء العملية التعليمية .

@ أمثلة:

ـ أن يذكر التلميذ أسماء ثلاثة من العلماء العرب (أو المسلمين) .

ـ أن يعدد التلميذ أسماء حقول البترول في الإمارات العربية المتحدة بنسبة صواب لا تقل عن 90 % .

ـ أن يكتب المتعلم أسماء الأنهار في العراق في زمن لا يزيد عن دقيقتين.

ـ أن يتلو المتعلم سورة الصافات دون أي أخطاء.



# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يذكر، يسمي، يتلو، يحدد، يتعرف على، يصف، يعدد .



2 ـ مستوى الفهم – الاستيعاب Comprehension:

* يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يعبر عما درسه من أفكار تعبيراً يختلف عما أُعطي له، أو عُرض عليه أثناء الدراسة، ويشمل هذا أن يصيغ الفكرة بلغته، أو أُسلوبه الخاص بشرط توفر الدقة والأمانة، أو أن يقوم بشرح وتلخيص وإعادة تنظيم الفكرة .

@ أمثلة:

ـ أن يُحوّل المتعلم العلاقة بين الحجم والكتلة والكثافة إلى علاقة رياضية.

ـ أن يُلخّص المتعلم خواص الهيدروجين التي قرأها في الكتاب المدرسي بلغته الخاصة.

ـ أن يعيد الطالب صياغة المقصود بيوم القيامة بأسلوبه الخاص.

ـ أن يصف المتعلم بلغته الخاصة العلاقة بين الحيوان والنبات بعد قراءة المقالة الواردة في المجلة العلمية المدرسية.

ـ أن يعلل المتعلم أسباب انتصار المسلمين في معركة بدر الكبرى.

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يُعبّر بلغته الخاصة عن، يوضّح، يفسّر، يناقش، يصيغ بأسلوبه، يعيد ترتيب، يستنبط، يستنتج، يلخّص .

3 ـ مستوى التطبيق Application :

* يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يستخدم ما درسه من معلومات في مواقف جديدة تختلف عن تلك التي تم فيها عرض المعلومات أثناء دراستها، ويشمل ذلك استخدام المجردات في مواقف واقعية .

* الأسئلة في هذا المستوى قابلة للتضليل، بمعنى أنها قد تظهر بمستوى التطبيق ولكنها لا تتعدى حقيقة مستوى المعرفة، وقد يعود السبب إلى إعطاء المعلمين أسئلة مماثلة تماماً للأسئلة الموجودة في الكتاب المقرر . كما يحدث عندما يعطى المعلم مسألة تشبه تماماً مسألة محلولة في الكتاب، فقط يغير أحد أو بعض الأرقام الواردة فيها .

* يؤكد بلوم أن الغرض الأساسي من معظم ما يتعلمه التلميذ في المدرسة هو توظيفه في الحياة العملية، بمعنى أن فعالية عملية التعلم تظهر من خلال تطبيق ما يتعلمه المتعلم .

@ أمثلة:

ـ أن يفرق المتعلم بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية .

ـ أن يحسب المتعلم درجة الحرارة الفهرنهيتية عند معرفته لدرجة الحرارة المئوية مستخدماً في ذلك العلاقة بينهما.

ـ أن يميز المتعلم الأحماض من بين مجموعة من المواد .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يطبق، يستخدم، يعلل، يحل (مسألة، أو مشكلة)، يحسب، يوضح.

4 – مستوى التحليل Analysis :

* ويُعرف وصول المتعلم إلى هذا المستوى بقدرته على تجزئة الموضوع إلى مكوناته الأساسية أو أجزائه، بحيث يتضح التدرج الهرمي للأفكار الرئيسة فيه، وتتضح العلاقات بين هذه الأفكار والارتباط بينها (أي أن تفكير الطالب هنا ينتقل من إدراك الكليات إلى إدراك الجزئيات) .

@ أمثلة:

ـ أن يصنف المتعلم المواد (العناصر) إلى فلزات ولافلزات بعد معرفته للخواص العامة لكل منها.

ـ أن يعدد المتعلم خصائص الحديد بعد معرفته لخصائص المعادن.

ـ أن يستخلص المتعلم الأساس الذي بُنيت عليه تسمية المركبات الكيميائية التالية:
الصودا الكاوية، الماء الملكي.


# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يبرهن على صحة، يقارن، يميز أو يحدد (العوامل الأساسية في ظاهرة أو موضوع)، يحلل موضوعاً إلى عناصره، يستنتج، يتعرف على .

5 – مستوى التركيب Synthesis :

*يصبح المتعلم قادراً في هذا المستوى على جمع عناصر وأجزاء لبناء نظام متكامل أو وحدة جديدة، فمن معلومات أو عناصر يرتبها ويربط بينها، يتوصل إلى تركيب لم يكن موجوداً قبلاً، (أي أن تفكير الطالب هنا ينتقل من إدراك الجزئيات إلى إدراك الكليات)

* يدخل في هذا التعبير والكتابة عن المشاعر، أو التوصل إلى خطة للعمل (مثل: التخطيط لوحدة دراسية)، أو كتابة قصة حول موضوع معين أو إنتاج شعري .

@ أمثلة:

ـ أن يتوصل المتعلم إلى السلسلة الغذائية في النظام البيئي التالي:

ـ أن يتابع المتعلم المقالات الصحفية العلمية، ويُعد مقالاً بذلك .

ـ أن يستخلص المتعلم خصائص المعادن من دراسته لعدد من المعادن باستخدام التجريب المعملي.

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يصمم (تجربة مثلاً)، يركب، يخطط، يقترح (أسلوباً أو طريقة)، يجمع بين، يشتق، ينظم، يعيد ترتيب .

6 – مستوى التقويم Evaluation :

* وهو الحكم الكمي والكيفي على موضوع، أو طريقة، في ضؤ معايير يضعها المتعلم أو تُعطى له، ويشمل هذا إصدار الأحكام في ضؤ معايير داخلية مثل التناغم وعدم وجود تعارض، أو في ضؤ معايير خارجية (أي خارجة عن الموضوع نفسه) مثل عدم معارضة قيم وعقيدة المجتمع .

@ أمثلة:

ـ أن يعطي المتعلم رأيه في أنواع الأطعمة التي يتناولها من حيث أهميتها لجسم الإنسان.

ـ أن يميز المتعلم جوانب الضعف في العمود البسيط.

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يصدر حكماً على، ينقد، يناقش بالحجة، يقوّم، يقدّر قيمة، يبين التناقض، يدعم بالحجة، يبرر.

* ملاحظة هامة: واضح من تصنيف بلوم وزملائه للمجال المعرفي أن المعيار في التدرج الذي استخدم فيه هو درجة تعقيد العمليات العقلية، فالمستويات الدنيا (التذكر) لا تتطلب إلا قدراً يسيراً من الفهم، أو المعالجة الذهنية، بينما المستويات العليا (التحليل – التركيب – التقويم) تتطلب أعلى درجات الفهم والقدرة على مناقشة الأفكار وتحليلها، والحكم عليها .

* يمكن لتصنيف بلوم للمجال المعرفي أن يستخدم كأساس لما يلي:

1 ـ صياغة أهداف التعليم والتعلم .

2 ـ التأكيد على المستويات العقلية العليا .

3 ـ إعداد خطة الدرس .
ثانياً: المجال النفسحركي
Psychomotor Domain


* هو المجال المهاري، خاصة ما يتصل بتنمية الجوانب الجسمية الحركية والتنسيق بين الحركات .

* الأهداف التعليمية في المجال النفسحركي تصاحب الخصائص المعرفية والوجدانية لكن الخصائص النفسحركية تغلب على استجابات المتعلمين.

* تصنيف زايس Zais:

* أورد زايس Zais تصنيفاً مبسطاً لهذا المجال، يبدو مفيداً لصياغة الأهداف التعليمية النفسحركية، وجعله من أربع مستويات هي:

1 ـ ملاحظة أداء شخص ماهر .

2 ـ تقليد العناصر الأساسية للمهارة .

3 ـ التمرين، ويتضمن تكرار تتابع عناصر المهارة، مع تقليل الجهد المبذول في الأداء تدريجياً .

4 ـ إتقان المهارة مع احتمال زيادة هذا الإتقان .
[/b]</H3>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولاً: المجال المعرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الثامن : المنهج الدراسى فكرة عامة والسجلات المطلوبة لهذا المجال
» $ أولاً : الأهداف التربوية
» الكم المعرفي وثقل العبء الدراسي
» المجال الرابع
» المجال الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: