mr Happy
نقاط : 2703 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: أساليب ادارة الوقت الثلاثاء يوليو 21, 2009 7:27 pm | |
| أساسيات ادارة الوقت (مفاهيم + مبادئ) :- الوقت هو المورد الوحيد يوماً بيوم (هو الحياة) كل شخص يملك منه نفس القدر بصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى مثل العمر أو المركز الوظيفي . لا يمكن تخزينه , ولا إعادته , أو توفيره لفترة ما , تبديله بشيء آخر , أو نخلق وقتاً اكثر . يجب أن يحظى الوقت بنفس الرقابة الشديدة التي نوليها للممتلكات الاخرى (أكثر غيرة) ادارة الوقت حالة نفسية , انها استعداد للالتزام الشخصي واعادة ترتيب للاولويات وعادات الحياة أو العمل . إذا لم نقم بإدارة الوقت فلن نستطيع ادارة شيء آخر .( الذي يسيء استخدام وقته يضيّع وقت الآخرين معظم أفكار ادارة الوقت بديهية ولكنها ليست شائعة ومطبقة . الوقت مرتبط بأهدافك ( يصبح ذات قيمة ). المضيع لوقته (الفوضوي) دائماً مشغول . كلما ارتقى المدير ازدادت اعماله ويصبح وقته أهم ( العلماء , الدعاة , المدراء , المشرفون 00000) *عوامل تضييع الوقت :- أ - داخلية (الشخص ذاته) :- سوء التنظيم (مكتبتك , مكتبك ,0000). الاستغراق في الأمور الروتينية . الإفراط في المشاركات الاجتماعية (النقاشات الغير مفيدة , الولائم) . الحالة الصحية . الحالة المزاجية والشعور بالملل (الانضباط الذاتي) التسويف والعائق الوحيد (لكل وقت ما يشغله من العمل) الكسل + الذنوب والمعاصي . ضعف المهارات الإدارية (التخطيط) كثرة اللجان . الإفراط في الطعام والشراب والنوم . الانشغال الزائد بوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة (الكومبيوتر, الإنترنت, التلفاز , الجرائد , والمجلات ) ب- خارجية (البيئة) :- الزيارات المفاجئة . عوامل اجتماعية وأسرية (السهرات) . عدم الاستقرار العائلي والأزمات والمشاكل . المواعيد والانتظار . ضعف الاتصال . 2. القراءة السريعة :- تعلم أن تقرأ بذكاء و ليس بعناء , ولا سيما الكتب الفكرية أو العلمية الغير شرعية . الوقت الساقط:- المطار, السيارة , الطائرة , العيادة . 4. أستعمل التقنيات الحديثة:- الكمبيوتر المحمول , الجوال , الأنترنت , الفاكس , المكتبات المتنقلة. 5. المكافآت الشخصية:- يومية , أسبوعية , شهرية , سنوية . 6. أعمل بذكاء أكثر من أن تعمل بمجهود أكبر :- فكر قبل أن تعمل . 7. حبر ضعيف خير من ذاكرة قوية:- المفكرة , المنظمة , السبورة . 8. ضع جداول وأجندة يومية , أسبوعية , شهرية , سنوية . 9. علم وعود الناس يحترمون أوقاتك :- كلمة لا , التظاهر بالانشغال . أحذر من سياسة الباب المفتوح . أصرف وقت في البداية لكي توفر الوقت لاحقا ً. تذكر واجب الوقت و نظم نفسك قبل وقتك . ألغي (ما) وأستبدلها بكيف . فرق بين الكفاءة و التأثير . وزع المهام (التفويض). أكتشف ربيع الوقت (المعقدة). 16. تذكر مبدأ باريتو : 20/80 . القليل المهم و الكثير التافه . 17. تحكم في المعوقات الداخلية و الخارجية . 18. ادفع المال . 19. تعلم فقه الأوليات: لا تخلط بين المهم و العاجل . * ظاهرة التسويف (التأجيل):- مشاكل التسويف ( كثيراً ما ترى التسويف على الآخرين ولكن ما تراه على نفسك) تهتم بالملح (العاجل) وتهمل المهم : الأمور المهمة نادراً ما تكون عاجلة . الأشياء المهمة والحاسمة هي الأكثر عرضة للتأجيل . توتر عصبي أثناء العمل . يدخلك في حسابات ومشاكل مع الآخرين . لن تتم شيء متقن . الإحباط إذا لم تستطع بعدها إكمال أهدافك . أسباب التأجيل:-
غير محببة (عدم السرور والارتياح):- مازال لم ينجز وينبغي أن ينجز, يزيد في عدم السرور والارتياح . قم به أولاً (أنجز ولا تتكلم) فكر في نتائج التأجيل . تحديد موعد لإنجاز المهمة (واقعي واكتبه ثم علقه) . الأفضل أن الآخرين حولك يعرفون الموعد المحدد (لا نخالف التزاماتنا التي نعلنها أمام الغير). أوعد نفسك بمكافأة عند انتهائك من المهمة . انتهز أقرب فرصة واعمل عندما تكون متحمساً. لا تستثني أبداً في بداية الأمر و اقطع خط التراجع (التوريط). لا تنشد الكمال وعليك بالدعاء . ب-المشروعات الصعبة وطويلة المدى (البحث + حفظ القرآن , الحصول على شهادات دراسية , مهارات) * نتجنبها لأننا لا نعرف من أين نبدأ ( تبدو الأشياء صعبة أحياناً لأننا لا نعرف عنها المعلومات الكافية , وعدم المعرفة يؤدي غالباً إلى النقص في الاهتمام ) . * الإحساس بأن الوضع والوقت غير ملائم. استشر أهل الخبرة والمعرفة . 2. تفتيت الأشياء إلى وحدات أقل(فرّق تسد) . 3. اكتب كل المهمات القصيرة . 4. رتب تلك المهام حسب أولوياتها بحيث تبدأ أولاً (بالسهلة والسريعة ) . ركز على جزء واحد فقط في كل مرة (تجنب الوقوع في مصيدة الانشغال) إذا كان مزاجك غير ملائم فأسأل نفسك (هل هناك شيء مهما كان صغيراً أرغب في القيام به) اجعل مزاجك يعمل لصالحك . تحرك من خلال مجموعة عمل . ضع مثل أعلى (قدوة) وتحلى بالصبر .
ج- التردد :- أحد أسباب التردد هو الرغبة القوية في أن تكون مصيباً منذ البداية أو ألا ترتكب خطأ (الخوف من الفشل ) . حاول أن تقوم بأفضل ما تستطيع من المرة الأولى واعتبرها جيدة . اكتب كل العقبات المتوقعة التي يمكن أن تمنعك من تحقيق نتائجك .
تأمل في كل الحلول الممكنة للعقبات واختر أفضلها . اعمل قائمة بالأشياء التي تقلقك , من المحتمل أن تجد أن معظم ما كان يقلقك لم يحدث , إذن ألاّ تقلق كثيراً . تذكر أن هناك من انتصر عليك ( الهوى, النفس,الشيطان) يؤدي إلى الشعور بالتحدي . الدعاء بقوة الإرادة وصدق العزيمة . | |
|
Why not
نقاط : 1824 تاريخ التسجيل : 08/06/2009
| موضوع: رد: أساليب ادارة الوقت الخميس أغسطس 13, 2009 6:37 pm | |
| | |
|
mr Happy
نقاط : 2703 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: رد: أساليب ادارة الوقت الأربعاء سبتمبر 02, 2009 12:00 am | |
| | |
|