مجالات التقويم التربوي 2
1- تعريف الاختبارات
الاختبارات هي عملية منظمة ، يقوم بها معلم أو مجموعة من المعلمين ، تحت إشراف جهة رسمية هي المدرسة 0 ويمكن أن تجرى أو تنفذ لمرة واحدة أو لمرات عديدة وفي أوقات مختلفة ، حسب وضع الطلاب الذين سيؤدونها وعمرهم ومستواهم 0
والاختبارات عملية تقيس تقدم الطالب في ناحية من نواحي التحصيل الدراسي مثلاًُ ، أو تقيس الذكاء أو الاتجاهات أو الميول عند طالب أو مجموعة من الطلاب ، بواسطة مجموعة من الأسئلة أو المشكلات أو التمرينات ، وتظهر نتائجها بعد أن تتم على شكل درجات أو تقديرات توضع مسبقاً من قبل المشرفين عليها0
2 – أهداف الاختبارات :
إن أهم أهداف الاختبارات يمكن إجمالها فيما يلي : وطلاقة وسرعة ، وتجبرهم في الوقت ذاته على تنظيم أفكارهم وتنمية قدراتهم على التركيز 0
ب – تهدف إلى تحسين التعليم والتعلم ، كونها تجعلنا على دراية بمستويات الطلاب ، ومدى نجاح أو فشل المعلم ، والمنهج ، وطرق التدريس وخلافه 0
ج – يمكن أن تكون نتائجها أساساً للقرارات الإدارية المختلفة ، والمرتبطة بالعملية التربوية والتعليمية بشكل عام 0
د – يمكن أن تعطينا بعض المؤشر
أ – الدافعية : وتعني أن الاختبارات تنمي لدى الطلاب ، روح الجد والمذاكرة ، والاجتهاد والمثابرة ، والرغبة في تصحيح الأخطاء ، كما أنها تتيح الفرصة لهم لممارسة التعبير عن آرائهم بوضوحات عن المستقبل التعليمي للكثير من الطلاب 0
هـ - بواسطتها تمنح الشهادات 0
3 – أنواع الاختبارات :
يمكن حصر أنواع الاختبارات المستخدمة في تقويم التحصيل المدرسي وقياسه ، كما يلي :
أ – الاختبارات التقليدية 0
ب – الاختبارات الموضوعية 0
ج – التقويم المستمر 0
د – وسائل أخرى للتحصيل المدرسي 0
هـ - وظيفة الأسئلة 0
أ – الاختبارات التقليدية :
وهي عبارة عن عدد محدود من الأسئلة ، يطلب من الطلاب أن يجيبوا عليها بمقال طويل أو قصير بحسب مستواهم الدراسي ، وفي وقت محدد لذلك 0 وأسئلة الاختبارات التقليدية أو ( المقال ) – غالباً – تبدأ بكلمات مثل : عدد ، اذكر ، اشرح ، ناقش ، قارن ، متى حدث كذا وكذا 000 الخ 0
1 – عيوبها :
إن أهم عيوب هذا النوع من الاختبارات تكمن في :
أ – اختلاف تقدير درجاتها من مصحح لآخر ، ومعنى هذا أن التقدير الذاتي للمصحح ، يلعب دوراً كبيراً في عدم ثبات نتائجها ، كما أن مزاج المصحح وحالته النفسية تؤثر على نتائجها 0
ب – عدم قدرتها على تغطية كل موضوعات المنهج ، بسبب طول وقت الإجابة على كل سؤال من أسئلتها0
ج – اهتمام الاختبارات المقالية بالمعارف المحضة ، وتغليب الجانب النظري على الجانب العملي ، ولا تعطي بالاً للجوانب العلمية والمهارية ، والنشاطات المختلفة التي لها دور في بناء شخصيات الطلاب وجعلهم أعضاء نافعين 0
2 – مميزاتها :
يمكن إيجاز أهم مميزات امتحانات المقال فيما يلي :
أ – معالجتها للوحدات الكلية من الخبرة المتعلمة ، وهي بذلك تفيد الطلاب وتدربهم على هذه المعالجة 0
ب – يمكنها أن تقيس اتجاهات الطلاب التي تكونت أو تعدلت نتيجة لخبرة التعلم ( الدراسة ) 0
3 – مقترحات لتحسينها :
لتحسين هذا النوع من أسئلة الاختبارات نرى اتباع ما يلي :
أ – أسئلة المقال لطلاب المرحلة الابتدائية ، يجب أن تكون قصيرة وإجاباتها محددة بدقة 0
ب – حدد هدف السؤال قبل وضعه ، مع تحديد حرية الإجابة حتى لا يخرج الطالب عن الجواب الذي تطلبه 0
ج – حدد على ورقة الأسئلة علامة كل سؤال من الأسئلة لكي يعطى الطلاب الوقت المستحق لكل سؤال 0
د – لتكن الأسئلة متنوعة من حيث السهولة والصعوبة ، ومتعلقة بأساسيات المادة 0
ب – الاختبارات الموضوعية :
سميت الاختبارات الموضوعية بهذا الاسم لأن :
أ – طريقة تصحيحها تُخْرِجُ رأي المصحح أو حكمه من عملية التصحيح وذلك بجعل الجواب محدداً تماماً 0
ب – لأنها تمثل مختلف أجزاء المادة ، ويمكننا ذلك من قياس قدرة التلاميذ بدقة ومن ثم الوقوف على نقاط الضعف والقوة لكل طالب 0
1 – مميزات الاختبارات الموضوعية :
من مميزات الاختبارات الموضوعية :
أ – أنها تسمح بتغطية أكبر مجموعة من موضوعات المنهج المقرر 0
ب – تصحيحها يتم بطريقة موضوعية بعيدة عن عيوب التقدير الذاتي وبوقت قصير 0
ج – إجاباتها لا تتأثر بقدرات الطلاب اللغوية وأساليبهم في الكتابة 0
د – تزيل الخوف من الاختبار ، كون المطلوب فيها التعرف على الإجابة الصحيحة ، كما أن فرص النجاح فيها كبيرة لكثرة أسئلتها 0
هـ - تمنع الطالب من التحايل أو التهرب من الإجابة مباشرة على ما يريده المعلم 0
و – يمكن استعمال الحاسب الآلي في تصحيحها 0
2 – عيوبها :
أهم عيوب الاختبارات الموضوعية :
أ – تصميمها يحتاج إلى وقت طويل ومهارة ومجهود من قبل المعلم 0
ب – تسمح بالتخمين أو النجاح بطريق الصدفة خاصة في اختبارات الصح والخطأ 0
ج – الغش فيها سهل ، علماً بأن هذه المشكلة أخلاقية قبل أن تكون مشكلة متعلقة بنمط أسئلة الاختبار 0
أنواع أسئلة الاختبارات الموضوعية
لأسئلة الاختبارات الموضوعية صور متعددة أهمها ما يلي :
أ – اختبارات المزاوجة :
وتستعمل لبيان العلاقات بين الحقائق والأفكار والمبادئ 0 وهذه الاختبارات كثيرة الشيوع في المدارس الابتدائية ، ويتألف من قائمتين يطلب من الطالب أن يوفق بينهما بالطريقة التي تبينها التعليمات 0
كما يمكننا أن نحول سؤال المزاوجة إلى سؤال مصور ، بحيث تكون في أحد العمودين صور معينة أو أدوات مثلاً ، وفي العمود الثاني أسماؤها مرقمة 0 وما على الطالب إلا أن يضع بجانبها أو بين الأقواس رقم الشيء أو الجزء 0
- شروط صياغة أسئلة المزاوجة :
أ – يجب أن تكون تعليمات السؤال واضحة _ خاصة لطالب المدرسة الابتدائية – بحيث يستطيع فهم المطلوب منه 0
ب – يجب أن يكون السؤال بكامله على صفحة واحدة ، حتى لا يسبب الإرباك للطالب 0
ج – يجب أن يزيد عدد المفردات التي يراد بيان علاقتها على عدد المفردات في العمود الآخر ، كي نمنع معرفة الجواب بطريق الصدفة 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* سيتبع لاحقاً بقية البحث 0