٢. تحديد موعد وتجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.
٣. تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.
٤. إعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.
٥. قائمة بالأشخاص (رموز المجتمع المحلي) والمؤسسات والهيئات وأولياء الأمور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.
٦. إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.
٧. إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.
٨. توزيع الأدوار واختيار الأشخاص المناسبين للعمل باللجان المختلفة مثل لجنة التنظيم –لجنة الاستقبال – لجنة كتابة التوصيات.
٩. تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات
.
٢. عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية المؤسسة:
تتناول هذه اللقاءات عرض ومناقشة مجموعة من المعلومات والإجراءات منها:
١. استعراض الرؤية القومية للتعليم المصري.
٢. استعراض الوضع الراهن للمؤسسة التعليمية من حيث:
رؤية المؤسسة السابقة - مستوى المهارات الأساسية للتلاميذ وتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة.
الإيجابيات والسلبيات (على أن يتم عرض هذه النقاط من منطلق المعايير القومية للتعليم).
٣. المقترحات الخاصة بوثيقة رؤية المؤسسة التعليمية (تدوين جميع المقترحات على أوراق وكاسيت).
٤. تحديد موعد إخراج الوثيقة في صورتها النهائية او موعد اللقاء التالى عند الضروروة وشكر الحضور.
٣. خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتها النهائية
تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة على أن يراعى في تشكيل
اللجان تكون ممثلة لمعظم شرائح المجتمع المحلي والمدني والمدرسي ( ضرورة تضمين بعض التلاميذ في هذه اللجان).
عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية.
٤. ضمان جودة الوثيقة
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء / خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:
١- وضوح صياغة وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
٢- اتساق وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
٣- إمكانية ترجمتها إلى رسالة واضحة للمؤسسة.
٥. وضع الصورة النهائية للرؤية
تعديل وثيقة الرؤية في ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية لها.
أمثلة لرؤى بعض المؤسسات التعليمية:
مؤسستنا التعليمية مركز إشعاع تنويري لمجتمعنا المحلي
إعداد جيل من المتعلمين تتوافر لديه معايير الأداء المتميز
مؤسستنا تقوم على التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة
6- طباعة الرؤية والرسالة والإعلان عنها
١- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرؤية بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
٢- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية.
٣- تصوير نسخ للرؤية وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
٤- إعداد مطويات تتضمن رؤية المؤسسة وإرسالها لأولياء الأمور والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والمحلي.
٥- إعداد كروت في المناسبات المختلفة وتوزيعها على أولياء الأمور من خلال التلاميذ تحتوى على نص رؤية المؤسسة.
٦- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
٧- إعلان رؤية المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
٨- إرسال وثيقة الرؤية بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
7. التحديث الدوري لوثيقة الرؤية يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رؤيتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير
وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
١- التغيرات التكنولوجية والتربوية.
٢- تحقق الرؤية الحالية والتطلع للتطوير بما يواكب التقدم فى المجتمع.
٣- التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.
٤- الإطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
مؤشرات الأداء المتميز.
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الاداء | نعم | لا | الأدلة والشواهد |
توجد للمؤسسة رؤية مدونة في وثيقة. | | | |
شارك في صياغة وثيقة الرؤية فئات مختلفة من المعنيين بالأمر | | | |
وثيقة رؤية المؤسسة واضحة. | | | |
وثيقة رؤية المؤسسة محددة | | | |
تم توزيع وثيقة الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة. | | | |
تم إعلان وثيقة الرؤية للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة. | | | |
تمت مراجعة وثيقة الرؤية للمؤسسة. | | | |
١.٢ .١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
٢ . ٢ .١ تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
١. تشكل فريق صياغة الرسالة:
يتم تشكيل فرق لصياغة رسالة المؤسسة التعليمية منبثقة من وثيقة رؤية المؤسسة على أن يراعى في تشكيل هذا الفريق
توافر المهارات الآتية:
إدراك الفرق بين صياغة رؤية المؤسسة وصياغة رسالة المؤسسة
ترجمة وثيقة الرؤية إلى رسالة للمؤسسة بصورة إجرائية تتسم بالوضوح والتحديد الدقيق للمطلوب تنفيذه.
العمل الفريقي مع الفريق المشكل لصياغة الرسالة.
الاقتناع التام بقدرة المدرسة على تحقيق الرسالة.
٢. عقد اجتماع للفريق المشكل لأداء مهام صياغة الرسالة
يتم صياغة رسالة المؤسسة بإتباع مجموعة من المهام منها:
تحليل وثيقة الرؤية إلى عناصرها الرئيسة.
مثال لعناصر أحد الرؤى
الرؤية | العناصر الرئيسة |
إعداد جيل من المتعلمين تتوافر لديه معايير الأداء المتميز. | - تحصيل المتعلمين في جميع المواد الدراسية. - الجوانب الشخصية والاجتماعية للمتعلمين. - الجوانب المهارية. - الصحة البدنية . - الصحة النفسية. الــــــــــــــــــــــخ |
تشكيل مجموعات بؤرية (مجموعات ممثلة للفئات المختلفة مثل: المعلمين- الإداريين- مجلس الأمناء- المجتمع المحلي) لدراسة العناصر الرئيسة التي تم اشتقاقها من وثيقة الرؤية بهدف
إعداد تصور مبدئي لعناصر الرسالة.
دراسة ومناقشة التصورات المبدئية للرسالة التي تم إعدادها.
إعداد صيغة الرسالة في ضوء نتائج هذه المناقشات
٣. ضمان جودة وثيقة الرسالة
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسي/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء/ خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:-
١- وضوح صياغة وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
٢- اتساق وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
٣- إمكانية تنفيذ رسالة المؤسسة.
٤. طباعة وثيقة الرسالة والإعلان عنها
١- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرسالة بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
٢- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
٣- تصوير نسخ لوثيقة الرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
٤- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرسالة بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية الخ
٥- إعلان رسالة المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
٦- إرسال وثيقة الرسالة بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
٥. التحديث الدوري لوثيقة الرسالة
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رسالتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها
الإطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
التغيرات التي تمت على وثيقة رؤية المؤسسة.
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الاداء | نعم | لا | الأدلة والشواهد |
توجد للمؤسسة رسالة مدونة في وثيقة. | | | |
شارك في صياغة وثيقة الرسالة فئات مختلفة من المعنيين بالأمر | | | |
وثيقة رسالة المؤسسة واضحة. | | | |
وثيقة رسالة المؤسسة محددة | | | |
تم توزيع وثيقة الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة. | | | |
تم إعلان وثيقة الرسالة للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة. | | | |
تمت مراجعة وثيقة الرسالة للمؤسسة. | | | |
[/size]