- الاحتياجات التدريبية
هي مجموعة التغييرات والتطورات المطلوب إحداثها في معلومات المعلمين وخبراتهم ومعارفهم ورفع كفايتهم ومهارتهم واتجاهاتهم وسلوكهم، بناء على احتياجات ظاهرة يتطلبها العمل، أوهي نقص في المعلومات والمهارات والاتجاهات تعرقل سير العمل، وسير السياسة العامة للأجهزة، وتحديد الاحتياجات التدريبية يعد الأساس الذي يقوم عليه التدريب السليم بهدف تحقيق الكفاية وحسن الأداء. وفي ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية وحدها ينبغي تصميم البرنامج التدريبي .
-
ويمكن تعريف الاحتياجات التدريبية بأنها مجموعة التغيرات التي يشعر المعلم بالحاجة إليها، لكي تساعده على أداء عمله على الوجه المطلوب.
-
أن من معرفة الاحتياجات التدريبية وتحديدها ووضع الأوليات لها من الأمور الضرورية قبل تصميم الخطة وعدم معرفتها يؤدى إلى ضياع الجهد المبذول وضياع المال، كما أنها هي التي توجه التدريب إلى مساره الصحيح.
-
والعناصر الأساسية للاحتياجات التدريبية هي:
1- معلومات وتطبيقات وخبرات عملية، مطلوب تزويد المعلمين بها.
2- إحداث تغييرات في سلوك واتجاهات المعلمين نحو إعمالهم ومهنتهم وبيئاتهم وطلابه.. الخ.
وتتمثل مصادر تعرف الاحتياجات التدريبية في ما يلي:
1- توصيف الوظائف، وتحديد واجباتها ومسؤولياتها، والمتطلبات الأساسية لشغلها.
2- معرفة معدلات الأداء المطلوبة للوظائف ومقارنتها بمعدلات أداء المعلمين الذين يشغلونها.
3- تقارير الكفاية التي تحرر عن المعلمين من مصادر تعرف الاحتياجات التدريبية.
4- أراء الرؤساء وصلتهم الوثيقة بمرؤسيهم تمكن من اكتشاف نقاط الضعف التي يمكن علاجها بالتدريب.