-[size=12]6المتعلم[size=24][b]:[size=12][size=24][size=12][b]خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة، وتتضمن:- صياغة النواتج:• صياغة إجرائية.• قابلة للقياس والملاحظة.• تركز على نشاط المتعلم.• تتناسب مع المرحلة الدراسية.• تتكامل: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً- ارتباطها بالمنهج:• تمثل صفوف المرحلة الدراسية.• ترتبط بوحدات محددة للمقررات الدراسية للصفوف المختلفة.- استراتيجيات التعليم والتعلم:• تتسق مع نواتج التعلم.• تركز على أداء المتعلم.• تتنوع بتنوع نواتج التعلم.-الأنشطة التعليمية:• تحقق نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).• تشمل نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).• تتنوع بين كونها أنشطة: فردية، وجماعية.• ترتبط باستراتيجيات التعليم والتعلم.• يمكن تنفيذها بأدوات متاحة في بيئة المتعلم.• تراعي الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانية.- أساليب التقويم:• تتسق مع النواتج المستهدفة.• تتسق اختبارات القراءة والكتابه مع نواتج التعلم المستهدفة.• تتسق مع استراتيجيات التعليم والتعلم.• تنسق مع الأنشطة التعليمية.• تتنوع بين (شفهي- تحريري- والأنشطة العملية). - مكونات الملف:- تعريف بملف إنجاز المتعلم- فهرس الملف- رؤية ورسالة المؤسسة- صفحه الغلاف - تعريف المتعلم بنفسه- قائمة بالتكليفات الاجبارية- قائمة بالتكليفات الاختيارية- نتائج الاختبارات- أفضل الأنشطة- افضل الأ عمال التحريرية كل شهر- تعليقات المتعلم- تعليقات ولي الأمر- تعليقات المعلم - عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.- أماكن وجود الملفات (الفصل- مع المعلم- مع المتعلم في المنزل)، ومدى إتاحتها للتلميذ من وقت لآخر.- مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).- طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف، (هل هي من صنع المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ، ومتنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة (قراءة/ بحث/ تلوين/ رسم/ تجربة/ مشروع)، وتتضمن تعليقاته.- تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.- نماذج للاختبارات وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.- اختبارات القراءة والكتابة- تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي. - توافر أدوات التقويم، طبقاً للمهام.- تعكس درجات المتعلم على هذه الاختبارات (دورية/ شهرية) مستوى أداء المتعلمين (مقارنة عدد الحاصلين على أعلى من درجة النجاح مع إجمالي المتعلمين بالفصل).- تنوع أسئلة الاختبارات من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة المقالية-...).- اشتمال الاختبارات على أسئلة تبين المستويات المختلفة (تذكر- فهم- تطبيق-...).- توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).- توافر أدوات تقويم لقياس القراءة والكتابة وفقا للمستويات المعيارية للمنهج[b][size=12][b][size=12]- توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/ مهارات عملية/ ....).- إخراج أدوات التقويم بشكل جيد (شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....). -سجلات المكتبة/ استعارة المتعلمين للمراجع والكتب العلمية.-سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. -سجلات المؤسسة/ مشاركة المتعلمين في أنشطة تخدم المجتمع المحلي، وما هذه الأنشطة؟ -سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة. -سجلات شئون الطلبة. -سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.-سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها. [/size][/size][/size][/b][/size][/b][/size][/size][/b][/size][/b]