السلام عليكم جميعا
مبدئيا نواتج التعلم هي تتكون من امرين اثنين
1- اهداف المنهج 2- اهداف المعلم المراد تحقيقها في الطلاب طبقا للاهداف العامة لمادة وبيئة المجتمع الذي يعيش فيه وقيم وطنه
اما اهداف المنج فيجب ان نركز على عدة امور لتبسيط الامر والخروج به من دائرة التعقيد
1- هذه الاهداف موجوده في بداية كل وحدة وموجوده بداية كل درس
2- تنقسم هذه الاهداف الى ثلاث انوع من الاهداف معرفية ووجدانية ومهارية
3- يجب وضع كل هدف وما يناسبه من استراتيجية للتعلم فما يناسب المعارف لايناسب القناعان والنفاهيم والوجدان ولا يناسب المهارات
وسيأتي هذا بالتفصيل
4- وايضا طريقة التقييم لهذه الانواع الثلاثة تختلف من نوع لاخر . فان تقييم المعرف يحتاج الى اسئلة مباشرة او اختبار تحريري
اما القناعات والقيم والوجدان فيحتاج الى استبانات تسمى الاستيبان الكاشف واسئلته غير مباشر وله فن في وضع هذه السائؤلات
اما المهارات فلا تقييم لها بدون الملاحظة فالاختبار والاستبيان قد يقيم في المهارة المعارف الخاصة بالمهارة لكن لا يقيم اكتساب المهارة نفسها
والى لقاء نتحدث فيه عن الاستراتيجيات المناسبة لكل هدف مكونات خريطة المنهج
• المعايير
• نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
• المحتوى / موضوعات المنهج
• من الكتاب المدرسى
• استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط
التعليم التعاونى
حل المشكلات
العصف الذهنى
• الأنشطة التعليمية
يرتب
يصمم
يرسم
أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
• اختبارات شفوية
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
• كراسات الطالبات
• كراسة التجضير
• ملف انجاز الطالب
ابحاث – خرائط
cd
فوائد خرائط المنهج
• أداة تواصلية بين المعلم والطالب
• أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا
• (محتوى تحليل المنهج من
• الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
• حقائق و مفاهيم ومهارات
• القيم والاتجاهات
• استراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
• اساليب التقويم
القضايا المتضمنة
__________________