يتكون محتوى المنهج ؟
+ يتكون محتوى المنهج من حقائق
ومفاهيم ونظريات، أي من معارف، كما يضم مهارات أكاديمية كالقراءة والحساب والملاحظة
والتصنيف والاستنتاج، ومهارات نفسحركية كإجراء التجارب، ويشتمل كذلك على قيم
ومعتقدات واتجاهات وجوانب روحية .
+ وجوانب
المحتوى هذه توجد في صورة خبرات مترابطة متكاملة في المنهج، وكل خبرة يمر بها
المتعلم لها جانب معرفي وآخر مهاري وثالث وجداني . أي أن وحدة بناء المنهج يجب أن
تكون الخبرة المربية .
+ وقولنا أن المحتوى يضم
المعارف والمهارات والاتجاهات لا يعني أن المحتوى هو المعرفة، فالمحتوى هو سجل
الرموز والصور البصرية، أما المعرفة فهي المعنى الذي يكسبه المتعلم من تعامله مع
هذا المحتوى .
+ وقد تتولد عن تعامل المتعلم
مع المحتوى أحياناً معرفة مختلفة تماماً عما قصد إليه واضع المنهج، أو قد لا يتولد
عنه أي شيء ذي قيمة، وهنا يكمن الخطر في عدم التمييز بين المحتوى والمعرفة، إذ قد
يتحول معظم التعلم إلى تعلم لفظي .
+ التعلم
اللفظي :
+ عندما
يختار مخطط المنهج المحتوى من وجهة نظره هو فقط، دون ما اعتبار لإمكانات هذا
المحتوى في توليد المعرفة لدى المتعلم، يصبح المحتوى مجرد معلومات يحفظها التلاميذ
حفظاً لفظياً، لغرض النجاح في الامتحان، وبهذا يصبح هدف التلميذ من التعلم التسميع
للنجاح دون أن يؤثر التعلم في شخصية المتعلم أو سلوكه، كما هو حادث في دراسة تلوث
البيئة أو قواعد النحو