موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مهارة شرح الدرس 0000000 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مهارة شرح الدرس 0000000 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
مهارة شرح الدرس 0000000 2nqcdo4 مهارة شرح الدرس 0000000 2nqcdo4 مهارة شرح الدرس 0000000 2nqcdo4

 

 مهارة شرح الدرس 0000000

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : مهارة شرح الدرس 0000000 Profes10
مهارة شرح الدرس 0000000 Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مهارة شرح الدرس 0000000 Empty
مُساهمةموضوع: مهارة شرح الدرس 0000000   مهارة شرح الدرس 0000000 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 2:03 am

مهارة شرح الدرس 0000000
مهارة شرح الدرس مهارة الشرح
بعد الانتهاء من تهيئة الطالب لموضوع الدرس الجديد يجب أن يبدأ المعلم بتعليم الطالب عناصر الدرس ثم يبدأ في الشرح وتعد الطريقة المباشرة في الشرح الأكثر استخداما في التعليم0
*كيفية تنمية مهارة الشرح:
لان التدريس بالطرق التي تعتمد على الشرح المباشر يتطلب إتقان المعلم لمهارة الشرح فان حاجته لتنمية هذه المهارة حاجة ماسة0
1- مواقف تتطلب شرح بعض النقاط الصعبة في محتوى الدرس يتعذر على الطلاب فهمهما0
2- مواقف تتطلب الإجابة عن بعض الأسئلة الصعبة التي لا يستطيع الطلاب إيجاد جواب لها0
3- مواقف تتطلب تغطية جزء كبير من المادة في اقل وقت ممكن فلا يوجد طريقة سوى الطريقة المباشرة في الشرح0
*أنواع الشروح:
1- الشروح الإيضاحية: هي التي توضح ماهية الألفاظ وغالبا ما تأتى هذه الشروح إجابة عن أسئلة تبدأ بأداة استفهام "ما"0
2- الشروح الوصفية: هي التي تصف عملية معينة وغالبا ما تأتى هذه الشروح إجابة عن سؤال يبدأ "كيف"0
3- الشروح المبنية لسبب: هي التي توضح أسباب حدوث ظاهرة معينة وغالبا ما تأتى هذه الشروح إجابة عن أسئلة تبدأ "لماذا"0
*أدوات الشرح المساندة:
1- الوسائل التعليمية:
أنها تسهل إدراك المعاني من خلال تجسيد الأفكار المجردة بوسائل محسوسة فتساعد على تكوين صور مرئية لها في الازدهار0
مثال:معلم العلوم الذي يشرح تركيب القلب في الإنسان لا يمكن إفهام طلابه هذا التركيب دون الاستعانة بنموذج مجسم لهذا القلب0
2- الأمثلة: هناك أسلوبان لاستخدام الأمثلة:
1- الأسلوب الاستقرائي 0
2- الأسلوب الاستنباطى0
3- التشبيهات: هناك أربع عناصر أساسية للتشبيه هي:
1- المشبه: ويقصد به في مجال التدريس الجزء من المحتوى المطلب تدريسه0
2- المشبه به: ويقصد به الشئ المألوف الذي يستخدم لتوضيح المشبه0
3- سمات المشبه: وهى الخصائص المشتركة بين المشبه والمشبه به0
4- سمات الاختلاف: وهى أوجه الاختلاف بين المشبه والمشبه به 0
*لتوضيح كيفية التدريس بالتشبيهات المختلفة:
1- يشير المعلم في هذه الخطوة إلى الجزء المحدد المراد توضيحه ويمثل (المشبه)0
2- ثم يوضح المعلم كيفية توضيح الجزء السابق وذلك من خلال تشبيه معين(المشبه به)0
3- يبين المعلم في هذه الخطوة خصائص التشابه بين المشه والمشبه به0
4- بعد ذلك يتأكد المعلم من فهم الطلاب لخصائص المشبه به وذلك من خلال الاسئلة0
5- ثم يتولى المعلم الربط بين المشبه والمشبه به من خلال أوجه التشابه بينهما0
6- في هذه الخطوة يوضح المعلم سمات الاختلاف بينهما0
7- بعد ذلك على المعلم التأكد من فهم الطلاب الموضوع ومن عدم تكون معلومات خاطئة لديهم وذلك من خلال الاسئلة0
8- أخيرا يتم تقديم ملخص للنقطة أو الجزء محل الشرح 0
*محددات استخدام التشبيهات في التدريس:
1- قد بترتب على التشبيهات سوء فهم لدى الطلاب وذلك باعتقادهم بوجود تطابق تام بين المشبه والمشبه به 0
2- إذا كان المشبه به صعب الفهم لدى الطلاب يجب استخدام التشبيهات قليل الفاعلية0
3- يجب أن تكون لدى الطلاب خلفية ومعرفة سابقة حول محتوى الشرح حتى يتضح استخدام التشبيهات0
* ابرز سلوكيات أو مهارات الشرح:
1- كتابة عنوان الدرس اعلي منتصف السبورة0
2- كتابة عناصر الدرس على الجانب الأيمن من السبورة في صورة عناوين0
3- يبدى في الشرح عنصر يلو الاخر0
4- عند الشرح يجب مراعاة ما يلي:
أ-يتأكد من انتباه جميع الطلاب0
ب-يشير إلى موضوع الدرس وينطق به0
ج-يمهد لشرح الدرس ويربط ما لدى الطلاب من معلومات والمعلومات فئ الدرش0
د- يبدأ في توضيح محل الشرح ويستخدم الوسائل التعليمية ويوضح معاني المصطلحات0
ه-يضع ملخص أمام النقطة محل الشرح0
و- يتأكد من فهم جميع الطلاب لهذه النقطة0
ز- يعيد شرح النقط غير المفهومة ويستخدم بالأمثلة والتشبيهات والوسائل التعليمية0
5- يربط بين نقاط الدرس وبعضها0
6-يوضح معاني المفردات التي يستخدمها أثناء الشرح0
7- يتسم شرحه بالسلاسة والترابط وكما يربط في شرحه بين النتيجة والسبب0
8- يسعى في الاستحواذ على انتباه الطلاب أثناء الشرح0
9- يحسن الإلقاء ويسمع صوته الطلاب0
10- يستخدم السبورة أثناء الشرح بشكل جيد0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : مهارة شرح الدرس 0000000 Collec10
مهارة شرح الدرس 0000000 Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مهارة شرح الدرس 0000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة شرح الدرس 0000000   مهارة شرح الدرس 0000000 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 26, 2009 8:59 am

مهارة شرح الدرس 0000000 11524351
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة شرح الدرس 0000000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارة شرح الدرس 00000
» مهارة تهيئة الطلاب لتهيئة الدرس الجديد 00000
» فوتوشوب الدرس الاول
» فوتوشوب الدرس الثانى
» مهارة حل المشكلات ......متجدد 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: