عناصر المنهج $
+ يمكن تشريح
المنهج إلى أربعة عناصر أساسية هي : الأهداف، والمحتوى، وخبرات التعليم والتعلم،
والتقويم . وهذه العناصر يؤثر بعضها في البعض ويتفاعل الواحد منها مع الآخر
.
+ وهناك عدة نظريات أو نماذج
حاولت تحديد عناصر المنهج والعلاقة بينها، نتناول فيما يلي نموذجين فقط منها
:
1
– نموذج خبراء المناهج في دراسة السنوات الثمانية
:
الأهداف
الطريقة والتنظيم المادة
الدراسية
التقويم
+ يوضح هذا النموذج العلاقات
بين عناصر المنهج، واتجاهاتها، وهذا النموذج يجيب عن أربعة أسئلة هي
:
- لماذا نُعلّم
؟
- ماذا نستخدمه من مادة
دراسية ؟
- ما هي الطرائق ؟ وما هو
التنظيم الذي سنستخدمه ؟
- كيف سنُقوّم النتائج التي
نحصل عليها ؟
+ هذا النموذج يوضح أيضاً أن
كلاً من هذه العناصر مرتبط بالآخر ويعتمد عليه، ويتأثر به، ويؤثر فيه، وأن أي
قرارات تتعلق بأي عنصر منه، تعتمد على قرارات تُتخذ بشأن العناصر الأخرى
.
2
– نموذج
تانر Tanner
:
+ القرارات التي تُتخذ بشأن
العناصر الأربع للمنهج، ينبغي أن تستند إلى فلسفة معينة، فلسفة واضعي المنهج أو
مصمميه، فإذا كانوا يؤمنون بفلسفة تضع المتعلم واهتماماته وميوله في المرتبة
الأولى، فإن المنهج سيأتي مخالفاً لما إذا كانوا يؤمنون تضع المعرفة والتراث
الثقافي في الصدارة .