موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع العصف الذهني و حل المشكلات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع العصف الذهني و حل المشكلات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع العصف الذهني و حل المشكلات 2nqcdo4 تابع العصف الذهني و حل المشكلات 2nqcdo4 تابع العصف الذهني و حل المشكلات 2nqcdo4

 

 تابع العصف الذهني و حل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hala




نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع العصف الذهني و حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: تابع العصف الذهني و حل المشكلات   تابع العصف الذهني و حل المشكلات I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 6:35 pm

تابع العصف الذهني و حل المشكلات

مراحل العصف الذهني :


يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :


ـ تحديد المشكلة . [right]


ـ
أي[right]جاد الأفكار ، أو توليدها .[/
right]

ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :


يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :


تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :


يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح
تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :

قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور
والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد
كمية الأفكار .




القواعد الأساسية للعصف الذهني :


ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :


أي استبع[right]اد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على
عاتق
المعلم وهو رئيس الجلسة .


حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :


والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه
الحلول أو مستواها
.

التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :


وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ
الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeersaleh

abeersaleh


نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

تابع العصف الذهني و حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: تابع العصف الذهنى وحل المشكلات   تابع العصف الذهني و حل المشكلات I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 11:14 pm

تابع العصف الذهني و حل المشكلات 926317361
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع العصف الذهني و حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع العصف الذهني و حل المشكلات
» العصف الذهني و حل المشكلات
» العصف الذهني
» ------استيراتيجية العصف الذهني
» استيراتجية العصف الذهني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: التــــعلم النشــــــط :: استراتيجيات التعلم النشط-
انتقل الى: