ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: مهارة شرح الدرس 00000 الإثنين يوليو 06, 2009 10:38 am | |
| مهارة شرح الدرس مهارة الشرح بعد الانتهاء من تهيئة الطالب لموضوع الدرس الجديد يجب أن يبدأ المعلم بتعليم الطالب عناصر الدرس ثم يبدأ في الشرح وتعد الطريقة المباشرة في الشرح الأكثر استخداما في التعليم0 *كيفية تنمية مهارة الشرح: لان التدريس بالطرق التي تعتمد على الشرح المباشر يتطلب إتقان المعلم لمهارة الشرح فان حاجته لتنمية هذه المهارة حاجة ماسة0 1- مواقف تتطلب شرح بعض النقاط الصعبة في محتوى الدرس يتعذر على الطلاب فهمهما0 2- مواقف تتطلب الإجابة عن بعض الأسئلة الصعبة التي لا يستطيع الطلاب إيجاد جواب لها0 3- مواقف تتطلب تغطية جزء كبير من المادة في اقل وقت ممكن فلا يوجد طريقة سوى الطريقة المباشرة في الشرح0 *أنواع الشروح: 1- الشروح الإيضاحية: هي التي توضح ماهية الألفاظ وغالبا ما تأتى هذه الشروح إجابة عن أسئلة تبدأ بأداة استفهام "ما"0 2- الشروح الوصفية: هي التي تصف عملية معينة وغالبا ما تأتى هذه الشروح إجابة عن سؤال يبدأ "كيف"0 3- الشروح المبنية لسبب: هي التي توضح أسباب حدوث ظاهرة معينة وغالبا ما تأتى هذه الشروح إجابة عن أسئلة تبدأ "لماذا"0 *أدوات الشرح المساندة: 1- الوسائل التعليمية: أنها تسهل إدراك المعاني من خلال تجسيد الأفكار المجردة بوسائل محسوسة فتساعد على تكوين صور مرئية لها في الازدهار0 مثال:معلم العلوم الذي يشرح تركيب القلب في الإنسان لا يمكن إفهام طلابه هذا التركيب دون الاستعانة بنموذج مجسم لهذا القلب0 2- الأمثلة: هناك أسلوبان لاستخدام الأمثلة: 1- الأسلوب الاستقرائي 0 2- الأسلوب الاستنباطى0 3- التشبيهات: هناك أربع عناصر أساسية للتشبيه هي: 1- المشبه: ويقصد به في مجال التدريس الجزء من المحتوى المطلب تدريسه0 2- المشبه به: ويقصد به الشئ المألوف الذي يستخدم لتوضيح المشبه0 3- سمات المشبه: وهى الخصائص المشتركة بين المشبه والمشبه به0 4- سمات الاختلاف: وهى أوجه الاختلاف بين المشبه والمشبه به 0 *لتوضيح كيفية التدريس بالتشبيهات المختلفة: 1- يشير المعلم في هذه الخطوة إلى الجزء المحدد المراد توضيحه ويمثل (المشبه)0 2- ثم يوضح المعلم كيفية توضيح الجزء السابق وذلك من خلال تشبيه معين(المشبه به)0 3- يبين المعلم في هذه الخطوة خصائص التشابه بين المشه والمشبه به0 4- بعد ذلك يتأكد المعلم من فهم الطلاب لخصائص المشبه به وذلك من خلال الاسئلة0 5- ثم يتولى المعلم الربط بين المشبه والمشبه به من خلال أوجه التشابه بينهما0 6- في هذه الخطوة يوضح المعلم سمات الاختلاف بينهما0 7- بعد ذلك على المعلم التأكد من فهم الطلاب الموضوع ومن عدم تكون معلومات خاطئة لديهم وذلك من خلال الاسئلة0 8- أخيرا يتم تقديم ملخص للنقطة أو الجزء محل الشرح 0 *محددات استخدام التشبيهات في التدريس: 1- قد بترتب على التشبيهات سوء فهم لدى الطلاب وذلك باعتقادهم بوجود تطابق تام بين المشبه والمشبه به 0 2- إذا كان المشبه به صعب الفهم لدى الطلاب يجب استخدام التشبيهات قليل الفاعلية0 3- يجب أن تكون لدى الطلاب خلفية ومعرفة سابقة حول محتوى الشرح حتى يتضح استخدام التشبيهات0 * ابرز سلوكيات أو مهارات الشرح: 1- كتابة عنوان الدرس اعلي منتصف السبورة0 2- كتابة عناصر الدرس على الجانب الأيمن من السبورة في صورة عناوين0 3- يبدى في الشرح عنصر يلو الاخر0 4- عند الشرح يجب مراعاة ما يلي: أ-يتأكد من انتباه جميع الطلاب0 ب-يشير إلى موضوع الدرس وينطق به0 ج-يمهد لشرح الدرس ويربط ما لدى الطلاب من معلومات والمعلومات فئ الدرش0 د- يبدأ في توضيح محل الشرح ويستخدم الوسائل التعليمية ويوضح معاني المصطلحات0 ه-يضع ملخص أمام النقطة محل الشرح0 و- يتأكد من فهم جميع الطلاب لهذه النقطة0 ز- يعيد شرح النقط غير المفهومة ويستخدم بالأمثلة والتشبيهات والوسائل التعليمية0 5- يربط بين نقاط الدرس وبعضها0 6-يوضح معاني المفردات التي يستخدمها أثناء الشرح0 7- يتسم شرحه بالسلاسة والترابط وكما يربط في شرحه بين النتيجة والسبب0 8- يسعى في الاستحواذ على انتباه الطلاب أثناء الشرح0 9- يحسن الإلقاء ويسمع صوته الطلاب0 10- يستخدم السبورة أثناء الشرح بشكل جيد0 مهارة شرح الدرس 000000000
عدل سابقا من قبل ayda في السبت سبتمبر 26, 2009 10:23 am عدل 1 مرات | |
|
azaa abd el hamid
نقاط : 99 تاريخ التسجيل : 17/06/2009
| موضوع: رد: مهارة شرح الدرس 00000 الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:56 pm | |
| | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: مهارة شرح الدرس 00000 الأربعاء سبتمبر 23, 2009 9:41 am | |
| | |
|