مجالات التقويم التربوي 3
ب – الاختيار من متعدد :
يتكون اختبار الاختيار من متعدد من قسمين رئيسيين هما :
أ – متن السؤال 0
ب – قائمة الإجابات أو البدائل المقترحة 0
وتتم صياغة متن السؤال على شكل عبارة غير كاملة أو سؤال غير مباشر ، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة من بين قائمة الإجابات المطروحة 0
- استعمالاته :
يمكن استعمال هذا النوع من الاختبارات الموضوعية ، لتقويم أي هدف تربوي وقياس المعلومات والمفردات ، والحقائق المجردة ، وعلاقات السبب والنتيجة ، والفهم ، وحل المشكلات ، وتفسير البيانات ، وتطبيق المبادئ أو النظريات 0
- شروط كتابة أسئلة الاختيار من متعدد :
يمكن تجنب تصميم أسئلة ضعيفة بمراعاة القواعد التالية :
أ – يجب تحديد الأهداف التي نود قياس مدى تحققها ، بحيث لا يقيس السؤال الواحد أكثر من مدى تحقق هدف واحد 0
ب – يجب أن يكون هناك جواب واحد صحيح فقط 0
ج – أجعل أجوبة السؤال متجانسة 0
ج – اختبارات الصواب والخطأ :
الشكل العام أو الشائع لهذا النوع من الأسئلة يتألف من جملة واحدة0 ويطلب من الطالب عادة أن يبين إذا كانت الجملة صحيحة أو خاطئة بوضع إشارة ( ü ) لتدل على الصواب أو إشارة ( X ) لتدل على الخطأ ، أو كلمة ( نعم ) لتدل على الصواب وكلمة ( لا ) لتدل على الخطأ 0
- مميزاتها :
أ – سهولة كتابتها 0
ب – تغطيتها للمقرر الدراسي تغطية شاملة بوضع أسئلة كثيرة لمختلف أجزاء المادة 0
- عيوبها :
1 – قياسها للحقائق والمبادئ دون غيرها من الأهداف التربوية 0
2 – تشجع الحفظ والاستظهار 0
3 – سهولة الإجابة عليها بالصدفة أو التخمين 0
د – اختبارات التكميل 0
هـ - اختبارات الإجابات القصيرة 0
و – اختبارات إعادة الترتيب 0
ز – التقويم المستمر للمواد الشفوية :
يشمل التقويم المستمر :
1 – المعارف والمهارات لمادة اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الدنيا في المرحلة الابتدائية 0
2 _ المعارف والمهارات لمادة القراءة والمحفوظات في الصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية 0
3 – المعارف والمهارات لمادة التعبير ( الشفوي والتحريري ) في الصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية 0
4 - المعارف والمهارات لمادة المطالعة في المرحلتين : المتوسطة والثانوية 0
5 - المعارف والمهارات لمادة التعبير ( الشفوي والتحريري ) في المرحلتين : المتوسطة والثانوية 0
ح ـ وسائل أخرى لقويم التحصيل المدرسي : ومنها :
1 – الواجبات المنزلية : وبواسطتها نعرف مدى حرص كل طالب على تنفيذها وتسليمها في موعدها المحدد ، وقدرته على حل المسائل التي تعطى له في هذه الواجبات 0
2 – الأعمال التحريرية : التي يتم تنفيذها داخل الفصل ، وبواسطتها نقيس مدى استجابة الطلاب للمعلمين ، وتنفيذهم التعليمات التي تعطى لهم 0
3 – المناقشات الحرة : وهي المناقشات التي تدور داخل الفصل بين الطلاب بعضهم البعض وتحت إشراف المعلم ، أو بينهم وبين المعلم ، وتساعد المعلم على تكوين فكرة معينة عن الكثير من الطلاب من خلال أسلوبهم في النقاش والحوار ، مما يعطيه مجالاً واسعاً لتقويم قدرات الطلاب المختلفة 0
ط – وظيفة الأسئلة :
تلعب الأسئلة بمختلف أنواعها دوراً كبيراً في عملية التقويم والقياس الخاص بالتحصيل المدرسي 0 كون الأسئلة تستخدم في التعليم الصفي لأغراض مختلفة 0 منها على سبيل المثال : قياس مدى استعداد الطلاب للتعلم ، أو لمعرفة معلوماتهم السابقة ، ومدى تذكرهم وفهمهم لما درسوه 0
وتستخدم كذلك لإدارة الأنشطة في الفصل ، أو لإعطاء توجيهات للطلاب وتصحيح سلوكهم 0 كما أنها توظف لأمور أخرى عديدة ، مثل : تعويد الطلاب على التفكير السليم والناقد 0
- أنواع الأسئلة :
بسبب تعدد أهداف الأسئلة فقد تعددت أنواعها ، بحيث أصبح كل نوع منها يقيس مستوى معيناً من مستويات التفكير 0 لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المعلمين وبراعتهم ، حتى تؤدي أهدافها التعليمية والتربوية ، وتشمل في الوقت ذاته مستويات التفكير المختلفة 0 ومن أنواع الأسئلة :
أ – أسئلة التذكر للمعلومات : عدد خصائص – اذكر العوامل – اذكر الفوائد ( المعلومات من الدرس ) 0
ب – أسئلة الفهم : مثل : صف موقفاً شاهدته – تكلم عن قضية سمعتها ( تدور حول الدرس ) 0
ج – أسئلة التطبيق : أعرب الجملة التالية – حل المسألة التالية – ارسم مثلثاً قائم الزاوية 0
د – أسئلة التركيب : ماذا يحدث لو زادت الأمطار على المناطق الجبلية ؟ حل المشكلات التالية 0
هـ – أسئلة التحليل : علل ما يأتي – لماذا يجب التنفس من الأنف ؟ لماذا يجب فتح نوافذ الفصل ؟
و - أسئلة التقويم : ما موقفك من طفل يعذب عصفوراً ؟ ما رأيك في 000 ؟ أيهما أفضل في رأيك 000 ؟ أي شيء أجمل من 000؟ 0
وهذه الأسئلة تسمى أسئلة عمليات التفكير العليا ، حيث إنها تدعو الطالب إلى إعمال فكره ، وتشغيل قدراته العقلية ، فهو يحفظ ويطبق ثم يحلل المعلومات ويركبها ، ثم يصدر حكمه على الأشياء ، ويقوِّم المواقف ويتذوق 000 وهكذا 0
وهناك أنواع أخرى من الأسئلة ، منها :
1 – أسئلة التفكير المتمايز : وهي أسئلة توضح مدى إدراك الطلاب للعلاقات ، وتظهر مستويات تفكيرهم ، فالمعلم قد يطرح سؤالاً 0 مثل : ماذا يستفيد الطلاب من تشكيل النص ؟ فتكون إجابات الطلاب مختلفة ( متمايزة ) وفقاً لتفكير كل طالب ، منهم من يذكر فائدة التشكيل للنطق السليم ، ومنهم يذكر فائدته في التفريق بين الاسم والفعل ، و آخر لمعرفة موقع كل كلمة ووظيفتها النحوية 000 الخ 0
2 – الأسئلة السابرة : وهي التي تسبر أغوار الطلاب ( اكتشاف ما في نفوسهم ) 0 مثل : ماذا تحب أن تكون ؟ لماذا تذهب إلى المدرسة ؟ أي المواد تحبها أكثر من غيرها ؟
3 – أسئلة الطلاقة الارتباطية : وهي الأسئلة السريعة ، التي توضع لمعالجة مواقف معينة 0 وتكون إجاباتها سريعة ومرتبطة بالموقف ، فقد يسمع المعلم وطلابه ، صوتاً مدوياً خارج الصف ، فوراً يقول المعلم : ما هذا ؟ طالب – انفجار بوتاغاز – يا أستاذ 0 طالب آخر : لا الظاهر أنه إطار سيارة 0 آخر : ربما سقط أحد المنازل 000 وكل هذه الإجابات المختلفة – دون مشاهدة الموقف – ربما تكون غير صحيحة ، ولكنها تكشف للمعلم إحساس طلابه ، والمواقف المؤثرة في حياتهم 0
وأخيراً لكي تكون الأسئلة مؤثرة ، وموحية ، ومحققة لأهدافها التربوية سواء كانت تحريرية أو شفوية ، يجب على المعلم عند صياغتها مراعاة الأمور التالية :
أ – وضوح صياغتها وخلوها من الغموض حتى يتمكن الطالب من الإجابة عليها بكل دقة 0
ب – أن تراعي أعمار ومستويات الطلاب العقلية والمعرفية 0
ج – يفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية ، تجنب الأسئلة المركبة التي تحتوي على إجابتين فأكثر 0 مثل : متى يكون الفعل المضارع مرفوعاً ؟ ومتى يجزم ؟ ومتى ينصب ؟
د – أن يتيح المعلم وقتاً كافياً للطلاب للتفكير في الأسئلة وإجاباتها ، وعدم مقاطعة أي طالب أثناء إجابته ، إلا إذا خرج عن موضوع السؤال ، أو لم يتمكن من فهم السؤال بشكل جيد 0
هـ - يجب توزيع الأسئلة داخل الفصل على جميع الطلاب ، وإتاحة الفرصة للضعاف منهم للمشاركة في الإجابة عن الأسئلة المختلفة ، وعدم الرفض الدائم للإجابة الخاطئة من قبل بعض الطلاب 0 كي لا يتكون لديهم سلوك انسحابي من العملية التعليمية التعلمية ، وعلى المعلم أن يساعد طلابه على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها ، وتشجيعهم على الاشتراك الفعلي في عملية التعلم ، حتى تكون عملية التقويم متكاملة وشمولية