ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: مهارة نوجية الأسئلة 000000 الإثنين يوليو 06, 2009 10:47 am | |
| مهارة توجية الأسئلة 000000000 مهارة توجيه الأسئلة مهارة توجيه الأسئلة *أهمية مهارة طرح الأسئلة : أن نطرح الأسئلة على الطلاب هي عماد عملية التدريس لأنها مسالة لاغني عنها لطرائف التدريس على كافة أنواعها كطرق المناقشة والاستقصاء أو الاكتشاف أو حل المشكلات0 *ماذا نقصد بالسؤال؟ عليك أن تعلم أن معنى مصطلح سؤال question كم نستخدمه في التدريس انه جمله استفهامية أو طلبيه أو بغرض لفت انتباههم 0 *من وظائف وادوار الأسئلة: 1- نستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعلم اللازمة لتعلم موضوع الدرس الجديد0 2- توظف الأسئلة في تهيئة طلاب لموضوع الدرس الجديد بغرض تركيز انتباههم 0 3- طرح الأسئلة التحفيزية على الطلاب 0 4- استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات عن طريق الشرح المباشر من قبل المعلم 0 5- تعد الأسئلة احد الأساليب الرئيسية لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرس ولتصحيح الأخطاء 0 6- تعد الأسئلة احدالاساليب التي يستخدمها المعلم للربط بين نقاط الدرس بعضها البعض 0 7- تسهم أنواع معينة من الأسئلة بشكل فعال في تنمية أنواع التفكير المختلفة لدى الطلاب 0 8- التعرف على مشاعر الطلاب اى على ميولهم وتذوقهم للأشياء واتجاهاتهم 0 9- تنمية مهارات المناقشة والحوار لدى الطلاب 0 10- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة بأنفسهم وبذلك تنمى لديهم القدرة على التساؤل 0 11- تستخدم في مراجعة الدرس : مثال: أين تقع الأدوية في المملكة ؟ 12- توظيف الأسئلة الشفهية في العديد من أساليب تقويم التعلم النهائي لدى الطلاب مثل ( الاختبارات الشفهية – المقابلات الفردية – الأوراق البحثية ) *السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة : أولا : السلوكيات المتعلقة بمهارة إعداد الأسئلة : 1- ارتباط السؤال بالأهداف التدريسية التي نسعى لتحقيقها لدى الطلاب 0 2- أهمية مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس عن طريق تحديد مدى فهم الطلاب لما تعلموه 0 3- تنوع مستويات الأسئلة عن طريق طرح الأسئلة للمستويات الدنيا من التفكير والمتوسطة والعليا0 4- ارتباط السؤال بخصائص الطلاب بحيث تشجيعهم على المشاركة 0 5- أن يكون للسؤال قيمة علمية 0 6- ضرورة ترتيب الأسئلة وتوجيهها أثناء الدرس 0 7- أن يكون عدد الأسئلة والإجابة عنها مناسبا لوقت الحصة 0 8- أن تكون جيدة الصياغة بمعنى انه يتوفر في جميع المعايير المثالية 0 ثانيا: السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة :
1- ينظم جلوس الطلاب بشكل يسهل إلقاء الأسئلة على شكل حدوه حصان أو حلقة 0 2- يختار الأوقات المناسبة لتوجيه الأسئلة بحيث يسمعه الجميع 0 3- يوجه السؤال بلغة بسيطة ومفهومة وإلقائه بنبرة فيها الحماس والود والتشجيع وإلقاء النظرة على الجميع أثناء إلقاء السؤال 0 4- توجيه أسئلة المستويات الدنيا من التفكير يمكن توجيهها بسرعة أما أسئلة المستويات المتوسطة والعليا يمكن توجيهها ببطء 0 5- التنويع من أساليب توزيع الأسئلة 0 6- تشجيع الطلاب الذين يعزفون عن المشاركة في الإجابات الصفية لسبب أو لآخر ويحاول استمالتهم تدريجيا نحو تلك المشاركة 0 7- تنبيه الطلاب بالتانى في الإجابة وحثهم على التفكير في السؤال قبل رفع اليد لطلب الإجابة عن الأسئلة
* ثالثا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الانتظار عقب توجيه السؤال : 1- ينتظر فترة من الوقت قبل أن يسمح لأول طالب بالإجابة على السؤال ويطلق عليها فترة الانتظار 0 2- يوجه نظرة أثناء فترة الانتظار إلى كافة الطلاب قبل أن يوجه اى إشارات للطلاب فالطالب الفاهم للسؤال والمنتبه للسوال يكون مستعد للإجابة عن الطالب الآخر 0
* رابعا : السلوكيات المتعلقة بمهارة اختيار الطالب المجيب : 1- يفكر برهة من الوقت قبل أن يختار المجيب بحيث يعمل دوما على اختيار الطلاب في الرد على الأسئلة 2- نداء احد الطلاب باسمه حيث يبدو شخصا حميما لطلابه 0 * خامسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الاستماع إلى الإجابة : 1- أن يقف الطالب حتى يسمعه بقية زملائه 0 2- عدم السماح بالإجابة الجماعية 0 3- إعطاء الفرصة للطالب لإكمال إجابته وعدم مقاطعته 0 4- تحذير الطالب بعدم مقاطعة زميله أثناء الإجابة 0 5- حث الطالب على الإجابة باللغة الفصحى وإبداء الاهتمام لما يقول 0
* سادسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الانتظار قبل التعقيب على الإجابة : 1- لا يتسرع في التعقيب على إجابة الطالب بل يعطى فرصة من الوقت ( من 3-15 ثانية مثلا ) قبل التعقيب 0 2- يسمح الطالب المجيب بمواصلة إجابته إذا كان لدية جديد يضيفه 0 3- يطلب من بقية طلاب الفصل التفكير في إجابة زميلهم 0 4- ينتهز الفرصة ليفكر في التعقيب المناسب على الإجابة 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة معالجة إجابات الطلاب :
1- عدم تجاهل إجابة اى طالب 0 2- مساعدة الطلاب على إجابة السؤال أن لم يعرفوا إجابته 0 3- التنويع من أساليب التعامل مع الطلاب أثناء إجابتهم للسؤال 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة وطرحها : 1- إبداء الحماس والتقدير للطالب الذي يطرح السؤال وتشجيعه 0 2- استخدام أساليب متنوعة بغرض مساعدة الطلاب على توليد الأسئلة 0 3- ينمى لدى الطالب القدرة على طرح الأسئلة بصيغة علمية مفهومة 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة التعامل مع أسئلة الطلاب : 1- يضمن خطة الدرس الأسئلة التي يتوقع أن يسألها الطلاب والإجابة النموذجية عليها ويستقى هذه الأسئلة من خبرته السابقة في التدريس حيث تتكرر أسئلة معينة من قبل الطلاب من فصل لآخر 0 2- يأخذ في حسبانه عند الإجابة لسؤال الطلاب الأحوال الآتية : ( أهمية السؤال – ارتباط السؤال بموضوع الدرس – وقت الحصة – مدى معرفته هو الإجابة – إمكانية إجابة بقية الطلاب أو بعضهم عليه – نوعية السؤال هل هو سؤال استفساري أم سؤال اختياري ) 0
عدل سابقا من قبل ayda في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:53 am عدل 1 مرات | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: مهارة نوجية الأسئلة 000000 الأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:44 am | |
| | |
|