ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: تحديد محتوى المنهج الأربعاء ديسمبر 16, 2009 1:50 am | |
| تحديد محتوى المنهج</STRONG>
• موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة. • يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالى التى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج . • المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسى ويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها . محتوى المنهج / المقرر الدراسى
• يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية . • لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية . وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات
. البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى
• الحقائق • المفاهيم • التعميمات أو المبادىء • القوانين • النظريات
• الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب • المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
[b]• القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى • النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك [/b]
| |
|