موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مجالات التقويم التربوى 3 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مجالات التقويم التربوى 3 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
مجالات التقويم التربوى 3 2nqcdo4 مجالات التقويم التربوى 3 2nqcdo4 مجالات التقويم التربوى 3 2nqcdo4

 

 مجالات التقويم التربوى 3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : مجالات التقويم التربوى 3 Profes10
مجالات التقويم التربوى 3 Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مجالات التقويم التربوى 3 Empty
مُساهمةموضوع: مجالات التقويم التربوى 3   مجالات التقويم التربوى 3 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2009 9:15 pm

مجالات التقويم التربوي 3



ب – الاختيار من متعدد :
يتكون اختبار الاختيار من متعدد من قسمين رئيسيين هما
:
أ – متن السؤال 0
ب – قائمة الإجابات أو البدائل المقترحة 0
وتتم صياغة متن السؤال على شكل عبارة غير كاملة أو سؤال غير مباشر ، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة من بين قائمة الإجابات المطروحة 0
- استعمالاته :
يمكن استعمال هذا النوع من الاختبارات الموضوعية ، لتقويم أي هدف تربوي وقياس المعلومات والمفردات ، والحقائق المجردة ، وعلاقات السبب والنتيجة ، والفهم ، وحل المشكلات ، وتفسير البيانات ، وتطبيق المبادئ أو النظريات 0
- شروط كتابة أسئلة الاختيار من متعدد :
يمكن تجنب تصميم أسئلة ضعيفة بمراعاة القواعد التالية :
أ – يجب تحديد الأهداف التي نود قياس مدى تحققها ، بحيث لا يقيس السؤال الواحد أكثر من مدى تحقق هدف واحد 0
ب – يجب أن يكون هناك جواب واحد صحيح فقط 0
ج – أجعل أجوبة السؤال متجانسة 0

ج – اختبارات الصواب والخطأ :
الشكل العام أو الشائع لهذا النوع من الأسئلة يتألف من جملة واحدة0 ويطلب من الطالب عادة أن يبين إذا كانت الجملة صحيحة أو خاطئة بوضع إشارة ( ü ) لتدل على الصواب أو إشارة ( X ) لتدل على الخطأ ، أو كلمة ( نعم ) لتدل على الصواب وكلمة ( لا ) لتدل على الخطأ 0

- مميزاتها :
أ – سهولة كتابتها 0
ب – تغطيتها للمقرر الدراسي تغطية شاملة بوضع أسئلة كثيرة لمختلف أجزاء المادة 0
- عيوبها :
1 – قياسها للحقائق والمبادئ دون غيرها من الأهداف التربوية 0
2 – تشجع الحفظ والاستظهار 0
3 – سهولة الإجابة عليها بالصدفة أو التخمين 0

د – اختبارات التكميل 0
هـ - اختبارات الإجابات القصيرة 0
و – اختبارات إعادة الترتيب 0
ز – التقويم المستمر للمواد الشفوية :
يشمل التقويم المستمر :
1 – المعارف والمهارات لمادة اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الدنيا في المرحلة الابتدائية 0
2 _ المعارف والمهارات لمادة القراءة والمحفوظات في الصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية 0
3 – المعارف والمهارات لمادة التعبير ( الشفوي والتحريري ) في الصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية 0
4 - المعارف والمهارات لمادة المطالعة في المرحلتين : المتوسطة والثانوية 0
5 - المعارف والمهارات لمادة التعبير ( الشفوي والتحريري ) في المرحلتين : المتوسطة والثانوية 0
ح ـ وسائل أخرى لقويم التحصيل المدرسي : ومنها :
1 – الواجبات المنزلية : وبواسطتها نعرف مدى حرص كل طالب على تنفيذها وتسليمها في موعدها المحدد ، وقدرته على حل المسائل التي تعطى له في هذه الواجبات 0
2 – الأعمال التحريرية : التي يتم تنفيذها داخل الفصل ، وبواسطتها نقيس مدى استجابة الطلاب للمعلمين ، وتنفيذهم التعليمات التي تعطى لهم 0
3 – المناقشات الحرة : وهي المناقشات التي تدور داخل الفصل بين الطلاب بعضهم البعض وتحت إشراف المعلم ، أو بينهم وبين المعلم ، وتساعد المعلم على تكوين فكرة معينة عن الكثير من الطلاب من خلال أسلوبهم في النقاش والحوار ، مما يعطيه مجالاً واسعاً لتقويم قدرات الطلاب المختلفة 0

ط – وظيفة الأسئلة :
تلعب الأسئلة بمختلف أنواعها دوراً كبيراً في عملية التقويم والقياس الخاص بالتحصيل المدرسي 0 كون الأسئلة تستخدم في التعليم الصفي لأغراض مختلفة 0 منها على سبيل المثال : قياس مدى استعداد الطلاب للتعلم ، أو لمعرفة معلوماتهم السابقة ، ومدى تذكرهم وفهمهم لما درسوه 0

وتستخدم كذلك لإدارة الأنشطة في الفصل ، أو لإعطاء توجيهات للطلاب وتصحيح سلوكهم 0 كما أنها توظف لأمور أخرى عديدة ، مثل : تعويد الطلاب على التفكير السليم والناقد 0

- أنواع الأسئلة :
بسبب تعدد أهداف الأسئلة فقد تعددت أنواعها ، بحيث أصبح كل نوع منها يقيس مستوى معيناً من مستويات التفكير 0 لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المعلمين وبراعتهم ، حتى تؤدي أهدافها التعليمية والتربوية ، وتشمل في الوقت ذاته مستويات التفكير المختلفة 0 ومن أنواع الأسئلة :
أ – أسئلة التذكر للمعلومات : عدد خصائص – اذكر العوامل – اذكر الفوائد ( المعلومات من الدرس ) 0
ب – أسئلة الفهم : مثل : صف موقفاً شاهدته – تكلم عن قضية سمعتها ( تدور حول الدرس ) 0
ج – أسئلة التطبيق : أعرب الجملة التالية – حل المسألة التالية – ارسم مثلثاً قائم الزاوية 0
د – أسئلة التركيب : ماذا يحدث لو زادت الأمطار على المناطق الجبلية ؟ حل المشكلات التالية 0
هـ – أسئلة التحليل : علل ما يأتي – لماذا يجب التنفس من الأنف ؟ لماذا يجب فتح نوافذ الفصل ؟
و - أسئلة التقويم : ما موقفك من طفل يعذب عصفوراً ؟ ما رأيك في 000 ؟ أيهما أفضل في رأيك 000 ؟ أي شيء أجمل من 000؟ 0
وهذه الأسئلة تسمى أسئلة عمليات التفكير العليا ، حيث إنها تدعو الطالب إلى إعمال فكره ، وتشغيل قدراته العقلية ، فهو يحفظ ويطبق ثم يحلل المعلومات ويركبها ، ثم يصدر حكمه على الأشياء ، ويقوِّم المواقف ويتذوق 000 وهكذا 0

وهناك أنواع أخرى من الأسئلة ، منها :
1 – أسئلة التفكير المتمايز : وهي أسئلة توضح مدى إدراك الطلاب للعلاقات ، وتظهر مستويات تفكيرهم ، فالمعلم قد يطرح سؤالاً 0 مثل : ماذا يستفيد الطلاب من تشكيل النص ؟ فتكون إجابات الطلاب مختلفة ( متمايزة ) وفقاً لتفكير كل طالب ، منهم من يذكر فائدة التشكيل للنطق السليم ، ومنهم يذكر فائدته في التفريق بين الاسم والفعل ، و آخر لمعرفة موقع كل كلمة ووظيفتها النحوية 000 الخ 0

2 – الأسئلة السابرة : وهي التي تسبر أغوار الطلاب ( اكتشاف ما في نفوسهم ) 0 مثل : ماذا تحب أن تكون ؟ لماذا تذهب إلى المدرسة ؟ أي المواد تحبها أكثر من غيرها ؟

3 – أسئلة الطلاقة الارتباطية : وهي الأسئلة السريعة ، التي توضع لمعالجة مواقف معينة 0 وتكون إجاباتها سريعة ومرتبطة بالموقف ، فقد يسمع المعلم وطلابه ، صوتاً مدوياً خارج الصف ، فوراً يقول المعلم : ما هذا ؟ طالب – انفجار بوتاغاز – يا أستاذ 0 طالب آخر : لا الظاهر أنه إطار سيارة 0 آخر : ربما سقط أحد المنازل 000 وكل هذه الإجابات المختلفة – دون مشاهدة الموقف – ربما تكون غير صحيحة ، ولكنها تكشف للمعلم إحساس طلابه ، والمواقف المؤثرة في حياتهم 0

وأخيراً لكي تكون الأسئلة مؤثرة ، وموحية ، ومحققة لأهدافها التربوية سواء كانت تحريرية أو شفوية ، يجب على المعلم عند صياغتها مراعاة الأمور التالية :
أ – وضوح صياغتها وخلوها من الغموض حتى يتمكن الطالب من الإجابة عليها بكل دقة 0
ب – أن تراعي أعمار ومستويات الطلاب العقلية والمعرفية 0
ج – يفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية ، تجنب الأسئلة المركبة التي تحتوي على إجابتين فأكثر 0 مثل : متى يكون الفعل المضارع مرفوعاً ؟ ومتى يجزم ؟ ومتى ينصب ؟
د – أن يتيح المعلم وقتاً كافياً للطلاب للتفكير في الأسئلة وإجاباتها ، وعدم مقاطعة أي طالب أثناء إجابته ، إلا إذا خرج عن موضوع السؤال ، أو لم يتمكن من فهم السؤال بشكل جيد 0
هـ - يجب توزيع الأسئلة داخل الفصل على جميع الطلاب ، وإتاحة الفرصة للضعاف منهم للمشاركة في الإجابة عن الأسئلة المختلفة ، وعدم الرفض الدائم للإجابة الخاطئة من قبل بعض الطلاب 0 كي لا يتكون لديهم سلوك انسحابي من العملية التعليمية التعلمية ، وعلى المعلم أن يساعد طلابه على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها ، وتشجيعهم على الاشتراك الفعلي في عملية التعلم ، حتى تكون عملية التقويم متكاملة وشمولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : مجالات التقويم التربوى 3 Collec10
مجالات التقويم التربوى 3 Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مجالات التقويم التربوى 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات التقويم التربوى 3   مجالات التقويم التربوى 3 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:27 pm

مجالات التقويم التربوى 3 0ae737fb5ebd4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات التقويم التربوى 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات التقويم التربوى
» مجالات التقويم التربوى 2
» كل ما يخص التقويم التربوى الشامل
» اهداف التقويم التربوى الشامل
» الاعتماد التربوى وعملية التقويم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: