موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2nqcdo4 أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2nqcdo4 أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2nqcdo4

 

 أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى I_icon_minitimeالخميس يوليو 16, 2009 8:43 pm

lol! أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Fksd5h
أدوات وأساليب التقويم الدراسي في مرحلة التعليم الأساسي

أولا:-الاختبارات الموضوعية

ويوجد منها أنواع كثيرة وتتعدد أنواع الأسئلة في الاختبارات الموضوعية كالتالي :

1- أسئلة الاختيار من متعدد

وهو اكثر الأنواع شيوعا ويقيس بكفاءة النواتج البسيطة لتعلم , ويقوم علي سؤال , أو عبارة ناقصة وعدة إجابات أو تكملة للعبارة الناقصة ولاتقل عن ثلاثة يختار/ تختار منها الدارسة إجابة واحدة هي الصحيحة والادق .
ومن مميزات أسئلة الاختيار من متعدد
• تصلح لقياس قدرات كثيرة من الدارسين /الدارسات كالفهم والتمييز والحكم الصائب
• يقل فيها التخمين أو الصدفة . ويجب أن تكون احتمالات الإجابة متقاربة وقوة جذها للدارسات متساوية
مثال :- ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة في كل سؤال مما يأتي :
1- اعتزم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الرحلة في طلب العلم فصد ّ:
ا- الحجاز ( )
ب- اليمن ( )
ج- العراق ( )
د- مصر ( )
ذ- المغرب ( )

2- أي الحيوانات التالية ليس لها سلسلة فقارية ؟
ا- دودة الأرض ( )
ب- السمكة ( )
ج- الضفدعة ( )
د- الثعبان ( )
ذ- النمر ( )

2-أسئلة المزواجة :-
ويتالف من عمودين متوازيين يحتوي كل منهما علي مجموعة من العبارات أو الرموز أو الكلمات , إحداهما ( وعادة ما يكون من اليمين) يسمي المقدمات والثاني ( إلى اليسار) يسمي الاستجابات .وتستخدم في تقويم أهداف معرفة الحقائق والتفاصيل التي تتطلب التعرف البسيط مثل الشخصيات وإنجازاتهم والتواريخ والمصطلحات وتعاريفها .
ومن أهم مزايا اختبارات المزاوجة
• إنها تساعد الدارسين / الدارسات علي تمييز الأشياء بالإضافة إنها مجالا مناسبا للتسلية فهي كالألعاب حيث تتطلب من الدارسات أن يوفق بين مفهومين أو مفهوم وتعريف
• إمكانية تطبيقها في مواقف تعليمية عديدة
اقتراحات لتحسين اختبارات المزاوجة
• يجب زيادة عدد الفقرات في العمود الثاني عما عليه في العمود الأول
• يجب أن يشتمل اختبار المزاوجة علي معلومات متجانسة
• ينبغي ترتيب الفقرات في القائمتين الأولى والثانية أبجديا إذا كانت مؤلفة من مفاهيم أو كلمات أو عبارات , وبالأرقام من الصغير الي الكبير إذا كانت أعدادا , وبالترتيب الزمني إذا كانت تواريخ أو سنوات
مثال :-
صل بين اسم المدينة العربية من العمود الأول مع اسم القائد أو الزعيم الذي بنها أو أمر ببنائها من العمود الثاني :
العمود الأول (أسماء المدن ) العمود الثاني (أسماء من بنوها )
بغداد أبو بكر الصديق
سامراء أبو جعفر المنصوري
الفسطاط جوهر الصقلي
القاهرة صلاح الدين الأيوبي
القيروان عقبة بن نافع
عمرو بن العاص
المعتصم

3-أسئلة الصواب والخطأ
وهي اكثر أنواع الاختبارات الموضوعية شيوعا لسهولة إعدادها وإمكانية تغطيتها للمادة الدراسية ويجيب الدارسين في هذا النوع من الاختبار إلى الفقرة عن طريق الإشارة إلى أن هذه العبارة صحيحة أو خاطئة
تتطلب هذه النوعية من الأسئلة اختيار واحدة من إجابتين أو ما يعرف بالصواب والخطأ أو بنعم أم لا .
ومن عيوب هذا النوع من الأسئلة أنها تشجع الدارسين علي استذكار الحقائق والأفكار والمفاهيم البسيطة دون التعمق في الاستيعاب , و احتمال استخدام التخمين في الإجابة . ويختص هذا النوع من الأسئلة بقيا س الأهداف التربوية الخاصة بمعرفة الأسماء والمصطلحات و القوانين .
مثال : ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة
1- نأكل البطيخ في فصل الشتاء ( )
2- البرتقال اكبر حجما من البطيخ ( )
3- صنع المصريون القدماء المربي من البلح ( )
4- تحرص الأمهات علي صحة أولادهن ( )

4-أسئلة الترتيب :-
وفيها تقوم الدارسة/ الدارس بإعادة ترتيب خطوات أو مراحل أو أحداث أو إجراءات أو تواريخ في تسلسل طبيعي ومنطقي .
مثال :
*رتب الكواكب التالية من أقربها إلى أبعدها عن الشمس
الأرض – عطارد – المشتري – المريخ – الزهرة
• رتب المدن التالية لقربها من القاهرة
أسيوط – الإسكندرية – طنطا – أسوان – قنا
• رتب شهر السنة التالية
فبراير – مايو – يناير – أبريل – مارس – يونيه
5-أسئلة التكميل
وفيها تصاغ الأسئلة علي هيئة عبارات ناقصة وتقوم الدارسة بإكمالها بكلمة أو اسم أو مصطلح أو رمز وينبغي أن يكون الفراغ في أخر العبارات كلما أمكن .
ويراعي في أسئلة التكميل ما يلي :
i. الحذر من وجود خانات كثيرة خالية في العبارات
ii. يفضل أن تكون الخانات الخالية قرب نهاية العبارة وليس في أولها
iii. إذا كان المطلوب ذكر أرقام فتذكر وحدة القياس في السؤال
iv. تحذف الكلمات الرئيسية فقط لتكتبها الدارسة
مثال : ضع كلمة مناسبة مكان المكان الخالي في الجمل الأتي
1- تسمي القاهرة مدينة .................
2- من الآثار الإسلامية في القاهرة ...................
3- من المعالم الحديثة بمصر
...............

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Wmgodw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 1:11 pm

lol! lol! lol!
lol! lol!
lol!

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 359xuky
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 1z71u6c
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2rfdb35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:56 pm

cheers cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers cheers
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Kcxiqs

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 1054hfm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 7:09 pm

cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 52ypg
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى O73ewg
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى V8ohom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى   أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 6:25 am

cheers cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers
cheers
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 1hbl21
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 286yb1l
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب التقويم المتبعة فى التعليم الأساسى 2
» معنى وجودة التعليم الأساسى .
» بدء تطبيق التقويم الشامل فى التعليم الاساسى
» التقويم المستمر او التقويم البنائي
» رؤية لتطوير التعليم قبل الجامعى : التعليم مشروع مصر القومى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: التكنولوجيا والوسائل التعليمية-
انتقل الى: