موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التقويم المستمر او التقويم البنائي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التقويم المستمر او التقويم البنائي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
التقويم المستمر او التقويم البنائي 2nqcdo4 التقويم المستمر او التقويم البنائي 2nqcdo4 التقويم المستمر او التقويم البنائي 2nqcdo4

 

 التقويم المستمر او التقويم البنائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : التقويم المستمر او التقويم البنائي Profes10
التقويم المستمر او التقويم البنائي Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

التقويم المستمر او التقويم البنائي Empty
مُساهمةموضوع: التقويم المستمر او التقويم البنائي   التقويم المستمر او التقويم البنائي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 1:23 am

التقويم المستمر أو التقويم البنائي .. و الاختبارات الفصلية !
السلام عليكم ،
الاختبارات الفصلية وما يصاحبها من قلق تسببه للبيت والمدرسة معا ، يمكن استبدالها بالتقويم المستمر وذلك فقط في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة ( 6 سنوات - 15 سنة)

التقويم المستمر أو التقويم البنائي !
التقويم المستمر أو التقويم البنائي ويعرف بأنه عملية التقويم التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية السنة الدراسية ويواكبه أثناء سير الحصص الدراسية .
ومن أساليب القياس التي يستخدمها المعلم لقياس مستوى الطلاب هي كما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات المنزلية ومتابعتها .
(4) التوجيه والنصائح والإرشادات .
(5) حصص التقوية .
أطلق عليه التقويم البنائي لأنه يستخدم التقويم المنظم والمستمر في عملية بناء المنهج ،و في التدريس ، وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث ، حيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فعلى المعلمين والتربويين بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في الوصول إلى أهداف التعليم .
وعند استخدام التقويم المستمر والبنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد المواصفات الخاصة بالتقويم ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار الوحدة درس واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن لواضع المنهج أن يقوم ببناء وحدة يحدد من خلالها الأهداف التي ينبغي تحقيقها من جراء تدريس ذلك المنهج بمواصفات محددة تناسب السن ثم تحديد الخبرات التعليمية التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن للمعلم استخدام نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد قاموا بتحقيق الأهداف الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً بتحقيقها أو قصروا فيها .
إن أبرز النتائج التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
(5) مـراجعة المتعلم في الـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفادة منها .
(6) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم .
(7) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها .
(التقويم المستمر او التقويم البنائي Icon_cool وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية .
(9) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوكية ، أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها .
من المهم أن يتمكن الطلاب من استيعاب المنهج حسب وحداته ، فالوحدة الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة والرابعة وهكذا ، والتقويم المستمر هو في كل الأحوال يعتمد على التغذية الراجعة التي يعتمد عليها المعلم في قياس مستوى الطلاب ومدى استيعابهم .
بتصرف ...

اقتراح : المطبق الآن هو التقويم المستمر في الصفوف الأولى الثلاث من المرحلة الابتدائية وبعض المواد في المراحل الأخرى !
هل نستطيع إلغاء الاختبارات الفصلية واستبدالها بالتقويم المستمر ،علما أن المعلم سيكون مطالبا بحهد أكبر وقد تكون العملية مرهقة في البداية حتى يتم استيعابها ولكن الجدية مطلوبة في هذا التقويم ، وسيتحدد انتقال الطالب من سنة دراسية إلى أخرى اعتمادا على تقارير المعلم ، علما بأن التقويم المستمر سيساعد على ربط المدرسة بالبيت ، فهل نجربها ؟ سؤال موجه إلى وزارة التربية والتعليم !!

تحياتي وتقديري للجميع ،،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : التقويم المستمر او التقويم البنائي Collec10
التقويم المستمر او التقويم البنائي Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

التقويم المستمر او التقويم البنائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم المستمر او التقويم البنائي   التقويم المستمر او التقويم البنائي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:16 pm

التقويم المستمر او التقويم البنائي 0ae737fb5ebd4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم المستمر او التقويم البنائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التكويني المستمر
» Present Continuous .......... زمن المضارع المستمر
» التقويم الشامل
» اسس التقويم الشامل
» التقويم الشامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: