موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
::
فرق الجودة
::
الخطط الاستراتيجية
خطوات تنفيذ عملية الاعتماد
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
Why not
نقاط
:
1824
تاريخ التسجيل
:
08/06/2009
موضوع: خطوات تنفيذ عملية الاعتماد
الخميس أغسطس 20, 2009 3:16 am
خطوات تنفيذ عملية الاعتماد
1- تتقدم الوزارة بخطة سنوية بالمؤسسات التي ستخضع للاعتماد إلى السيد رئيس مجلس إدارة الهيئة.
2- يقوم رئيس مجلس الإدارة بإرسال خطة الوزارة إلى الإدارة المركزية للاعتماد.
3- تقوم إدارة الاعتماد المركزية بمراجعة استيفاء المؤسسات للشروط الواجب توافرها بالمؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد
بتكليف من رئيس مجلس الإدارة بما يفيد أن :
- المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل.
- أتمت دورة دراسية متكاملة.
- أن يكون لديها سجلات تفيد بوجود خطة إستراتيجية.
- أن يكون لديها سجلات تفيد بوجود نظم مراجعة داخلية.
- أن يكون لديها سجلات تفيد بوجود نظم و تقارير تقويم ذاتي سنوي.
- يكون لديها سجلات تفيد بوجود خطط لتحسين الأداء بها متضمنة رؤية ورسالة المؤسسة.
4- يقوم مدير إدارة الاعتماد المركزية برفع تقرير إلى السيد رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسات المستوفاة للشروط وفقا لسياسة
الهيئة بما لا يجاوز أسبوع من تاريخ استلام الخطاب من رئيس مجلس الإدارة.
5- يقوم مجلس الإدارة باعتماد خطة الهيئة لاعتماد المؤسسات التعليمية في ضوء تقرير الإدارة المركزية للإعتماد و الرسوم
المطلوبة من المؤسسات المتقدمة للاعتماد وفقا لسياسة و إستراتيجية الهيئة و بما يتفق مع قرار مجلس الإدارة بما لا يجاوز
أسبوعين من تاريخ استلام خطة الوزارة.
6- يقوم رئيس مجلس الإدارة باعتماد الإخطار الذي سيتم إرساله إلى الوزارة بقائمة المؤسسات المستوفاة للشروط الواجب
توافرها بالمؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد و التي تم الموافقة عليها من قبل الهيئة للسير في استكمال الإجراءات.
7- يقوم مكتب رئيس مجلس الإدارة بإخطار المؤسسات التعليمية كتابة خلال المدة التي يحددها مجلس الإدارة و بما لا يجاوز
ثلاثين يوم من تاريخ تقديم الطلب بالرسوم المطلوب سدادها للسير في استكمال الإجراءات.
8- تقوم إدارة الاعتماد المركزية بإخطار إدارة حسابات العملاء و التحصيل بقائمة المؤسسات المتقدمة للاعتماد و الرسوم
المطلوب سدادها من كل من المؤسسات التعليمية المتقدمة للاعتماد وفقا لقرار مجلس الإدارة.
9- تقوم المؤسسة بسداد الرسوم المطلوبة بإدارة حسابات العملاء و التحصيل ويقوم المسئول بتحصيل حسابات العملاء بتسليم
إيصال برسوم الاعتماد و إضافة العميل على البرنامج بالحاسب.
10- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد المركزية بتقديم النماذج و البيانات اللازم استيفاءها والمرفقات المطلوب توافرها والدليل
الذي يساعد المؤسسة على ملأ النماذج و إعداد البيانات المطلوبة للسير في عملية التقويم و الاعتماد إلى ممثل المؤسسة
المتقدمة للاعتماد.
11- يقوم المسئول بالإدارة المركزية للاعتماد باستلام المستندات المقدمة من المؤسسات التعليمية ومراجعة اكتمال
المستندات بما يتفق مع متطلبات الهيئة وفقا لقائمة مراجعة اكتمال المستندات و مراجعة وجود اسم المؤسسة ضمن خطة
الاعتماد المعتمدة من رئيس مجلس الإدارة و على برنامج الحاسب وذلك فى خلال ثلاثين يوم من تاريخ سداد المؤسسة
لرسوم الإعتماد.
12- في حالة عدم اكتمال المستندات وفقا لمتطلبات الهيئة يقوم المسئول بالإدارة المركزية للاعتماد بتحديد المستندات المطلوبة
و طلب استكمالها من ممثل المؤسسة التعليمية.
13- في حالة تقديم المؤسسة لجميع المستندات اللازمة للتقدم للإعتماد وفقا لمتطلبات الهيئة يقوم مدير الإدارة المركزية
للاعتماد بعمل تقرير بالمؤسسات التى استوفت تقديم جميع المستندات المطلوبة من الهيئة مرفق معه قوائم مراجعة اكتمال
المستندات المقدمة إلى الهيئة إلى رئيس مجلس الإدارة من قبل المؤسسات التعليمية المتقدمة للاعتماد.
14- يقوم رئيس مجلس الإدارة بالموافقة على البدء في إجراءات الاعتماد وفقا لتقرير الإدارة المركزية للاعتماد و بما يتفق
مع سياسة و إستراتيجية الهيئة
15- يقوم المسئول بالإدارة المركزية للاعتماد بإرسال المستندات إلى إدارة الاعتماد بالقطاع التابع له المؤسسة التعليمية
المتقدمة للاعتماد
16- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد بالقطاع التابع له المؤسسة التعليمية بمراجعة المستندات من حيث استيفاءها بما يتفق مع
متطلبات الهيئة من حيث المحتوى و دراسة البيانات الواردة بالمستندات دراسة تفصيلية وفقا للمادة رقم 5 باللائحة التنفيذية
للهيئة.
17- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد بالقطاع التابع لها المؤسسة التعليمية في حالة عدم اكتمال البيانات داخل المستندات
المقدمة من المؤسسة التعليمية بمخاطبة إدارة الاعتماد المركزية لاستكمال البيانات المتبقية بما لا يجاوزاسبوع من تاريخ
تسلم المستندات من الإدارة المركزية للاعتماد
18- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد بالقطاع التابع له المؤسسة التعليمية بإعداد قائمة بالأسماء المقترحة لأعضاء فريق الزيارة
للقيام بعملية التقويم وفقا للمواصفات و المعايير المعتمدة بالهيئة لإعداد فريق الزيارة
19- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد التابع له المؤسسة التعليمية بإعداد قائمة بالتشكيل المقترح من أعضاء فريق زيارة
الاعتماد وتحديد فريق العمل من خبراء الهيئة المعتمدين على أن تتوفر بهم الشروط و المواصفات التي أقرها مجلس إدارة
الهيئة وتقدم مع سير ذاتية لكل من أعضائها للاعتماد من رئيس مجلس إدارة الهيئة
20- يقوم السيد رئيس مجلس إدارة الهيئة باعتماد التشكيل المقترح أو التعديل به بما يتفق مع الشروط و المواصفات التي
أقرها مجلس إدارة الهيئة
21- يمكن أن تقوم مؤسسة أهلية معتمدة لدى الهيئة بالقيام بعملية الاعتماد بناء على إقتراح رئيس مجلس الإدارة و موافقة
مجلس الإدارة على أن:
- تتقدم المؤسسة الأهلية بأوراق اعتمادها إلى الهيئة
- تقوم الهيئة باعتماد المؤسسة الأهلية بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإجراءات اعتماد المؤسسات
- تتولى المنظمة القيام بإدارة الزيارة و تقديم التقرير للهيئة مماثلة للخطوات التي يقوم به فريق الزيارة بتكليف من رئيس
مجلس الإدارة و تسليمه إلى الهيئة فى خلال ثلاثين يوم من تاريخ الإنتهاء من أعمال التقويم .
22- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد التابع له المؤسسة التعليمية بمخاطبة المؤسسة التعليمية المراد اعتمادها بأسماء السادة
المرشحين للقيام بعملية التقويم لأداء المؤسسة لديهم و التي تم اعتمادها من رئيس مجلس الإدارة
23- يحق للمؤسسة التعليمية الاعتراض على فريق الزيارة مع إبداء أسباب الاعتراض إلى السيد رئيس مجلس إدارة الهيئة
24- يقوم رئيس مجلس إدارة الهيئة بالنظر في أسباب اعتراض المؤسسة و عند ثبوت عدم اتفاق الشخص المرشح مع معايير
اختيار المراجعين وفقا للمادة رقم 20 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 82لسنة 2006 و بما يتفق مع الشروط الموضوعة
من الهيئة للقائمين بعملية التقويم يعاد تشكيل الفريق وفقا للخطوات السابقة .
25- يقوم رئيس مجلس إدارة الهيئة بإعادة اعتماد التشكيل .
26- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد بالقطاع التابع له المؤسسة التعليمية بإخطار جميع الإدارات المعنية (العمليات ,المتابعة
,الشئون المالية) و فريق الزيارة بخطة زيارات الاعتماد و ذلك قبل شهر من القيام بها لاتخاذ الإجراءات اللازمة كل في
مجاله(شهرية /سنوية)
27- تقوم إدارة الاعتماد التابع لها المؤسسة التعليمية بإخطار المؤسسة التعليمية بترشيح منسق الزيارة من المؤسسة
التعليمية و الذي يتولى مسئولية توفير جميع متطلبات الزيارة لفريق الزيارة ,يقوم بمصاحبة فريق الزيارة و يكون مكلف
بتيسير سبل العمل للزيارة لتقوم بأداء مهمتها وفقا للبرنامج المعتمد من الهيئة
28- تقوم المؤسسة المتقدمة للاعتماد بإرسال إخطار إلى إدارة الاعتماد بالقطاع التابع لها المؤسسة التعليمية باسم ممثل
المؤسسة لديهم
29- يقوم المسئول بإدارة الاعتماد التابع لها المؤسسة التعليمية بإبلاغ فريق زيارة الاعتماد بموعد الجلسة الابتدائية قبل
موعد الزيارة بأسبوعين على الأقل ويتم إعداد المستندات وجدول بالمواعيد الخاصة بالزيارة و المعد سلفا بالهيئة.
30- يقوم مدير قطاع العمليات بعمل خطة سنوية لزيارات الاعتماد ويقوم بإعداد قائمة بجميع احتياجات الزيارات و توفير
وسائل الانتقال خلال الزيارة وفقا للخطة المرسلة من إدارة الاعتماد بالقطاع و التابع لها المؤسسة التعليمية
31- ويقوم رئيس قطاع العمليات بعمل تقرير يومي عن إجراءات تنفيذ الزيارات بقطاع العمليات إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة
32- يقوم رئيس فريق الزيارة بعقد جلسة ابتدائية لأعضاء فريق الزيارة بالهيئة للاطمئنان والاتفاق علي أسلوب العمل
ويتضمن الاجتماع جميع أعضاء فريق الزيارة والمسئول عن الزيارة من إدارة الاعتماد بالقطاع التابع له المؤسسة
التعليمية و المسئول عن لجنة المتابعة بالقطاع التابع له المؤسسة التعليمية قبل موعد الزيارة بأسبوعين على الأقل
33- يقوم المسئول من إدارة الاعتماد التابع له المؤسسة التعليمية بتوزيع المستندات والبيانات المرسلة من المؤسسة
التعليمية المتقدمة للاعتماد كما يقوم بتوزيع قائمة تحقق تقويم مؤسسة تعليمية، المعايير الخاصة بالهيئة لاعتماد مؤسسة
تعليمية واسم منسق الزيارة من قبل المؤسسة التعليمية ودليل المراجعين المعتمدين.
34- يتم الالتزام بنموذج أنشطة الزيارة المعد سلفا والمعتمد من مجلس الإدارة على أن يقوم رئيس فريق الزيارة بشرح
الأنشطة و تحديد مسئوليات كل أعضاء فريق الزيارة و ذلك في الجلسة الابتدائية
أعجبني
لم يعجبني
Abu Arab
نقاط
:
286
تاريخ التسجيل
:
11/06/2009
موضوع: رد: خطوات تنفيذ عملية الاعتماد
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:17 pm
أعجبني
لم يعجبني
خطوات تنفيذ عملية الاعتماد
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
تابع خطوات تنفيذ عملية الاعتماد
»
خطوات عامةلاجراء عملية التدريب
»
خطوات عملية تحسين الاداء
»
تابع خطوات الاعتماد
»
الاعتماد التربوى والتقييم الذاتى للمؤسسة وكيفية تجديد الاعتماد
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
::
فرق الجودة
::
الخطط الاستراتيجية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
::
فرق الجودة
::
الخطط الاستراتيجية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--؛؛؛؛**؛؛؛؛ مدرستـــــى ؛؛؛؛**؛؛؛؛
| |--اخبار المدرسة
| |--رسالتنا
| |--من نحن ؟ ؟ ؟ ؟
| |--خطط المدرسة
| | |--خطة العمل السنوية
| | |--خطة التحسين المدرسى
| | |--الآئحة التنفيذية
| | |--لأئحة الجزاءات
| | |--لأئحة التحفيزو الاثابة
| | |--لائحة المتعلم
| |
| |--مجلس الامناء
| |--البوم الصور
|
|--خدمــــــــات الطــــــــــلاب
| |--لوحة الشرف
| |--نتائج الامتحانات
| | |--الصف الاول
| | |--الصف الثانى
| | |--الصف الثالث
| | |--الصف الرابع
| | |--الصف الخامس
| | |--الصف السادس
| |
| |--نصائح غالية
|
|--المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة
| |--الغة العربية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--اللغة الانجليزية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الرياضيات
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--العلوم
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--التربية الدينية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الحاسب الالى
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الانشطة والمهارات
| |--الموسوعة العلمية
| |--التكنولوجيا والوسائل التعليمية
| |--بنك الاسئلة
| |--الصف الاول
| |--الصف الثانى
| |--الصف الثالث
| |--الصف الرابع
| |--الصف الخامس
| |--الصف السادس
|
|--رابطة معلمى المدرسة
| |--خدمات نقابية
| |--مكتبة البرامج
| |--كادر المعلم
|
|--الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
| |--مقدمة عن الجودة
| |--فرق الجودة
| |--الخطط الاستراتيجية
| |--فريق الرؤية والرسالة
| |--فريق القيادة والحوكمة
| |--فريق الموارد البشرية والمادية
| |--فريق المشاركة المجتمعية
| |--فريق توكيد الجودة والمسائلة
| |--فريق المتعلم
| |--فريق المعلم
| |--فريق المنهج
| |--فريق المناخ
| |--فريق التقييم الذاتى
|
|--وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم
| |--التدريب والتنمية المهنية
| |--دورات تدريبية داخلية
| |--دورات تدريبية خارجية
| |--ابحاث وابداعات المعلمين
|
|--الأمن و السلامة
| |--خطة الامن والسلامة
| |--طبيب المدرسة
|
|--التــــعلم النشــــــط
| |--استراتيجيات التعلم النشط
| |--استراتيجيات التدريس الحديثة
| |--انجازات مدرستى فى التعلم النشط
| |--مجلة التعلم النشط
| |--صور تفعيل البرنامج
|
|--مركـــــز المعلومـــــات والاحصـــــــاء
| |--احصائيات هامة
|
|--*** شــــــــــــئون الطلبــــــــــــــة ***
| |--احصائيات طلابية
|
|--رياض الأطفــــــــــــــــــــــــــــــــــال
| |--أنشطة الروضة
|
|--نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى
| |--ملتقى الاعضاء
| |--ملتقى الترحيب والتهانى
|
|--نفحـــــــــــــــات ايمانيـــــــــــــــة
| |--أدعية وأذكار
| |--موضوعات دينية
|
|--ركــــــــــــــ الأسرة ـــــــــــــــــن
| |--كيف نربى أبنائنا ؟ !!!
| |--علمتى الحياة
|
|--نـــــــادى الترفيــــــه والالعــــــاب
| |--هيا بنا نلعب
|
|--الاقتراحـــــــات والشكــــــــــاوى
|--اقترحات الزوار
|--شكاوى الزوار