سحر
نقاط : 1728 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
| موضوع: متطلبات ومعوقات التعليم الالكترونى الجمعة يوليو 10, 2009 12:39 am | |
| سابعاً : متطلبات التعليم الإلكترونى 1- توفير البنى التحتية اللازمة و المتمثلة في الشبكات والأجهزة والبرمجيات 2- توعية المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت، والمجتمع، والبيئة)، بأهمية وكيفية وفعالية التعلم الإلكتروني، لخلق التفاعل بين هذه المنظومة. 3- تدريب (المُعلم، المتعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية.
ثامناً : معوقات التعليم الإلكتروني التعليم الاكتروني كغيرة من طرائق التعليم الأخرى لديه معوقات تعوق تنفيذه ومن هذه العوائق : 1) تطوير المعايير : يواجه التعليم الإلكتروني مصاعب قد تطفيء بريقه وتعيق انتشاره بسرعة وأهم هذه العوائق قضية المعايير المعتمده فماهي هذه المعايير وما الذي يجعلها ضرورية ؟ لو نظرنا إلى بعض المناهج والمقررات التعليمية في الجامعات أو المدارس لوجدنا أنها بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة بسبب التطورات المختلفة كل سنة بل كل شهر أحيانا فإذا كانت الجامعة قد استثمرت في شراء مواد تعليمية على شكل كتب أو اقراص مدمجة Cd ستجد أنها عاجزة عن تعديل أي شيء فيها ما لم تكن هذه الكتب والاقراص قابلة لاعادة الكتابة وهو أمر معقد حتى لو كان ممكناً ولضمان حماية استثمار الجهة التي تتبنى التعليم الإلكتروني لابد من حل قابل للتخصص والتعديل بسهولة . أطلق مؤخراً في الولايات المتحدة أول معيار للتعليم الإلكتروني المعتمد على لغة Xml واسمه سكورم Scorm 2) الأنظمة والحوافز التشجيعية لازال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرائق والأساليب التي يكون فيها التعليم بشكل واضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني . 3) التعليم المضمون والفعال للبيئة التعليمية من خلال : • نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة • نقص المعايير لوضع وتشغيل برنامج فعال ومستقل • نقص الحوافز لتطوير المحتويات 4) علم المنهج أو الميثودولوجيا غالباً ما توخذ القرارات التقنية من قبل التقنيين أو الفنيين معتمدين في ذلك على استخداماتهم وتجاربهم الشخصية وغالباً لايؤخذ بالحسبان مصلحة المستخدم أما بصورة مباشرة في المعلم ( كيف يعلم ) وعلى الطالب ( كيف يتعلم ) وهذا يعني أن معظم القائمين في التعليم الإلكتروني همأ من المتخصصين في التقنية أو على الأقل أكثرهم أما المتخصصين في المناهج والتربية والتعليم فليس لهم رأي في التعليم الإلكتروني أو على الأقل ليسوا هم صناع القرار في العملية التعليمية ولذا فإنه من الأهمية بمكان ضم التربويين والمعلميين والمدربين في عملية اتخاذ القرار . 5) الخصوصية والسرية إن حدوث هجمات على المواقع في الإنترنت أثرت في المعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم عدد من الأسئلة حول تأثير ذلك في التعليم الإلكتروني مستقبلاً ولذا فإن اختراق المحتوى والامتحانات من معوقات التعليم الإلكتروني . 6) التصفية الرقمية هي مقدرة الأشخاص أو المؤسسات على تحديد محيط الاتصال والزمن بالنسبة إلى الأشخاص وهل هناك حاجة إلى استقبال اتصالاتهم ثم هل هذه الاتصالات مقيدة أما لا ؟ وهل تسبب ضرر وتلف ويكون ذلك بوضع فلتر أو مرشحات لمنع الاتصال أو إغلاقه أمام الاتصالات غير المرغوب فيها وكذلك الأمر بالنسبة إلى الدعايات والاعلانات ؟ 7) عدم استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه الاستقرار في مراقبة طرائق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري والتأكد من أن المناهج الدراسية تسير وفق الخطة المرسومة لها 9) ضعف التركيز على المعلم وعدم إشعاره بشخصيته واهميته بالنسبة إلى المؤسسة التعليمية والتركيز في ذلك على التقنيين والفنيين بدلاً من التربويين 10) عدم وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم والوقوف السلبي منه 11) السرعة العالية التي تحتاجها معظم مواقع التعليم الإلكترونية خاصة عندما يكون التعليم مباشر عن طريق قاعات الدراسة الافتراضية 12) الحاجة المستمرة إلى التدريب ودعم المتعلمين والاداريين في المستويات كافة حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج الى التدريب المستمر وفقاً للتجديد التقنية 13) الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعلم بأستخدام الإنترنت 14) الحاجة إلى نشر المحتويات على مستوى عال من الجودة ذلك أن المنافسة عالمية 15) تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق التعليم الالكتروني ووضع طرائق جديدة تنهض بالتعليم الإلكتروني في كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة ويمكن القول بأنه يجب إعادة صياغة قوانين ولوائح لحفظ حقوق التأليف والنشر وذلك لحماية هذه الحقوق | |
|