سحر
نقاط : 1728 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
| موضوع: تحديد مستويات الموهبة الأحد يوليو 12, 2009 4:43 am | |
| تحديد مستويات الموهبة : ويقصد به ما يمكن من تتبع مظاهر الموهبة بالتدرج مع مستويات الناشئة، من رياض الأطفال والتربية ما قبل المدرسية، إلى المستويات المتوسطة والثانوية والجامعية. ذلك أن مما يجب اعتباره، أن الموهبة مهما تكن خصلئصها وخصوصياتها، إذا لم تجد التربة الصالحة للنمو والازدهار، فإنها قابلة للانحراف عن مسارها سلباً، كما أنها قابلة للتدهور والانطفاء؛ ويمكن إرجاع بعض حالات الإجرام والانحراف السلوكي عامة، إلى مظاهر ذكائية مختلفة لم تجد المصرف الطبيعي لبروزها؛ كما أن مظاهر تفوق مماثلة للموهبة، تتبدى أحياناً لدى أفراد أميين أو قليلي الحظ من التعلم، تتخذ شكل البراعة في الرعي أو الزراعة أو الحرف التقليدية، أي أنها تتبدى على نحو ومستوى ما ساعد به وقدمه مجال تفتحهم العقلي، وطرق تنشئتهم، وذلك أحد وأهم مظاهر هدر المواهب في الوطن العربي. وانطلاقاً من التأكيد على أن التعليم يجب ألا يهدف إلى مجرد نقل المعلومات أو القيم الثقافية لمجتمع الفرد، أو حتى تعليم مهارات التصرف (Savoir Faire) على أهميتها، فإن الغاية تتمثل في إتاحة الفرصة لتفتح الابتكارية بكامل الحرية (57) ؛ علماً بأن القيم الثقافية وما يرتبط بها، هي بدورها كسائر المعلومات، وكأي شئ آخر إنساني ومجتمعي، خاضعة للتحول والتطور | |
|