ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: كيف نراجعنواتج التعلم الخميس فبراير 18, 2010 8:56 pm | |
| كيف نراجع نواتج التعلم ؟ للإجابة على هذا السؤال أعتقد أن هناك سؤال آخر يسبقه وهو :- ما مراحل المراجعة ؟ (1) فحص ملف المدرسة والذي يحتوي على خريطة نواتج التعلم وهنا نجد أنفسنا أمام (2) الزيارة التنسيقية (3) الزيارة الميدانية (4) كتابة تقرير المراجعة الخارجية وإذا كانت تلك هي المراحل فلنبدأ بالمرحلة الأولى الآن وسنوافي المراحل تباعاً إن شاء الله تعالى إذا كنت قد فهمت الموضوع بشكل مناسب واعذروني إن أخطأت فهذه إحدى حلقات التعلم : المرحلة الأولى : كيف نفحص خريطة نواتج التعلم المقدمة من المؤسسة في ملفها ؟ أولاً : ندرس رؤية ورسالة وهل يوجد اتساق بينهما أم لا ثانيا : عند دراسة خريطة نواتج التعلم لإحدى المواد الدراسية يجب الاطلاع على : (1) المستويات المعيارية لهذه المادة ( مجالاتها – معاييرها – مؤشراتها – علاماتها المرجعية ) حتى يتمكن المراجع من التأكد من أن المؤسسة تستند بالفعل إلى مستويات معيارية حقيقية (2) المكونات الأساسية التي يجب أن تحتوي عليها خريطة نواتج التعلم وعلاقة كل مكون بالآخر ثالثاً : عند بدأ الفحص على المراجع أن يعي جيداً مستويات السلم المعرفي الستة وهي : (التذكر- الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب - التقويم ) وكذلك المستويات الوجدانية وهي ( الانتباه – الاستجابة - التقييم -التنظيم القيمى –التمييز ) وأخيراً مستويات الجانب المهاري وهي الملاحظة – التهيئة – الممارسة – الآلية – الإتقان – التكيف – الإبداع ) رابعاً : يجب على المراجع أن يراجع شروط صياغة ناتج التعلم الجيد وهي: (1) أنها واضحة ومحددة (2) أنها تركز على سلوك المتعلم وليس المعلم (3) أنها أفعال إجرائية قابلة للملاحظة والقياس وهذا يعني أنها (smart) بما تعنيه ولذلك لاختبار نواتج تعلم المؤسسة يجب على المراجع أن يجد أجوبة للأسئلة التالية : ١ – هل تتبنى المؤسسة المعايير الأكاديمية التى أنشأتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؟ ٢ – هل نواتج تعلم المؤسسة مشتقة من هذه المعايير؟ 3 – هل تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة شملت كل المقرر الدراسي للمرحلة ؟ 4 – هل تم تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج؟ 5– هل أساليب التقويم التي تم تحديدها ملائمة لهذه النواتج؟ 6- هل الأدلة والشواهد التي حددتها المؤسسة مناسبة لنواتج التعلم التي أنشأتها ؟ 6– هل ستحصل المؤسسة على التغذية الراجعة المناسبة لتطوير أدائها ؟
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td class=alt2></TD> <td noWrap> </TD> <td width="100%"></TD> <td vAlign=top noWrap>1
</TD></TR></TABLE> |
المرحلة الثانية : ولأن المدرسة ستتبع أسلوباً مستقبلياً في التخطيط حيث أنها ستضع خرائط منهج على مدار ثلاثة أعوام ( وهو ما يسمى بالتخطيط متوسط المدى ) لذلك فإن عدد الخرائط التي ستقوم بها سيكون كبير نسبياً ولذلك على المراجع أن يضع في اعتباره أن المؤسسة قد لا ترسل في ملف التقدم الخاص بها كل خرائط المنهج التي أعدتها لذلك ضع استفساراً في تقرير الفحص عن باقي الخرائط هل تم إعدادها أم لا ؟ حتى يسأل عنه رئيس الفريق أثناء زيارته التنسيقية والنموذج التالي مقترح قابل للمناقشة هدفه أن يرسم المراجع لنفسه صورة واقعية عن حال عمليات التعليم والتعلم التي تتم في المؤسسة فإذا استطاع المراجع أن ينفذها سيكون من السهل عليه قراءة واقع الم [center]م المجالات مدرج بالخريطة المؤشرات مدرج بالخريطة ارتباط ناتج التعلم بالمستوى المعياري الاستراتيجيات المستخدمة الأنشطة نعم لا نعم لا مرتبط غير مرتبط مناسبة غير مناسبة مناسبة غير مناسبة ؤسسة وإن لم يستطع لعدم تخصصه في المادة فعليه معرفة المجالات والمعايير المستخدمة في الخريطة والتي لم تستخدم مثال : مجالات ومعايير اللغة العربية1 المجال العام
١- الوعي بالمضامين العربية والعالمية. ٢- توظيف تقنيات الاتصالات والمعلومات. ٣- التمكن من مهارات التفكير العليا.
2 الأول : الاستماع
١- الالتزام بآداب الاستماع وأخلاقياته. ٢- تعرف الأصوات والكلمات والجمل في النص المسموع. ٣- فهم النص المسموع. 4- تذوق المسموع ونقده
3 الثاني : التحدث
١- الالتزام بآداب الحديث. 2- نطق الأصوات والكلمات والجمل ٣- اختيار محتويات الحديث وتنظيمه. 4- استخدام أنماط متنوعة من التواصل الشفوي
[center]4 الثالث : القراءة ١- تعرف الرموز اللغوية المكتوبة و نطقها ٢- فهم المقروء واستيعابه. 3- تذوق المقروء ونقده
[center]5 الرابع : الأدب والبلاغة ١- معرفة خصائص الأساليب الأدبية. ٢- فهم النص الأدبي. ٣- تحليل النص الأدبي وتذوقه
[center]6 الخامس : التراكيب اللغوية
١- تعرف الجملة العربية. ٢- تعرف التراكيب الجزئية. ٣- تعرف الأساليب اللغوية. ٤- تعرف تغييرات بنية الكلمة.
١- كتابة الحروف والكلمات والجمل. ٢- إتباع قواعد الإملاء. ٣- تكوين كلمات وجمل وفقرات. 4- إنتاج الأفكار وتنظيم كتابتها. 5- انتقاء الكلمات والعبارات.
|
[/right]
[/center][/center][/center] | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: كيف نراجعنواتج التعلم الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:37 pm | |
| | |
|