موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى 2nqcdo4 متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى 2nqcdo4 متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى 2nqcdo4

 

 متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر




نقاط : 1728
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى Empty
مُساهمةموضوع: متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى   متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 12:39 am


سابعاً : متطلبات التعليم الإلكترونى
1- توفير البنى التحتية اللازمة و المتمثلة في الشبكات والأجهزة والبرمجيات
2- توعية المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت، والمجتمع، والبيئة)، بأهمية وكيفية وفعالية التعلم الإلكتروني، لخلق التفاعل بين هذه المنظومة.
3- تدريب (المُعلم، المتعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية.


ثامناً : معوقات التعليم الإلكتروني
التعليم الاكتروني كغيرة من طرائق التعليم الأخرى لديه معوقات تعوق تنفيذه ومن هذه العوائق :
1) تطوير المعايير :
يواجه التعليم الإلكتروني مصاعب قد تطفيء بريقه وتعيق انتشاره بسرعة وأهم هذه العوائق قضية المعايير المعتمده فماهي هذه المعايير وما الذي يجعلها ضرورية ؟
لو نظرنا إلى بعض المناهج والمقررات التعليمية في الجامعات أو المدارس لوجدنا أنها بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة بسبب التطورات المختلفة كل سنة بل كل شهر أحيانا فإذا كانت الجامعة قد استثمرت في شراء مواد تعليمية على شكل كتب أو اقراص مدمجة Cd ستجد أنها عاجزة عن تعديل أي شيء فيها ما لم تكن هذه الكتب والاقراص قابلة لاعادة الكتابة وهو أمر معقد حتى لو كان ممكناً ولضمان حماية استثمار الجهة التي تتبنى التعليم الإلكتروني لابد من حل قابل للتخصص والتعديل بسهولة .
أطلق مؤخراً في الولايات المتحدة أول معيار للتعليم الإلكتروني المعتمد على لغة Xml واسمه سكورم Scorm
2) الأنظمة والحوافز التشجيعية
لازال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرائق والأساليب التي يكون فيها التعليم بشكل واضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني .
3) التعليم المضمون والفعال للبيئة التعليمية
من خلال :
• نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة
• نقص المعايير لوضع وتشغيل برنامج فعال ومستقل
• نقص الحوافز لتطوير المحتويات
4) علم المنهج أو الميثودولوجيا
غالباً ما توخذ القرارات التقنية من قبل التقنيين أو الفنيين معتمدين في ذلك على استخداماتهم وتجاربهم الشخصية وغالباً لايؤخذ بالحسبان مصلحة المستخدم أما بصورة مباشرة في المعلم ( كيف يعلم ) وعلى الطالب ( كيف يتعلم ) وهذا يعني أن معظم القائمين في التعليم الإلكتروني همأ من المتخصصين في التقنية أو على الأقل أكثرهم أما المتخصصين في المناهج والتربية والتعليم فليس لهم رأي في التعليم الإلكتروني أو على الأقل ليسوا هم صناع القرار في العملية التعليمية ولذا فإنه من الأهمية بمكان ضم التربويين والمعلميين والمدربين في عملية اتخاذ القرار .
5) الخصوصية والسرية
إن حدوث هجمات على المواقع في الإنترنت أثرت في المعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم عدد من الأسئلة حول تأثير ذلك في التعليم الإلكتروني مستقبلاً ولذا فإن اختراق المحتوى والامتحانات من معوقات التعليم الإلكتروني .
6) التصفية الرقمية
هي مقدرة الأشخاص أو المؤسسات على تحديد محيط الاتصال والزمن
بالنسبة إلى الأشخاص وهل هناك حاجة إلى استقبال اتصالاتهم ثم هل هذه الاتصالات مقيدة أما لا ؟ وهل تسبب ضرر وتلف ويكون ذلك بوضع فلتر أو مرشحات لمنع الاتصال أو إغلاقه أمام الاتصالات غير المرغوب فيها وكذلك الأمر بالنسبة إلى الدعايات والاعلانات ؟
7) عدم استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه
Cool الاستقرار في مراقبة طرائق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري
والتأكد من أن المناهج الدراسية تسير وفق الخطة المرسومة لها
9) ضعف التركيز على المعلم وعدم إشعاره بشخصيته واهميته بالنسبة إلى المؤسسة التعليمية والتركيز في ذلك على التقنيين والفنيين بدلاً من التربويين
10) عدم وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم والوقوف السلبي منه
11) السرعة العالية التي تحتاجها معظم مواقع التعليم الإلكترونية خاصة عندما يكون التعليم مباشر عن طريق قاعات الدراسة الافتراضية
12) الحاجة المستمرة إلى التدريب ودعم المتعلمين والاداريين في المستويات كافة حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج الى التدريب المستمر وفقاً للتجديد التقنية
13) الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعلم بأستخدام الإنترنت
14) الحاجة إلى نشر المحتويات على مستوى عال من الجودة ذلك أن المنافسة عالمية
15) تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق التعليم الالكتروني ووضع طرائق جديدة تنهض بالتعليم الإلكتروني في كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة ويمكن القول بأنه يجب إعادة صياغة قوانين ولوائح لحفظ حقوق التأليف والنشر وذلك لحماية هذه الحقوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى
» اهداف التعليم الالكترونى
» اهداف التعليم الالكترونى
» رؤية لتطوير التعليم قبل الجامعى : التعليم مشروع مصر القومى
» مقدمة المستويات المعيارية لخريج التعليم قبل الجامعى "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى :: ملتقى الاعضاء-
انتقل الى: