موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تنظيم المحتوى التدريبى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تنظيم المحتوى التدريبى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تنظيم المحتوى التدريبى 2nqcdo4 تنظيم المحتوى التدريبى 2nqcdo4 تنظيم المحتوى التدريبى 2nqcdo4

 

 تنظيم المحتوى التدريبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

تنظيم المحتوى التدريبى Empty
مُساهمةموضوع: تنظيم المحتوى التدريبى   تنظيم المحتوى التدريبى I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 2:32 am

lol! lol! lol!
lol! lol!
lol!
تنظيم المحتوى التدريبى 2ik5oop
توجد عدة مبادئ لتنظيم المحتوى التدريبى وهى :-

- تحرك من البسيط إلى المعقد، بحيث يستطيع الأفراد أن يتجاوبوا مع الأحداث والحقائق الأكثر سهولة مما يستطيعون مع تلك المعقدة .

- تحرك من العام إلى الخاص، فغالبا ما يألف الأفراد المفاهيم العامة أكثر من المفاهيم الخاصة، حيث تكون سهلة الفهم، وتعطى للمتدربين صورة واضحة.

- استخدام تنظيم منطقى واقعى، بمعنى منطق متوارث أو نظام مادى لتنظيم بعض المحتويات، فالاطمئنان فى التعليم هو الشكل الثالث للتنظيم فقد يفضل بعض المتدربين أن يتعلموا الأشياء فى تتابع معين بسبب تجربتهم التعليمية السابقة وقيمهم الثقافية .

- تحرك من المعلوم إلى المجهول، حيث تخبرنا نظرية التعلم أن الأفراد يبنون معرفتهم ومهاراتهم بإضافتها وربطها إلى ما يعرفونه ويستطيعون ممارسته بالفعل، ويفرض ذلك أثناء إنشاء المحتوى التدريبى أن يتم تسلسله لكى يبدأ بمعرفة المتدربين الحالية والتحرك إلى المعرفة الجديدة .

- استخدام نظام أداء الوظيفة، ويتضمن نظام أداء الوظيفة تنظيم التدريب طبقا للنظام الطبيعى الذى تنجز على أساسه مهام الوظيفة.

ومن التقنيات المستخدمة فى وضع المحتوى التدريبى ما يعرف بالحلقة التدريبية ويتطلب وصف الحلقة التدريبية الآتى:

- عنوان الحلقة -غرض الحلقة - أهداف الحلقة - أساليب وطرق التدريب

- الجمهور المرجو مشاركته - مسرح أنشطة التدريب - ترتيبات التموين والإمداد - فترة جدول الحلقة الدراسية - المدربون / الموارد البشرية.

وعند الانتهاء من اعتماد المنهج التعليمى/ التدريبى تكون قد وصلنا إلى مرحلة إعداد المادة التعليمية، ويراعى عند إعدادها ما يأتى :

- حداثة المعلومات والمهارات ,وأساليب العمل .

- مخاطبة المتعلم / المتدرب فى الصيانة والنصوص .

- أن تكون جذابة فى العرض والإخراج .

- أن تتضمن الرسومات التوضيحية الفاعلة .

- أن تتضمن سردا بالمصطلحات الفنية .

- أن تتضمن قائمة بالمراجع العربية والأجنبية .



رابعاً : إعداد المدربين و تأهيلهم: يمثل المدربون عنصراً هاماً في العمل التدريبي يجب أن يحظى بالعناية اللازمة من المخطط التدريبي، وينبغي أن تتوافر في المدرب خصائص ومقومات رئيسية لا تتوافر في الشخص العادي وهي :

• المعرفة العلمية المحيطة بموضوعات التخصص التي يتولى التدريب فيها.

• الخبرة العلمية و التطبيقية بأساليب استخدام تلك المعلومات والأسس العلمية ووضعها في التطبيق العملي.

• القدرة على توصيل المعاني والمفاهيم إلى المتدربين من خلال الاستخدام السليم للغة ووسائل الإيضاح المناسبة .

• تكامل الشخصية وتوازنها لإعطاء المتدربين قدوة سليمة وكسب احترامهم وثقتهم بما يقدمه لهم من معلومات.

• القدرة على التفاعل مع الجماعات وإتقان العمل الجماعي.

• القدرة القيادية وإمكانية توجيه سلوك الآخرين.

ومن أهم مهارات المدرب الناجح: الإصغاء، العرض، الملاحظة، الإحساس، الدعم، التحدى والمزج حيث يعمل المدرب في ضوء ما هو متاح لديه من معلومات و مهارات، وتظهر قدرته على توليف البيانات و الاحتياجات المتنوعة للموقف أهمية كبيرة لتكوين الفروض والخبرات و التفاعلات اللازمة لمواجهة الموقف بأفضل كفاءة ممكنة.

يتم الاهتمام بالجوانب الآتية بالنسبة لتنفيذ البرنامج التدريبي :

• توقيت البرنامج،حيث يتضمن: موعد بدء وانتهاء البرنامج، وتوزيع العمل التدريبي خلال فترة البرنامج، و تنسيق التتابع الزمني للموضوعات التدريبية المختلفة.

• إعداد مكان البرنامج، ويتضمن هذا الجانب: اختيار المكان وفقاً لمتطلبات البرنامج، وتصميم طريقة جلوس المتدربين، وتحديد المستلزمات الضرورية في البرنامج.

• تجهيز المطبوعات، ويتضمن هذا الجانب: استلام المطبوعات من القائمين بإعدادها علمياً، وإجراءات الطباعة والتجليد، وإجراءات التوزيع على المتدربين وفقاً للخطة العلمية للبرنامج .

• الاتصال بالمتدربين .

• الاتصال بالمدربين .

سادساً : تحديد الأساليب المستخدمة في التدريب

الأسلوب التدريبي هو الطريق الذي يستخدم لنقل المادة التدريبيةمن المدرب إلى المتدربين بصورة تنتج الأثر المطلوب.

1- العوامل الحاكمة فى اختيار الأسلوب التدريبي :

أ- نوعية المتدربين. ب- موضوع التدريب

جـ - مدى العمق و الشمول في عرض الموضوعات د- فترة التدريب

2- أهم الأساليب التدريبية الشائعة :

أ- المحاضرة:

وهي الطريقة التقليدية في نقل المعلومات بطريقة رسمية، وتعتمد على الدور المباشر الذي يقوم به المحاضر في إعداد المادة العلمية وعرضها وتفسيرها.

ب- الندوات أو حلقات البحث

وهي من الأساليب التي تسمح بدرجة أعلى من المشاركة من جانب المتدربين في العملية التدريبية، والندوة هي عبارة عن اجتماع منظم له هدف محدد وجدول أعمال متفق عليه، و يستخدم هذا الأسلوب في التدريب على المجالات الإدارية ذات الطبيعة الخلافية ويفضل فيها الحوار ليتم الكشف عن أبعاد إنسانية أخرى مثل العلاقات الإنسانية والعلاقات العامة.

جـ - دراسة الحالة

وتستخدم هذه الطريقة أساساً في التدريب على الموضوعات التي يواجه المتدرب فيها بموقف عملي معين، و يطلب منه دراسته وتحليله واستخراج المؤشرات والدلالات منه وصولاً إلى حكم أو تقدير أو قرار في شأن ما حدث و أسلوب علاجه، ويستطيع المتدرب في هذا الأسلوب أن يكتشف المبادئ و الأسس العلمية المتصلة بالمشكلة موضوع البحث.

د- تمثيل الأدوار

ويتضمن هذا الأسلوب خلق مواقف عملية وإشراك المتدرب كطرف مباشر فيها يواجه صراعاً أو تناقضاً معين، ويطلب منه علاج الموقف بالسلوك الفعلي كما لو كان يعيشه في الحياة فعلاً، ويكون أسلوب تمثيل الأدوار هو الأسلوب الأمثل حينما يكون هدف التدريب هو تنمية مهارات سلوكية معينة.

ﻫ- تدريب الحساسية

وهو أسلوب تدريبي يعتمد على ترك المتدربين يواجهون مواقف التفاعل في الجماعات الصغيرة، على أن يكتشف كل منهم خصائص السلوك الجماعي من خلال المشاركة الفعلية

تنظيم المحتوى التدريبى 14jt7vb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنظيم المحتوى التدريبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية خارجية-
انتقل الى: