[size=21]الخطوة السادسة : قم بقياس النتائج :
هل الرسالة وصلت وفهمت ؟
هل أحدثت الأثر المطلوب ؟
أما الحقيقة القائلة بأن نتائج الاتصال تستعصي علي القياس الدقيق تؤكد ضرورة القيام بتقييم الاستجابة للاتصال تقييما علميا ونظاميا فالكثير من القرارات التي تتخذ والمعلومات التي بنيت عليها قرارات الاتصال الأولية تقوم علي الافتراضات والأحكام التقديرية وهكذا فإن تحليل الاستجابة للاتصالات يمكن أن يكشف عن معلومات مفيدة تساعد في تحسين كفاءة الاتصالات التالية ولتخطيط برامج جديدة في مجالات اتصالات أخري
وعند تقديرنا لنتائج الاتصالات من الضروري أن نفرق بين رد الفعل تجاه رسالة ورد الفعل تجاه علاقة فالإعجاب للكتيب أو التصفيق للمحاضرة لا يعني أن الرسالة وصلت أو فهمت وأن النتائج المرغوبة قد تحققت
وبالمثل إذا كان هدف المرسل هو تسويق منتج بمعني أن يقنع الآخرين بعقيدة أو أن يغريهم علي القيام بعمل ما فإن رد الفعل السالب قد يشير إلي عدم الموافقة علي الرسالة وليس الفشل في الاتصال
أهــــــــــــداف الاتصـــــــــــــــــال :
يمكن القول بأن أي عملية اتصال تهدف إلي الآتي :
1-التأثير في اتجاهات الناس بهدف تغييرها
2-تغيير المعلومات التي يحملها الآخرون حيل موضوع ما
3-تغيير أفكار الناس ومشاعرهم وسلوكهم
عنـــــــــــاصر الاتصــــــــــــــــال الفعــــــــــــــــــال :
لكي تجعل اتصالك فعال عليك مراعاة ما يلي :
1-يجب أن تأخذ في اعتبارك أن الاتصال عبارة عن علاقة تبادلية إنسانية أي هي تأثير الناس علي الناس
2-حدد أهدافك من الاتصال مع مراعاة الكيفية التي يمكن أن يفسر بها الطرف الآخر هذه الأهداف ويتجاوب معها وكما أن عليك أن تتفهم أهدافه التي تتعارض مع أهدافك
3-قبل الاتصال عليك أن تكتشف الأشياء التي تثير اهتمام الطرف الآخر والأشياء التي قد تثير شكوكه أو ضيقه أو غضبه
4-يجب أن تكن رسالتك ذات قيمة للطرف الآخر علي حسب مفاهيمه للأشياء ذات القيمة
5-تذكر أن الاتصال الفعال يعتمد علي التفسير الجدي للرسالة أي شرح المعني بأسلوب تحفيزي يتقبله الطرف الآخر ويفهمه بناء علي خبراته ومعلوماته السابقة
6-تذكر أن في المقابلة الشخصية ( وجها لوجه ) غالبا ما تعتبر طريقة المخاطبة أهم كثيرا من المعني
7-تذكر أنك تعبر عما تريد أن تقوله بعدة وسائل هي : ( الكلمات – وتعبيرات الوجه – نبرة الصوت – التركيز علي المقاطع )
8-تذكر أن لغة المشاعر والإحساسات تكون أغلب الأحيان أكثر إقناعا من لغة العقل
9-تخير الكلمات مع الأخذ في الاعتبار تأثيرها المحتمل علي العقل والعواطف
10-تذكر تماما أنك مهما كنت حريصا فإنك غير معصوم من الخطأ وأن من الصعب علي الإنسان أن يميل إلي شخص يتعالي عليه بمعلوماته
11-عليك أن تعطي الطرف الثاني وقتا كافيا للاشتراك في الحوار
12-كن حساسا لوقع الصمت المعبر عن الاتصال
13-حاول أن تتنبأ بالاستقبال المحتمل لرسالتك من الطرف الآخر
14-تعرف علي مدي احترام الطرف الآخر لك وعلي أسبابه
15-ليكن كلامك في حدود العلاقة التي تربطك بالطرف الآخر ولا تتعدي هذه الحدود[/size]