موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مجالات التقويم التربوى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مجالات التقويم التربوى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
مجالات التقويم التربوى 2nqcdo4 مجالات التقويم التربوى 2nqcdo4 مجالات التقويم التربوى 2nqcdo4

 

 مجالات التقويم التربوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : مجالات التقويم التربوى Profes10
مجالات التقويم التربوى Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مجالات التقويم التربوى Empty
مُساهمةموضوع: مجالات التقويم التربوى   مجالات التقويم التربوى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2009 8:55 pm

مجالات التقويم التربوي


___________________________________________
مرت عملية التقويم بمراحل تاريخية مختلفة ، وتطورت وسائلها بتطور حياة الإنسان ، ففي العصور القديمة استخدم الإنسان التقويم بإصداره نوعاً من الأحكام على الظواهر البيئية ، والناس الذين يعيش معهم ، فكان يدرك على سبيل المثال ، أن فلاناً من الناس قوي وآخر ضعيف 0

ثم انتقل التقويم بسبب تعقد الحياة ، ليقوم به ( معلم الحرفة ) الذي كان يصدر أحكامه على المتتلمذين على يديه ويقرر إلى أي مدى أتقن كل واحد منهم الحرفة التي يمارسها 0

أولاً – مفهوم التقويم :
التقويم كمفهوم عام عملية يتم فيها : ( إعطاء وزن أو قيمة وزنية لأي جانب من جوانب النشاط الإنساني، من حيث كماله أو نقصانه أو من حيث صوابه أو خطئه ، جماله أو قبحه ، خيره أو شره ) 0

وبحسب المفهوم السابق فإن التقويم التربوي ، يتضمن – بشكل خاص – تحديد مستويات الطلاب وإنجازاتهم ومعدلات تقدمهم في جميع الخبرات التي تقدمها المدرسة لهم ، سواء أكانت هذه الخبرات – نظرية أو عملية – مرتبطة بحياتهم الخاصة أو بحياة المجتمع الذي يعيشون فيه 0

ومع ما تقدم فإن التقويم التربوي لا يقتصر على مجال تقويم إنجازات الطلاب في التعليم فقط بل يتعداه إلى تقويم المعلم ، وطرق التدريس ، والمنهج المدرسي ، والإمكانيات المختلفة ، وكل ما يتعلق بالعملية التربوية والتعليمية ويؤثر فيها 0

والتقويم التربوي لا يقتصر في مفهومه أيضاً على تقدير قيمة الشيء ووزنه مثل ( أداء الطلاب ) وإنما يتعدى ذلك إلى إصدار أحكام على هذا الأداء ، بكشف مواطن الضعف والقوة فيه ، ومحاولة تعديله أو تطويره 0 وبهذا فإن التقويم يتضمن بشكل موجز ما يلي :
1 – تقدير قيمة الشيء 0
2 – إصدار أحكام على موضوع التقويم : أشخاص أو برامج 000الخ 0
3 – إظهار نواحي الضعف والقوة في موضوع التقويم 0
4 – التحسين أو التطوير للبرامج القائمة ومدى نموها من أجل تحقيق الأهداف المرسومة 0

ثانياً – أهداف التقويم :
يتصف التقويم بشمولية النظرة إلى مكوِّنات العملية التربوية التعليمية – كما عَرَفنا – ويبحث كذلك عن الأسباب التي تؤدي إلى ضعفها أو قوتها من خلال نظرته الشمولية هذه 0 ومع ذلك فإن أهداف التقويم تركز على المكوِّنات الجزئية للعملية التربوية والتعليمية ، لكنها في الأخير تربُط بين هذه الجزئيات لتكون حكماً عاماً وشمولياً على العملية التربوية والتعليمية برمتها 0

ومن أهداف التقويم :
أ – معرفة نواحي الضعف والقوة في تعلم الطلاب ، وتحديد الاتجاه الذي يسير عليه نموهم العام المعرفي ، والاجتماعي ، والنفسي 000 الخ 0
ب – يكشف لنا التقويم المستمر عن مدى تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المرسومة سلفاً والجوانب التي تحتاج إلى تطوير أو تعديل أو تغيير في هذه الأهداف 0
ج – يكشف لنا التقويم نواحي القوة أو الضعف في المعلم ، والمنهج المدرسي ، وطرق التدريس والوسائل المعينة الأخرى التي تستخدم في عملية التعليم والتعلم أو تخدمها 0

الجوانب التي يتم تقويمها في الطالب :
إلى جانب الأهداف السابقة فإن التقويم التربوي يسهم في تقويم الكثير من الجوانب الشخصية للطالب بهدف تنميتها ، ومن هذه الجوانب :
1 – جوانب الصحة والأمن والسلامة والنمو الجسمي للطالب 0
2 – النمو الاجتماعي والعاطفي 0
3 – السلوك الخلقي والمعايير الشخصية 0
4 – القدرة على تولي المراكز القيادية 0
5 – الإلمام بمظاهر الطبيعة : نباتات ، و حيوانات ، ومظاهر أخرى 0
6- القدرة على التفاهم مع الناس من خلال القدرة على الاتصال بواسطة اللغة والقراءة 0
7 – الجمل والتذوق من خلال الرسم ، والزخرفة 000الخ 0
8 – القدرة على العد والحساب والقياس والإنتاج 0
ويحسن أن نشير إلى أن تقديمنا – فيما سبق – لمفهوم التقويم ، وأهدافه ، والجوانب التي يهتم بها لتقويم الطالب ، جاء بشكل مختصر ، هدفنا منه تقديم فكرة عامة 0 كون ما يهمنا كمعلمين هو معرفة وسائل التقويم ، وبشكل خاص وسائل قياس التحصيل المدرسي ومدى أهميتها ، وكيفية استخدامها 0

ثالثاً – وسائل التقويم :

تتنوع وتتعدد وسائل التقويم بسبب اتساع مجالاتها ، لكن أبرز هذه الوسائل المستخدمة في قياس التحصيل المدرسي هي الاخـتـبـارات 0 فما الاختبارات ؟ وما أهدافها ؟ ثم ما أنواعها ؟ وأخيراً ما دور الأسئلة في التعليم الصفي ؟

ملاحظة : سيتم لاحقاً الحديث عن الاختبارات 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : مجالات التقويم التربوى Collec10
مجالات التقويم التربوى Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مجالات التقويم التربوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات التقويم التربوى   مجالات التقويم التربوى I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:43 pm

مجالات التقويم التربوى 1238265998
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات التقويم التربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات التقويم التربوى 2
» مجالات التقويم التربوى 3
» كل ما يخص التقويم التربوى الشامل
» الاعتماد التربوى وعملية التقويم
» مجالات العمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: