ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: اسلوب تدريب الزملاء السبت أغسطس 08, 2009 12:00 pm | |
| موضوع: أسلوب تدريب الزملاء | مقدمة
هناك العديد من الأساليب التي يستطيع المعلم من خلالها تطوير نفسه فهناك مثلا حضور الدورات التدريبية أو الاطلاع على المجلات المتخصصة وربما حضور الندوات والمؤتمرات التربوية ولكن المعلم نادراً ما يلتفت حوله للاستفادة من مخزون المهارات والخبرات الموجودة في مدرسته . إن المعلم يستطيع تطوير وتحسين أدائه بالاستفادة من زملائه في المدرسة حين يتعلم منهم ويتعلمون منه بحيث يمكن الاستفادة من زملاء مهنته للمناقشة والمساعدة في تخطيط وتنفيذ الدروس وذلك من خلال التفكير والتأمل ودراسة الصعوبات التي تعترضهم وتقديم المقترحات و التغذية الراجعة الفورية والمستمرة .
إن هذا الأسلوب من التدريب يطلق عليه أسلوب تدريب الزملاء Peer coaching ) ) . حيث ينقل المعلم من عزلته وكونه وحيدا في فصله إلى وضع يجعل المعلم يتحدث مع المعلمين الآخرين ويتشارك معهم في التفكير في أمور التدريس . فبالرغم من شيوع أوجه التعاون والمساعدة بين المعلمين إلا أن أول من التفت إلى أهمية ذلك التعاون ودوره في تطوير المعلم هما التربويتان جويس Joyce وشاورز Showers حيث اعتبرتا التعاون والتدريب بين المعلمين أحد أساليب النمو المهني . ففي السبعينيات من القرن العشرين لاحظ المربون أنه بالرغم من المحاولات الجادة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة لتعلم مهارات جديدة وتطبيقها في المدارس إلا أن التدريب لم يحقق النجاح المتوقع لذلك اقترحت جويس وشاورز النمذجة والمحاكاة والتدريب في الفصول مع التغذية الراجعة أي أن المعلمين يحتاجون إلى المساعدة داخل الفصول فافترضتا في بداية الثمانينيات أن التوجيه بعد التدريب يعطي نتائج أفضل من نتائج التدريب فقط. وقد أثبتت دراساتهما بعد ذلك أن المعلمين الذين حظوا بتوجيه ومشاركة في التخطيط للتدريس كانوا أقدر على تطبيق المهارات والأساليب الجديدة من زملائهم , لذلك أوصيتا بالاهتمام بتشكيل فرق لتوجيه وتدريب المعلمين ((Showers & Joyce, 1996 .
والجدير بالذكر أن جويس وشاورز لم تستخدما مصطلح "التدريب بالزملاء" في أبحاثهما في بداية الثمانينيات وإنما أضيف مصطلح "الزملاء" عام 1984م عندما درَّبت شاورز المعلمين أنفسهم ليكونوا موجهين لزملائهم بدلاً عن الاعتماد على موظفين للتدريب ومنذ ذلك الوقت أصبح مصطلح "تدريب الزملاء" يطلق على البرامج التي يتم فيها تدريب المعلمين من قبل معلمين آخرين (Ackland,1991).
ما المقصود بأسلوب تدريب الزملاء ؟
يعرف روبنز أسلوب تدريب الزملاء بأنه " إجراء موثوق يقوم من خلاله زميلان أو أكثر من زملاء المهنة بالعمل معا للتأمل في ممارساتهم وصقل و بناء مهارات جديدة , والمشاركة في الأفكار و تعليم البعض , وتنفيذ البحوث و حل مشكلات العمل" (Robbins, 1991 , P.1 )
و يعرفه اكلاند (Ackland,1991) بأنه " إجراء يقوم به فريق من المعلمين لملاحظة البعض باستمرار و تقديم الدعم والزمالة و التغذية الراجعة ".
كذلك يعرفه هاسبروك Hasbrouk بأنه " يعني أن المعلم يشاهد زميله المعلم ويتعاون معه ليستخدم نتيجة هذه الملاحظة في تحديد الأهداف المرجوة لتطوير و تحسين مهارات و استراتيجيات و طرق التدريس" (Hasbrouk, 1997 ).
وتعرفه الباحثة بأنه طريقة تدريب للمعلمين تقوم على أساس علاقة مهنية بين الزملاء لتقديم العون و الدعم المتبادلين وذلك من خلال الملاحظة المتبادلة وتقديم التغذية الراجعة في أثناء التدريس الفعلي في حجرات الدراسة بهدف تحسين الممارسات التدريسية و إكساب مهارات جديدة .
أشكال تدريب الزملاء
يشير الأدب التربوي في مجال تدريب الزملاء الى تنوع في مسميات هذا الأسلوب فهناك ما يسمى تدريب على المهارات التدريسية وتدريب الفريق وتدريب معرفي وغيرها . ويمكن القول أن هناك ثلاثة أشكال رئيسة تختلف حسب الهدف المراد من التدريب وهي :
1- التدريب على المهارات التدريسية Technical Coaching .
فمن فوائد التدريب بالزملاء التي ذكرت أنه يساعد على نقل المهارات الجديدة المتعلمة في ورش التدريب إلى الفصول الدراسية. ويوفر التغذية الراجعة لاستخدام هذه المهارات والاستراتيجيات. ويساعد على تحليل التطبيق الفعلي للمهارة المتعلمة حيث يتعلم المعلم المواقف المناسبة للمهارة وكيفية قياس فعاليتها. أي أن هذا النوع يهدف إلى انتقال أثر التدريب إلى الفصول حيث يعقب التدريب على مهارة محددة فيقوم الزميلان بالتجريب والملاحظة لهذه المهارة.
2-التدريب عن طريق التصدي للمشكلات Challenge Coaching.
ويقوم أساساً على أن فريقاً من المعلمين يتعاونون لحل المشكلات الشائعة التي تواجههم فيبدؤون بتحديد المشكلة ثم السعي لحلها سواء كانت هذه المشكلة على مستوى طالب معين أو على مستوى الفصل أو على مستوى المدرسة , وقد ينضم إلى هذا الفريق أحد الإداريين أو مرشد طلابي حسب طبيعة المشكلة . فمثلاً قد تشعر.المعلمات بوجود جمود في العلاقة بين الطالبات والمعلمات في المدرسة فيشكلون فريقا لداسة هذه المشكلة من خلال إجراء استفتاء عن أسباب هذا الجمود وحصر العوامل المؤدية لذلك وطرح البدائل . كذلك قد تشعر معلمات العلوم في المدرسة بضعف المهارات المعملية لدى الطالبات. فيقررن تشكيل فريق لتنظيم خطة للعمل على حل هذه المشكلة. وقد تشمل هذه الخطة القراءة عن المهارات المعملية، تحديد هذه المهارات، ملاحظتها وطرق تطويرها وذلك من خلال هذه الدروس واللقاءات بين المعلمات.
3-التدريب لتحسين التدريس Collegial Coaching.
بينما يهدف التدريب الفني إلى إتقان مهارات جديدة ويهدف النوع الثاني إلى حل المشكلات فإن هذا النوع من التدريب يهدف إلى تحسين الأداء التدريسي بشكل عام وتقوية الزمالة المهنية والحوار بين زملاء المهنة, كذلك يساعد على تحفيز التفكير التأملي والرقي بثقافة المدرسة Garmston,1987). فمع أن التدريب يشمل عينة من المعلمين في المدرسة إلا أن هذه المشاركة تشجع على العمل التعاوني في المدرسة لترقى بثقافتها .
وبشكل عام فان جميع برامج التدريب بالزملاء تتخذ أحد الصورتين التاليتين :
أولا : التدريب عن طريق الخبير Expert حيث يقوم المعلم المتميز بتقديم المساعدة لمعلم آخر وأحياناً يقوم المعلم ذو الخبرة التدريسية بتدريب المعلم الحديث الخبرة , وكذلك قد يحضر أحد المعلمين الأساسيين الدورات التدريبية ليفيد الآخرين في مدرسته.
ثانيا : التدريب التبادلي Reciprocal حيث يتبادل المعلمون الأدوار فمرة يقوم بالتدريس أمام زميله ومرة أخرى يقوم بملاحظة زميله في التدريس فيتعلم المعلمون الطرق معاً من خلال ملاحظة بعضهم البعض والتعليق البناء. ويكون التدريب التبادلي بين اثنين أو ثلاثة من الزملاء أو مجموعة تقدم التغذية الراجعة لأحد المعلمين, وهذا يشجع على استفادة وتعلم المعلمين من بعضهم البعض (Ackland,1991).
|
| |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: اسلوب تدريب الزملاء السبت سبتمبر 12, 2009 8:38 am | |
| | |
|