موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 2nqcdo4 أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 2nqcdo4 أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 2nqcdo4

 

 أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 I_icon_minitimeالخميس يوليو 16, 2009 8:53 pm

lol! أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 Fksd5h
أدوات وأساليب التقويم الدراسي في مرحلة التعليم الأساسي

6- أسئلة الربط والتوفيق :-
وهي نوع أخر من الأسئلة وفيها يطلب من الدارسات الربط والتوفيق بين مجموعة من العناصر ومجموعة أخرى بها الأجوبة أو المرتبطة بالعناصر .
مثال :-
1- الصيف النجاح
2- الشتاء العرق
3- شهر رمضان اللعب
4- الامتحان الأمطار
5- الطفل الصيام

ثانيا :- اختبارات المقال
رغم الاستخدام الواسع للاختبارات الموضوعية التي أشرنا أليها إلا أنها لازالت توجد نواتج هامة لا يصلح لها اختبار إلا اختبار المقال و ومنها القدرة علي عرض وتنظيم وتكامل الأفكار والقدرة علي التعبير الكتابي , والقدرة علي حل المشاكل و التفكير الابتكاري . وفيها يطلب من الدارسة أن تصف – تناقش – تقارن - تعبر وهكذا
ويوجد منها نوعين :
1- الأسئلة ذات الإجابة القصيرة 2- الأسئلة ذات الإجابة الطويلة
ومن مميزاتها :
• تقيس عدة أهداف في وقت واحد , إذا يمكن خلالها التعرف علي معلومات الدارسات وخبراتهم ومدي فهمهم واستيعابهم وقدرتهم علي الربط بينهما وتنظيمها بالإضافة إلى قدرتهم علي التعبير عنها
ومن عيوبها :-
1- قلة الأسئلة , مما يجعلها تخضع للمصادفة , والحظ في نتائجها , وهذا يقلل من دقتها وثبات نتائجها .
2- ذاتية التصحيح فيها , وبعدها عن الموضوعية , مما يترتب علية اختلاف الدرجات اختلافا كبيرا من مقدر إلى آخر .
3- العبء الشديد علي المعلم في وضعها , وتصويب أجوبتها .
العوامل التي تساعد علي تحسين اختبارات المقال :-
1- أن تغطي جزءا من المنهج , وتتناول موضوعاته الأساسية ,حتى لا يتأثر النجاح فيها بعامل الصدفة .
2- أن تختبر مدي تقدم الدارسين نحو الأهداف المنشودة من دراسة المادة .
3- أن تميز بين مستويات الدارسين بحيث لا تكون صعبة , يعجز الجميع عن أجابتها ولا سهلة يجيب عليه كل الدارسين .
4- أن تكون واضحة دقيقة مع تحديد الإجابة النموذجية قبل البدء في التصحيح وتوزيع الدرجات علي كل عنصر من عناصر السؤال وقيام كل مدرس بتصحيح سؤال .
5- أن تكون فيها فرصة للاختيار .
6- أن تكون واضحة العبارة , ولا يختلف عليه الدارسين أو المصححون في فهمها أو المطلوب منها .
7- أن تعتني بالتطبيقات العملية , وربط الدارس بالحياة والبيئة .
مثال :-
1- من موضوع خيرات بلدنا أقرا ثم اجب :-
رجع الأولاد من المزرعة . قال الجد اغسلوا أيديكم قبل الآكل , وقولوا ( بسم الله )
( ا) من أين رجع الأولاد ؟ ( ب) ماذا نقول قبل الآكل ؟
من موضوع آداب الطعام اجب عن الأسئلة آلاتية :-
- ما الطعام الذي قدمه صاحب البيت للضيف ؟
- بماذا تصف هذا الضيف ؟
- ما رأيك في هذه القصة ؟

ثالثا :- الاختبارات الشفوية

تستخدم هذه النوعية من الاختبارات أحيانا لقياس نمو الدارسين ويختلف تقدير المعلمين للقيمة النسبية لكل من الاختبارات التحريرية والاختبارات الشفوية علي أن كلا النوعين يلعب دورا مهما في قياس نتائج التعلم في مرحلة التعليم الأساسي ويمكن تلخيص مزايا الاختبار الشفوي فيما يلي :-
• تعطي الدارس خبرة في التعبير الشفوي .
• يستفيد الدارسين من إجابات غيرهم .
• مجموع الأسئلة التي يجيب عنها الفصل شفويا, اكبر كثير مما يستطيع كل دارس أن يجيب عنة تحريرا .
• يمكن الكشف عن أخطاء الدارسين والكشف عنها في الحال .
• تحتاج إلى جهد كتابي قليل من المعلم .
• تفيد في اختبارات النطق والقراءة والتعبير الشفوي .
أما عيوب هذا النوع من الاختبارات فتتمثل فيما يأتي :-
• تقل فيها الموضوعية فهي تسمح بالأثر الذاتي للمعلم .
• لا تكون متساوية في صعوبتها ولهذا لا تصلح أساسا لترتيب الدارسين .
• قلة عدد الأسئلة الموجهة لكل دراسة تضعف درجة ثبات نتائج القياس .
• تتأثر نتائجها بعوامل أخرى( كخجل الدارس – وعوائق التعبير الشفوي ) .

رابعا :- الملاحظة والسجلات

• حيث تقوم المعلمة / المعلم دائما بعملية الملاحظة وتسجيل ما تشاهده عليهم في السجلات ولابد أن يتبع تسجيل هذه الملاحظات , التشخيص ثم تحديد الوسائل المناسبة للعلاج يتم مثلا ملاحظة الدارسات أثناء الكتابة لإرشادهم للطرق السليمة للكتابة وهكذا, وأيضا من خلال التقييم اليومي لتكليفات الأنشطة وقياس مدي ما تحقق من الأهداف التي سبق تخطيطها لأجراء التعديل اللازم

خامسا: تقويم الدارسين لأنفسهم( التقويم الذاتي
وهو عبارة عن تقويم ورأي الدارسين عن أنفسهم لمستواهم التعليمي والسلوكي ويأخذ الأشكال الآتية :
1- تحديد رأي الدارس عن نفسه وهذا نوع من أنواع المقاييس الشخصية بصفة خاصة لدراسة جوانب الدارس التي يصعب ملاحظتها مثل ثقة الدارس بنفسه – علمه بجوانب ضعفه ... وهكذا
2- الحصول علي أحكام بواسطة الأقران ومجموعات التعلم التعاوني : ويتم ملاحظة المعلم لمستوي المشاركة والتفاعل بين الدارسين وابتكار الدارسات وإنتاجهن للأعمال والتكليفات في تعلم الأقران أو التعلم التعاوني وتعبير الدارسين وتقويمهم لمستوي زملائهم

سادسا: الشروط الواجب توافرها في أدوات التقويم

يجب أن تتوافر في أداة التقويم التي يختارها المعلم من بين الأدوات السابقة مجموعة من الشروط نوجزها فيما يلي :
1-الصدق :
والمقصود هنا بالصدق هو مدي وعي المعلم بصدق الاختبارات ويعرف الصدق هنا بان يقيس الاختبار موضع لقياسه وفي الميدان التربوي نجد أن أقصى ما تسعي الاختبارات وأدوات التقويم الأخرى إلى قياسه هو تحديد مدي التقدم في إحراز الأهداف التربوية .
ويعد الصدق أهم شاغل عند اختيار أداة التقويم واستخدامها .وبالطبع لا يوجد صدق عام لأي أداة تقويم , فما يكون صدقا بالنسبة إلى هدف معين لا يكون كذلك بالنسبة إلى هدف أخر .
2-الثبات :-
ويقصد بالثبات أن تعطي أداة التقويم نتائج متسقة مطردة . ومعنى هذا أنة في استخدام أي أداة من أدوات التقويم السابقة يجب أن يتوافر قدر كاف من الثبات بحيث يفترض أن الفروق الفردية بين أداء الدارسين كما نقيسه يرجع إلى ما تقسية هذه الأداء بالفعل وليس إلى أي عامل أخر لا علاقة له بموضوع القياس كأخطاء الملاحظة أو المصادفة أو أخطاء التطبيق .

4-الموضوعية :-
يقصد بالموضوعية استقلال النتائج التي نحصل عليها من أداء التقويم عن الحكم الذاتي أو الانطباع الشخصي للفاحص . وبالطبع إذا قلت الموضوعية في أداة التقويم أدى هذا الي نقصان ثباتها .
4-الشمول :_
من المهم في مواقف التقويم التربوي أن يحصل المعلم علي تقدير للصفة التي يقيسها أو يقدرها في الدارس علي نحو يكون اقرب إلى الكمال و الشمول قدر الإمكان .
5- إمكانية الاستخدام :-
من العوامل الهامة المحددة لاختيار المعلم لأداة التقويم مدي ما يتوفر فيها من إمكانية استخدام وقابلة للتنفيذ في المواقف التربوية التطبيقية . ومن ذلك تكلفة الأداء وما تتطلبه من خبرة أو تدريب علي تطبيقها وكذلك مدي اليسر في أعدادها و السهولة في تصحيحها وتفسير درجاتها وما تستلزمه من وقت وخاصة في ظروف الجدول المدرسي .
سابعا : التكليفات :
التكليف هو جزء متكامل من عمليات التعلم الأخرى ويجب على المعلم أن يهتم به من حيث التخطيط والتحضير والتقويم له ، انه مكمل للعمل داخل الفصل حيث تساعد هذه التكليفات علي أن يسعي الدارس بنفسه ويبحث عن الإجابات والمعلومات وبالتالي تنمي مهارات التعلم الذاتي لديه
.

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 2z898xd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 2:39 pm

cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 359xuky
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 1z71u6c
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 2rfdb35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 7:29 pm

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
lol! lol! lol! lol! lol! lol!
lol! lol! lol! lol!
lol! lol! lol!
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 25u7l3s
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 1z71u6c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2009 4:38 pm

cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
cheers
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 V8ohom

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 1054hfm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 2:27 pm

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
Like a Star @ heaven
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 2nrli09

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى  2 14vllrn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى
» معنى وجودة التعليم الأساسى .
» بدء تطبيق التقويم الشامل فى التعليم الاساسى
» التقويم المستمر او التقويم البنائي
» رؤية لتطوير التعليم قبل الجامعى : التعليم مشروع مصر القومى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: التكنولوجيا والوسائل التعليمية-
انتقل الى: